|   

أردوغان للأوروبيين: تعالوا نعلّمكم الديموقراطية

النسخة: الرقمية
آخر تحديث: أنقرة - أ ف ب 

وجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيلاً من الانتقادات اليوم الأربعاء، الى الاتحاد الأوروبي الذي ندّد بحملات الشرطة في الأوساط الصحافية في تركيا، قائلاً إن التكتل الأوروبي لا يمكنه أن يعطي تركيا درساً في الديموقراطية".

وقال أردوغان: "يقولون إنهم سيعطون تركيا درساً في الديموقراطية، قوموا بعناء المجيء الى هنا كي تلقنكم تركيا مثل هذا الدرس"، وذلك في خطاب ألقاه في كونيا في وسط تركيا لمناسبة تدشين خط جديد للقطار السريع.

وكان أردوغان يردّ على المسؤولين الأوروبيين الذين انتقدوا اعتقال 30 شخصاً الأحد ومنهم صحافيون معارضون، مذكرين إياه بأن التقدم في مفاوضات انضمام بلاده الى الاتحاد رهن باحترام قواعد الديموقراطية.

وقال أردوغان في الذكرى العاشرة لموافقة المفوضية الأوروبية على بدء مفاوضات الانضمام بين أنقرة والاتحاد الأوروبي، إنه "على الاتحاد الأوروبي أن ينظر الى نفسه في المرآة"، لتقييم سياساته في سورية ومصر اللتين قطعت تركيا علاقاتها بهما بسبب نظاميهما.

وتابع الرئيس التركي انتقاداته أوروبا، متهماً الاتحاد الأوروبي بـ "استخدام وسائل مماطلة في السنوات العشر الأخيرة لتأخير انضمام تركيا الى الاتحاد"، مضيفاً أن إدخال تركيا الى الاتحاد الأوروبي "أمر يعود لهم"، مؤكداً أن "تركيا ستحدد في كل الأحوال طريقها بنفسها".

وتوترت الأجواء بين أنقرة وبروكسل بعد موجة الاعتقالات الأحد.

 

واستؤنفت مفاوضات انضمام تركيا الى الاتحاد الأوروبي التي بدأت في 2005، العام الماضي بعد توقف استمر ثلاث سنوات. لكنها سرعان ما اصطدمت بتصلب النظام التركي حيال القضاء والمعارضة والصحافة.

 

وأوقفت الشرطة 27 شخصاً في إسطنبول ومدن تركية عدة، وعدداً من الصحافيين، من بينهم أكرم دومنلي رئيس تحرير "زمان"، وهداية قره جا مدير التلفزيون التابع لـ "غولن سمانيولو تي في" (أس تي في)، ومنتج ومدير وصحافيون في قناة المسلسلات "تيك توركييه" (تركيا واحدة) التابعة لـ "أس تي في".

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 
  1. Alternate textمصطفى شكور

    سيكون مصيره أسوأ من مصير القذافي، وهو يحمل نفس صفاته. بل يزيد عليها!

    الأربعاء 17 كانون الأول 2014 3:05 م

  2. Alternate textبلال الجزائري

    أنت مخطئ يا مصطفى، تركيا لا تملك النفط ولا الغاز، ومع ذلك الأرقام الصادرة عن البنك الدولي فإن الناتج المحلي التركي بلغ 786 مليار دولار، مما يضع تركيا في الترتيب الثامن عشر عالمياً وفق قيمة الناتج، ونتيجة لذلك ارتفع مستوى دخل الفرد إلى ما يقارب 10600 دولار سنوياً. وأردوغان رئيس جاء بالانتخاب ليس بالانقلاب، مثل القذافي والسيسي وحافظ الأسد والقائمة تطول... إحترموا عقول الناس.

    الأربعاء 17 كانون الأول 2014 4:43 م

  3. Alternate textهمدرد الباكستاني

    التطور الذي حصلت عليه تركيا خلال عهد أردوغان لا يختلف عليه اثنان؛ لكن المشكلة التي تتمثل في الصراع الجاري بين الحزب الحاكم وأتباع فتح الله كولن لا تبدو أن تشهد نهاية سريعة. كما أن حملة الاعتقالات التي تطال مختلف شرائح المجتمع التركي ستخلف آثاراً سلبية على مستقبل أردوغان. رغم ذلك ندعو الله سبحانه وتعالى أن يصلح بين الإخوة الأتراك؛ لأنهم على الأقل قدموا نموذجاً للعالم الإسلامي بأنه يمكن العيش بدون الديون الخارجية أيضاً.

