|   

اشتباكات بين الأمن و «الإخوان» وعبوات ناسفة على طريق العريش - رفح

مصلون عند معبر رفح بين مصر وقطاع غزة أمس. (رويترز)
النسخة: الورقية - دولي
آخر تحديث: القاهرة - «الحياة» 

اندلعت مواجهات محدودة بين قوات الأمن المصرية ومتظاهرين مؤيدين لجماعة «الإخوان المسلمين» في القاهرة ومحافظات عدة أمس، من دون أن تخلّف أي ضحايا، كما انفجرت عبوات ناسفة بدائية الصنع من دون أن تخلف ضحايا بشرية أيضاً، فيما أحبطت قوات الدفاع المدني تفجير عبوات في سيناء.

ونظّم أنصار جماعة «الإخوان المسلمين» والرئيس المعزول محمد مرسي تظاهرات ومسيرات عدة بعد صلاة الجمعة أمس، قبل أيام من الذكرى الرابعة لذكرى «ثورة 25 يناير» 2011.

وفرقت الشرطة تظاهرات «الإخوان» في حي المطرية (شرق القاهرة) بقنابل الغاز المسيل للدموع، وسط كر وفر ومواجهات محدودة بين الأمن والمتظاهرين. وقطع متظاهرون شارع جسر السويس الرئيسي شرق القاهرة بالإطارات المشتعلة، لكن الشرطة تصدت لهم وفرقتهم بقنابل الغاز. وحاول متظاهرون قطع الطريق الدائري لكن الشرطة فرقتهم.

وفي الإسكندرية اندلعت مواجهات محدودة بين الأمن والمتظاهرين، في أحياء في شرق المدينة الساحلية، تحولت إلى معارك كر وفر. ورشق المتظاهرون الشرطة بالحجارة، فردت بقنابل الغاز المسيل للدموع، وفرقت المسيرات.

وأبطلت قوات الحماية المدنية مفعول عبوة ناسفة زرعت في شارع الهرم في الجيزة، كما أبطلت مفعول عبوة أخرى زرعت في حي عين شمس في شرق القاهرة. لكن عبوة ناسفة بدائية الصنع انفجرت في قطار في «محطة مصر» في وسط القاهرة، لدى دخوله المحطة مباشرة، قادماً من الإسكندرية. ولم يسفر التفجير عن أي ضحايا بشرية، وإنما خلّف تلفيات بسيطة في القطار. وأغلقت قوات الأمن محيط القضبان لتمشيط القطارات في المحطة.

كما انفجرت عبوة ناسفة بدائية الصنع أمام قسم شرطة «سان ستيفانو» في الإسكندرية، من دون وقوع ضحايا. وقالت وزارة الداخلية إن مجهولين زرعوا العبوة في سيارة كانت تقف أمام نقطة الشرطة. وتسبب التفجير في تعطل حركة المرور لفترة.

وأضرم مجهولون النار في حافلة نقل جماعي في مدينة الإسكندرية بعدما رشقوها بالزجاجات الحارقة.

وانفجرت عبوة ناسفة بدائية الصنع بجوار كنيسة في مدينة حلوان (جنوب القاهرة)، من دون أن تحدث أي ضحايا بشرية. وأضرم مجهولون النار في محوّل كهرباء رئيسي في مدينة المحلة الكبرى في الدلتا، ما تسبب في انقطاع المياه والكهرباء عن مناطق عدة في المدينة.

وحذرت وزارة الأوقاف المصرية من «المخططات الآثمة التي لا تكف عنها الجماعات الإرهابية، وفي مقدمها جماعة الإخوان الإرهابية ومحاولتها استغلال يوم 25 يناير لإثارة المشاكل والفتن». وقالت في بيان إنها ستتصدى بالفكر والعقل لكشف هذه الجماعة «التي تعمل بكل ما أوتيت من قوة على زعزعة استقرار الوطن وتنفيذ مخططات لتدمير الأمة وتمزيق كيانها لمصلحة أعدائها الطامعين في خيراتها ومصلحة العدو الصهيوني المتربص بها». كما حذرت وزارة الأوقاف من «محاولة تلك الجماعات الإرهابية ومن يدور في فلكها، اللعب بإثارة المطالب الفئوية والدعوة إلى اختطاف الوطن لمصلحة أعداء الأمة مرة أخرى».

وفي سيناء، أحبطت قوات الحماية المدنية في سيناء تفجير 4 عبوات ناسفة على طريق العريش - رفح، كانت مزروعة في طريق تسلكه أرتال أمنية لقوات الجيش والشرطة. وأفادت مصادر أمنية في شمال سيناء بأن قوة من الجيش والشرطة استهدفت مناطق جنوب رفح والشيخ زويد، وقتلت مسلحاً كان يستقل دراجة بخارية وبحوزته قنبلة يدوية، كان يعتزم إلقاءها على القوات التي ألقت القبض على مشتبهين.

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 
 

«خلية العبدلي» تخفض ديبلوماسيي إيران في الكويت  |  بتوقيت غرينتشغابرييل يعلن إجراءات ضد تركيا ومركل تؤيده  |  بتوقيت غرينتشجدل روسي - أميركي على نوع صاروخ أطلقته بيونغيانغ  |  بتوقيت غرينتشالسناتور الأميركي جون مكين مصاب بورم خبيث في المخ  |  بتوقيت غرينتشإطلاق نار قرب قواعد للشرطة في أبيدجان بساحل العاج  |  بتوقيت غرينتشأميركا تحكم على روسي بالسجن خمس سنوات لتطويره برمجيات خبيثة  |  بتوقيت غرينتشالمحكمة العليا الأميركية ترفض تطبيق جزء من قرار ترامب لحظر السفر  |  بتوقيت غرينتشالمعارضة الفنزويلية تخطط لإضراب يشل مظاهر الحياة  |  بتوقيت غرينتشنتانياهو واثق من إتمام صفقة الغواصات بين إسرائيل وألمانيا  |  بتوقيت غرينتشالدول الأربع من نيويورك: يجب إطفاء الحرائق التي أشعلتها قطر  |  بتوقيت غرينتش