|   

السيسي: نمضي في الطريق الصحيح نحو غد أفضل ... على رغم التحديات

صورة وزعتها الرئاسة المصرية للسيسي خلال حديثه في الاحتفال أمس.
النسخة: الورقية - دولي
آخر تحديث: القاهرة - أحمد مصطفى 

رأى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أن بلاده «تمضي في الطريق الصحيح على رغم التحديات التي تواجهها»، داعياً المصريين إلى «الثقة والأمل في غد أفضل».

وكان السيسي حرص خلال حضوره أمس احتفال عيد العلم في مصر على مخاطبة المصريين قائلاً: «أنتم بخير، وما يتحقق كل يوم، صحيح ليس كافياً، لكنه جيد جداً. خلي بالكم (انتبهوا): التحديات التي نواجهها في مصر كثيرة ولا تزال، ولا يجب أن تتصوروا أننا سننتهي من تلك التحديات في وقت قصير، لكن هناك إخلاصاً وجهداً وأمانة، وسيكون هناك إخلاص وجهد أكبر في العمل».

وأضاف: «لا يجب أن تقلقوا على المستقبل، صحيح أن من الضروري أن نقلق حتى تتقدم مصر وتقوى، لكن بالأمل يجب أن تكونوا متأكدين من كرم ربنا في هذا البلد، يحفظها بكم وبكم ستتقدم. يجب أن يطمئن الناس، لأن خلال الفترة الماضية حصل الكثير من الارتباك، لا... اطمئنوا، ما هو مطلوب الكثير، لكننا نمضي على طريق التقدم، نحل المشاكل وسنحلها، ويجب أن يكون لدينا الثقة القوية في أنفسنا، والأمل في الله وفي جهدنا وفي النجاح القادم».

وأعلن السيسي خــــلال الاحتفال الذي تخلله تكريم عدد من العلماء، عن إطلاق مبادرة قومية نحو بنـــــاء «مجتمع مصري يتعلم ويفكر ويبتكر»، موضحاً أن تلك المبادرة كان قد كلّف المجلس التخصصي للتعليم والبحث العلمي بإعدادها منذ أيلول (سبتمبر) الماضي، وتستهدف توجيه أولويات الدولة نحو بناء الإنسان المصري، وسيتم تنفيذها على ثلاث مراحل، قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى، كما سيتم في إطارها تنفيذ العديد من المشاريع وأعمال التطوير والتحديث لمنظومة البحث العلمي.

وتتضمن المبادرة، على سبيل المثال، مضاعفة المنح للمتفوقين من أبناء الوطن للدراسة في الجامعات العالمية، وإصدار قانون لتنظيم البحث العلمي، ووضع استراتيجية مصرية للبحث العلمي تتواكب مع استراتيجية تطوير التعليم.

ودعا السيسي خلال كلمته مؤسسات المجتمع المدني والأهلي ورجال الأعمال إلى الاستفادة من نتائج الأبحاث العلمية المصرية، ولا سيما في قطاع الصناعة، والمساهمة في تطوير وتمويل البحث العلمي في مصر، لتحقيق الاستفادة المشتركة والمنفعة المتبادلة، منبهاً إلى أن أشد ما تعاني منه مصر ويعاني منه العلماء أن «تظل نتائج أبحاثهم حبيسة الأدراج، وأن تبقى المؤسسات الإنتاجية بمعزل عنها مكتفية بأساليب صناعية عتيقة أو لاهثة وراء تكنولوجيا مستوردة، وهذا ما نريد أن نتعاون جميعاً على تغييره، لقد بات المجتمع المصري في أمس الحاجة إلى مخرجات أبحاث العلماء، لا سيما في الصحة والغذاء والدواء، وفي الطاقة البديلة، وفي تحسين منتجات البترول وتحلية المياه، وفي استنباط سلالات زراعية جديدة تتحمل ندرة المياه وملوحتها».

وقال السيسي موجهاً حديثه إلى العلماء: «تبرز مع التحديات العظيمة الهمم العالية، والقدرات الخلاقة، بل أن هذه الأمم مرهونة بما تواجهه من تحديات، فالتحديات والأخطار التي تواجهها الأمم تصبح دافعاً رئيسياً لها لاستنهاض إرثها ومخزونها الحضاري، صناعة المستقبل فن من الفنون يتقنه من يستطيع التفاعل مع أدوات الأمل والعمل، ومن يمتلك الفكر والإرادة، وهو ما نسعى جميعاً إلى تحقيقه».

وأكد السيسي «محورية دور العلم في حياتنا المعاصرة وضرورة الاهتمام بشقه التطبيقي ليساهم في تحسين مستوى المعيشة وتوفير احتياجات المواطنين»، مشيداً بدور علماء مصر في تطوير منظومة البحث العلمي. ودعا مجلس أمناء «صندوق تحيا مصر»، الذي كان قد أسسه، إلى مضاعفة المخصصات المالية لصندوق العلوم والتنمية التكنولوجية، وذلك للمساهمة بفاعلية في تطوير الابتكارات والبحوث العلمية للاستفادة من تطبيقاتها العملية في كل مناحي الحياة المصرية، داعياً العلماء إلى «مزيد من الجهد والبحث من أجل مصر».

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 
 

بعثة عسكرية إيطالية في النيجر تصدياً للهجرة  |  بتوقيت غرينتشسلامة يسعى إلى استئناف مهمته في ليبيا  |  بتوقيت غرينتشحزب «آفاق تونس» يستعد لترك الحكومة  |  بتوقيت غرينتشزوما يودع الحزب الحاكم ويأسف لان الفساد نخره  |  بتوقيت غرينتشاليمين الأوروبي المتطرف يحتفي بإنجازاته في النمسا  |  بتوقيت غرينتشالحزب الحاكم في جنوب أفريقيا ينتخب خلفاً لزوما  |  بتوقيت غرينتشمسؤولان من «لافارج» يتبادلان التهم بالمسؤولية عن دعم «داعش»  |  بتوقيت غرينتشالسلطة الفلسطينية تجدد رفضها الوساطة الأميركية في عملية السلام  |  بتوقيت غرينتشتسوية في مجلس العموم البريطاني لتعديل قانون «بريكزيت»  |  بتوقيت غرينتشرومانيا تشيع جثمان ملكها الأخير  |  بتوقيت غرينتش