    الأربعاء 17 كانون الأول 2014 5:17 م

  4. Alternate textمصعب الفلوجي

    الحمد الله أن تركيا في تطور مستمر ووقوفها مع العرب اجمل شيء وأردوغان أشد حرصاً *** *** *** على العرب ويا رب ان شاء الله الاتحاد الاوروبي يخسر تركيا يا رب احفظ تركيا وأردوغان وداوود اوغلو.

    الأربعاء 17 كانون الأول 2014 6:06 م

  5. Alternate textأزمة الخادمات التركيات في السودان

    تعاني الطبقة العليا الحاكمة للسودان بإنقلاب عسكري منذ 1989 من أزمة كبيرة في الخدم فبعد تغالي الخادمات الآسيويات والأفريقيات بدأ الإتجاه إلى تركيا، هذا الوضع يؤشر الى حالة جزء من الإقتصاد التركي: اقتصاد قائم على تصدير العمال والخضروات والزبادي والمنسوجات الخفيفة إلى أوربا، وعلى قيام مصارف الكيان التركي في قبرص بغسل أموال أوربية وروسية وصينية وعربية وسودانية متهربة من الضرائب . الدخل في تركيا حوالى ألف ليرة في شهر وتكلفة الحياة تناهز الثلاثة آلاف ليرة. أما عن مناطق السلاجقة والعرب والاكراد واليونان التي تستعمرها تركيا فحدث ولا حرج.

    الخميس 18 كانون الأول 2014 1:51 ص

  6. Alternate textIbrahim

    I guess when you occupy other people lands , and treat millions as second class citizens, and when you contribute to the wars in your neighborhood , and be the most financially beneficial from the destruction of the economies around you so you will the master of so called war economy in Syria and Iraq, and before that all the deals that were done with Iran, making billions in the process irregardless of the misery that got inflicted on your neighbors,when you want solutions tailored to your own inside other countries borders and against the will of its peoples, I guess you are really democratic,****

    الخميس 18 كانون الأول 2014 4:02 ص

  7. Alternate textكريم الحلو

    طبعا أوردغان زعلان على أمريكا وأوربا لأنه نظم ودرب وجهز وادخل الدواعش ولم يحصل على شيء من كل هذه الأعمال لنشر الفوضى في المنطقة! ولهذا أعطى الضوء الأخضر لبوتين لتوقيع عقد الغاز الكبير مع روسيا وفك جزئي من الحصار المفروض على روسيا ...وهذا مما ادى إلى أستياء الغربيين ...وبدأت حملة شعواء ضده من الممكن تؤدي إلى محاصرته أو أستقالته لأن في خاصرته أماكن رخوة كثيرة... ولنرى ما تخبؤه الأيام ...

    الخميس 18 كانون الأول 2014 6:47 ص

  8. Alternate textالديمقراطية اليونانية الاصل في بلاد العثمانيين

    رايت ما اعتقد انه هذيان باشياء ينسبها اردوغان الى ديمقراطية اليونان في بلاد العثمان مثال ان راس الدولة يلفق التهم لاعدائه ويقتل الاسرى السياسيين في السجون، يرشي ويغلق الصحف والقنوات، يركع للاطلسي ويستاسد على قادة جيشه، يعزل وكلاء النيابة والقضاة الذين يفكرون في وقف واحدة من مفاسده، يسمسر ومحاسيبه في اسواق النفط والعملة والمواد الغذائية المصدرة، يسهل لتجارة التهريب لاوروبا ولتجارة الحشيش، يشجع على التهرب من الضرائب الدولية والوطنية، يفرض الاتاوات على العاملات و على العمال الخارجين من البلاد وعلى اموالهم الداخلة اليها، بسهل عمليات تخريب ونهب البلاد المجاورة، يقمع ويستعمر مناطق العرب وكوردستان والاغريق والضاجيك، اول رئيس في الشرق الأوسط له عشرة الف من الحرس الخاص بملابس مدنية كلهم من جماعات الاخوان يقبضون مرتباتهم من الدولة ويتنقلون وياكلون على حساب الدولة ولا يقومون باي عمل حقيقي. عاش السلطان.

