|   

«أمانة الشرقية»: سحب 22 مشروعاً متعثراً بـ 50 مليوناً

النسخة: الورقية - سعودي
آخر تحديث: الدمام – «الحياة» 

سحبت أمانة المنطقة الشرقية 22 مشروعاً متعثراً بكلفة تجاوزت 50 مليوناً، مطالبةً جميع المقاولين المقصرين في أداء التزاماتهم مع الأمانة في مشاريع أخرى بسرعة وفائهم بها، مشددةً على أهمية الإنجاز وفق الجدولة المعدة لكل مشروع، ومراعاة إتمامها وفق المعايير والشروط المطلوبة المنصوص عليها في العقود. فيما علمت «الحياة» أن من بين المشاريع التي وجهت لها إنذارات مركز الملك عبدالله الحضاري في الدمام، إضافة إلى مشاريع أخرى في محافظات مختلفة.

وأكد أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد الجبير أن «الأمانة» تعي مهمتها الرقابية على المشاريع المنفذة، مبيناً أن المشاريع «المتعثرة» المسحوبة في الفترة الماضية تمثلت في مشروع سفلتة طرق، ومشروع سفلتة وأرصفة وإنارة في بلدية محافظة حفر الباطن، ومشروع تطوير الأحياء في مدينة الظهران، وسفلتة بالظهران الجزء التاسع، وتحسين مداخل في مدينة الظهران، إضافة إلى مشروع إنشاء حدائق وساحات وممرات مشاة بالقليب، ومشروع إنشاء مسالخ بقرى عريعرة، وكذلك مشروع تطوير الشوارع الرئيسة في الصرار، واستكمال تسمية الشوارع وترقيم الأملاك بالرفيعة، ومشروع درء أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار بالقليب والقرى التابعة لها، وتطوير الشوارع الرئيسة بالعيينة ومغطى بالقليب، واستكمال مشروع استبدال أعمدة الإضاءة بالرفيعة، ومشروع إنشاء مردم صحي في القليب.

كما سحبت الأمانة مشروع إنشاء مبنى بلدية الرفيعة ومكاتب خدمات الشيحية ومشلة المرحلة الثالثة، ومشروع استكمال إنشاء بلدية الصرار مع مستودع وكراج، ومشروع إنشاء مركز احتفالات باللهابة، ومشروع إنشاء مركز احتفالات باللهابة، وإنشاء أسواق خضراوات ولحوم بعريعرة، وتطوير الطريق الرئيس في هجرة الصحاف وغنوى في الصرار إضافة إلى مشروع تسوية ترابية للمخططات مع ضبط المناسيب لبلدية جوف بني هاجر، ومشروع إنشاء مركز خدمات بلدية بالقرعاء في اللهابة، ومشروع تطوير وتحسين المنطقة المركزية بالرفيعة، وإنشاء حدائق عامة في محافظة رأس تنورة.

وأوضح أن المقاولين المنفذين للمشاريع المتعثرة المسحوبة، لم يلتزموا بالجدول الزمني المعتمد لها، إضافة إلى عدم الالتزام بنسب الإنجاز وفق مراحل المشروع المتفق عليه، مبيناً أن الأمانة وجهت إنذارات عدة لهم قبل أن تتخذ قرار السحب، منوهاً بحرص أمانة المنطقة على إعطاء مهلة للمقاولين للالتزام ببنود عقود المشاريع، نظراً إلى ما قد يطرأ في المشروع أثناء تنفيذه. وتوعد الجبير المقاولين المتهاونين بتطبيق أقصى الغرامات والجزاءات عليهم، وذلك وفق لائحة الجزاءات النظامية المعمول بها، مشيراً إلى أن الهدف من هذه المشاريع هو خدمة المواطنين والمقيمين وأنه لا مجال للتهاون، لافتاً إلى أن الأمانة ملتزمة في مراقبة المشاريع التي يتم تنفيذها.

وأكد على أن أمانة المنطقة الشرقية ستعمل خلال الفترة المقبلة، على تكثيف المراقبة على جميع المشاريع التي يتم تنفيذها، من خلال زيادة أعداد المراقبين الميدانين، للتأكد من التزام وتقيد المقاولين بالجدول الزمني المتفق عليها، إضافة إلى أن الأمانة أنشأت قبل أعوام إدارة الجودة، بهدف التأكد من مراقبة جودة المشاريع، وتقيد المقاولين بالمواصفات الفنية المنصوص عليها في العقد المبرم بين المقاول والأمانة. وشدد على أن الأمانة حريصة بشكل كبير على جودة هذه المشاريع، وبخاصة أنه يتم رصد موازنات «كبيرة» لها، بهدف تهيئة البنى التحتية، ما يسهم في راحة المواطنين والمقيمين.

 

ترشيح« الشرقية» لـ «الأمانات» المميزة في طرح وترسية المشاريع

< رشح وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز، أمانة المنطقة الشرقية لعضوية فريق الأمانات المميزة في طرح وترسية المشاريع، إذ من المقرر أن يزور الفريق المشكل الأمانات الأخرى للاستفادة من خبرات وتجربة الأمانات المميزة في جوانب الطرح والترسية وبحث أوجه القصور.

وجاء ترشيح وزير الشؤون البلدية والقروية، نظير التميز الذي حققته الأمانة في مجال طرح وترسية المشاريع للأمانة والبلديات التابعة لها.

من جانبه، ثمن أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد الجبير ترشيح «الأمانة» من ضمن فريق الأمانات المميزة، عاداً ترشيح الوزير بمنزلة شهادة شكر وإشادة بآلية الأمانة في طرح وترسية المشاريع، وتحميل الأمانة لمزيد من المسؤولية والاستمرار في هذا التميز والإسهام في مشاركته الجميع.

وأكد الجبير على دور الشؤون الإدارية والمالية وتميزها في سرعة طرح وترسية المشاريع في «الأمانة»، والدور الذي يقوم به المدير العام للشؤون الإدارية والمالية في الأمانة عبدالعزيز الحافظ، ورئيس لجنة فحص العروض لدوره البارز في هذا الشأن.

يذكر أن أمانة المنطقة الشرقية حازت أخيراً على شهادة الأيزو العالمية 9001:2008 لتميزها في طرح وترسية المشاريع، وهو الأمر الذي أسهم في ترشيحها ضمن فريق الأمانات المميزة.

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 
 

بورصة قطر تتعافى قليلاً من أدنى مستوياتها في 5 سنوات  |  بتوقيت غرينتشالسعودية وبريطانيا توقعان اتفاق تعاون في المجالات العسكرية والأمنية  |  بتوقيت غرينتشقطر تضخ في المصارف 8 بلايين دولار لتعويض سحب الأموال  |  بتوقيت غرينتشخادم الحرمين يأمر بتخصيص 15 مليون دولار لإغاثة الروهينغا  |  بتوقيت غرينتشمؤشر الأسهم السعودية يواصل الانخفاض  |  بتوقيت غرينتشالتحالف العربي يتهم الحوثيين بتأخير تفريغ سفن في الحديدة  |  بتوقيت غرينتشعرض 80 فرصة استثمارية في المجال الزراعي  |  بتوقيت غرينتشمجلس الوزراء يجري تعديلات على نظام ضريبة الدخل  |  بتوقيت غرينتشإصدار التأشيرات المُعفاة من الرسوم لذوي الإعاقة إلكترونياً  |  بتوقيت غرينتشوفاة شخص وإصابة آخر في سقوط طائرة بالقصيم  |  بتوقيت غرينتش