|   

العبادي يوسّع إصلاحاته و «اتحاد القوى» يطالبه بأدلة

النسخة: الورقية - دولي
آخر تحديث: بغداد - «الحياة» 

طالب «اتحاد القوى الوطنية» أمس رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بتقديم «أدلة على الإصلاحات التي يقوم بها» وعدم التركز على إطلاق التصريحات الإعلامية، معتبراً أن نفي وزارة الخارجية سحب أربعة آلاف جواز دبلوماسي «أمر يثير القلق». وكشفت مصادر أن العبادي أمر أمس بسحب تصاريح الدخول إلى «المنطقة الخضراء» التي تضم مقار الحكومة والبرلمان والسفارة الأميركية، وإعادة طائرة كانت مسجلة باسم رئيس الحكومة السابق نوري المالكي إلى ملكية الدولة.

وكانت وزارة الخارجية العراقية، نفت إلغاء رئيس الحكومة أربعة آلاف جواز سفر دبلوماسي، وتوجيهها بإيقاف التعامل بها، مؤكدة أنها لم تتسلم أي شيء بهذا الصدد. وقالت الوزارة في بيان أن «بعض وسائل الإعلام والفضائيات تناقلت قيام رئيس الحكومة حيدر العبادي، بإلغاء جوازات سفر دبلوماسية وتوجيهه الوزارة بالتعميم على سفاراتها في الخارج إيقاف التعامل بتلك الجوازات»، مشيرة إلى أن ذلك «الخبر غير صحيح، وأن الوزارة لم تستلم أي توجيهات من رئاسة الوزراء، ولم تتخذ أي إجراء بهذا الصدد».

وقالت النائب عن «اتحاد القوى» نورة البجاري لـ «الحياة» إن «نفي وزارة الخارجية سحب أربعة الآف جواز دبلوماسي أمر يثير القلق لأن قرار العبادي سمعنا به من جهات مطلعة ونخشى أن ينسحب هذا النفي إلى باقي الإصلاحات التي سمعنا بها».

وأضافت: «كلنا يعلم أن هناك الآلاف من المرافقين للشخصيات الدبلوماسية والعاملين في السفارات تمنح لهم جوازات دبلوماسي بشكل غير قانوني» مشيرة إلى أن «هؤلاء يقومون بعمليات التهريب وبعضهم قد يرتبط بجماعات إرهابية». ودعت البجاري البرلمان «إلى استضافة وزير الخارجية لمناقشته في موضوع الجوازات، وعلى رئيس الحكومة أن يكشف عن إصلاحاته بالأسماء، مثل الكشف عن أسماء 50 ألف فضائي في الجيش أو المسؤولين عنهم والكشف عن العقوبات التي صدرت بحقهم حتى لا يبقى الأمر مجرد تصريحات».

وشددت النائب عن كتلة «اتحاد القوى» على أن «كل مؤسسات الدولة تحتوي على ما يعرف بالفضائيين، وحتى نتخلص من هذه الظاهرة نحتاج إلى الشفافية، ومعالجة الظاهرة من جذورها». ولفتت «في الوقت الذي نسعى إلى مكافحة الفضائيين هناك تعيينات لمستشارين بالجملة لا نعلم مدى الاستفادة الحقيقة منهم».

وكان العبادي كشف عن وجود 50 ألف جندي فضائي في خمسة فرق عسكرية، وذلك ضمن خطوات إصلاح تضمنتها وثيقة «الاتفاق السياسي» بين الكتل المشتركة في حكومته، كما أصدر قبل أيام أمراً بمصادرة الطائرة الخاصة بنائب رئيس الجمهورية، رئيس الوزراء السابق نوري المالكي، وإحالتها إلى «الخطوط الجوية العراقية».

وأرسلت الأمانة العامة لمجلس الوزراء كتاباً إلى وزارة النقل توجه فيه بنقل ملكية الطائرة الرئاسية الخاصة بالمالكي إلى شركة «الخطوط الجوية العراقية»، وتسجيلها باسم الشركة. وكشفت وسائل إعلام محلية أمس أمراً جديداً للعبادي بسحب التصاريح الخاصة بدخول المنطقة الخضراء المحصنة وسط بغداد.

وكانت الأنباء تشير إلى أن أحمد، نجل نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي، هو من كان يشرف على ملف تصاريح دخول المنطقة الخضراء، وقام باستبدال هويات المنطقة الخضراء وألوانها وإسقاط جميع الهويات التي كانت تصدر بموافقة الأمين العام لمجلس الوزراء علي العلاق.

إلى ذلك، كشفت اللجنة القانونية في البرلمان عن مفاتحة البرلمان للوزارات والمؤسسات الحكومية لتزويدها بقرارات مجلس قيادة الثورة المنحل. وقال رئيس اللجنة النائب محمود الحسن في بيان، إن «اللجنة القانونية قامت عن طريق رئاسة مجلس النواب بمفاتحة جميع الوزارات والهيئات الحكومية لتزويد مجلس النواب بجميع قرارات وقوانين مجلس قيادة الثورة المنحل المخالفة للدستور العراقي أو المسؤولة عن تأخير إنجاز معاملات ومصالح المواطنين لغرض تعديلها أو إلغائها».

وأكد أن «مجلس النواب عازم على إزالة وإنهاء وجود أي قرار أو قانون يتعارض مع الدستور العراقي ويتسبب في أي ضرر على المواطنين أو يعرقل مصالح الشعب العراقي في جميع القطاعات والميادين من أجل تحقيق ما يصبو إليه المواطنون في احتياجاتهم ومعاملاتهم وخدماتهم».

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 

أميركا: الصاروخ الحوثي على الرياض من صنع إيراني  |  بتوقيت غرينتشمقتل أكثر من 20 متطرفاً في جنوب سورية  |  بتوقيت غرينتشالمملكة تستنكر التفجير الانتحاري في الصومال  |  بتوقيت غرينتشالسعودية تدعو لإجراءات فورية لمحاسبة النظام الإيراني على أعماله «العدوانية»  |  بتوقيت غرينتشدمشق تعتبر دعوة دي ميستورا موسكو للضغط على النظام تقوض مهمته  |  بتوقيت غرينتشتخصيص بليون دولار لقتال «بوكو حرام» في نيجيريا  |  بتوقيت غرينتشالاتحاد الأوروبي يعتزم ترحيل مهاجرين من ليبيا خلال شهرين  |  بتوقيت غرينتشنائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط  |  بتوقيت غرينتشهنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية  |  بتوقيت غرينتشالإعدام لثلاثة من «الإخوان» دينو باغتيال نجل قاض في مصر  |  بتوقيت غرينتش