    الخميس 18 كانون الأول 2014 8:27 ص

  9. Alternate textslemsalm

    اردوغان زعيم الدواعش وعراب الخراب والقتل والدمار في سورية وراعي الأرهاب الأول في مصر ضد حكومة السيسي المنتخبة والممثل الشرعي الوحيد.. أردوغان ليس هو سبب النهضة الاقتصادية في تركيا بل هو سلب حقوق من سبقوه وبذلوا الغالي والنفيس لرقي تركيا فيأتي أردوغان ***** وينسب كل شيء لنفسه.

    الخميس 18 كانون الأول 2014 10:32 ص

  10. Alternate textسامي_حلب

    الخطأ الوحيد ألذي مارسه أردوغان وهذا حسب رأيي ألشخصي هو تدخله في الصراع الدائر في سوريا وكانه أعطي وعودا من بعض ألأطراف ألأقليميه وألدوليه فكان من ألأجدى لتركيا العمل على مقاربة ألفرقاء داخل سوريا بدلا من ألوقوف في طرف دون الآخر ولكن دائما لرجال ألسياسه هفوات وأخطاء و(مطامح) وربما أشياء اخرى لايعلمها عامة ألناس . وتركيا هي ألأكثر تضررا من ألأزمه في سوريا وكلما طال أمد ألحرب سيزيد عدد ألدول ألخاسره حول ألعالم لأن سوريا هي إن صح ألتعبير رأس ألعود ألمشتعل واخماده سيجنب ألمنطقه وألعالم ألمزيد من ألويلات... أما السياسه ألداخليه فهذا شأنهم

    السبت 24 كانون الثاني 2015 10:23 ص

  11. Alternate textديباج السعودي

    قريت التعليقات وأشوف كل واحد ماسك خط بعيد عن الموضوع وعن شخصية اردوغان الصحيحه فواحد يتكلم عن السودان ومشاكلها مع الخدم لانه سوداني!! والثاني يقول سوريا والحرب اللي فيها وللي وراها اردوغان لأنه سوري!! يا أخوان اردوغان هو الرئيس الوحيد في جيلنا هذا اللي قدر ينهض باقتصاد بلده بعد الرئيس الماليزي. وقدر يرفع الناتج القومي وقدر يسدد ديون دولته للبنك الدولي. والحين قليل من الأخوان الأتراك الي يفكر يترك بلده عشان يشتغل خارجها. بخصوص الخبر أحلى سياسة يقوم فيها أردوغان ضد الأتحاد الأوروبي لأن هم الخسرانين بالأول والأخير إذا تركيا ما انضمت للأتحاد. أهم النقاط التي يجب نقاشها هنا ما هي الأشياء اللي تستفيد منها تركيا بالأنضمام للأتحاد الأوروبي ممكن أحد يفيدنا ؟؟ ... وشكراً.

    الثلاثاء 27 كانون الثاني 2015 8:42 ص


موسكو: إدراج بيونغيانغ على لائحة الإرهاب كارثة عالمية  |  بتوقيت غرينتشعملية صوفيا الأوروبية أنقذت 42 ألف مهاجر في البحر المتوسط  |  بتوقيت غرينتشقتلى وجرحى في تفجير انتحاري شرق أفغانستان  |  بتوقيت غرينتش«داعش» يتوقف ليوم كامل عن نشر أخباره على الانترنت  |  بتوقيت غرينتشبيغديمونت يفضل الحوار مع مدريد لتحقيق الاستقلال  |  بتوقيت غرينتشالمعارضة السورية تتمسك برحيل الأسد لبدء التسوية السياسية  |  بتوقيت غرينتشمقتل 27 شخصاً باشتباكات في جنوب السودان  |  بتوقيت غرينتشاستراليا تدعو أميركا إلى تعزيز وجودها الاقتصادي في آسيا  |  بتوقيت غرينتشبوتفليقة يأمر بسداد ديون الشركات الأجنبية والمحلية  |  بتوقيت غرينتشمقتل ثلاثة مسلحين من «الإخوان» باشتباك مع الشرطة المصرية  |  بتوقيت غرينتش