|   

ذكرى «25 يناير» تختبر الأمن المصري

النسخة: الورقية - دولي
آخر تحديث: القاهرة - محمد صلاح 

تحل اليوم الذكرى الرابعة لـ «ثورة 25 يناير»، التي أرجأت السلطات المصرية الاحتفال بها حداداً على رحيل الملك عبدالله بن عبدالعزيز، فيما أصرت جماعة «الإخوان» وحلفاؤها على التظاهر ضمن ما أُطلق عليه أسبوع «مصر بتتكلم ثورة». لكن أجهزة الأمن شددت إجراءاتها، وحذّرت من أن «أي تهديد للأمن والاستقرار سيواجه بكل حسم وقوة». (المزيد)

وفيما عادت ظاهرة إعدام «متعاونين» مع قوات الأمن في سيناء مع العثور على ست جثث لرجال مجهولي الهوية، وأفيد أن رجل أمن أصيب بالرصاص على يد «قنّاص» في مدينة العريش، فقدت جماعة «الإخوان» فجر أمس نائب مرشدها جمعة أمين الذي وافته المنية في العاصمة البريطانية، وهو يُعتبر من «صقور الإخوان» ويُحسب على «جناح القطبيين».

ووقعت اشتباكات أمس على أطراف ميدان التحرير في القاهرة بين عشرات المتظاهرين وقوات الشرطة التي استخدمت الغاز المسيّل للدموع لتفريق المحتجين. ونقلت وكالة «رويترز» مساء عن حسام عبدالغفار الناطق باسم وزارة الصحة، أن «فتاة قُتلت ونقلت جثتها إلى مشرحة زينهم» في جنوب القاهرة خلال فض مسيرة لناشطين معارضين عشية ذكرى الثورة. وذكرت صفحات «حزب التحالف الشعبي الاشتراكي» على «فايسبوك»، أن القتيلة تنتمي إلى الحزب وأنها كانت تشارك في مسيرة ضمت قياديين وأعضاء في الحزب إلى ميدان التحرير عندما فضتها الشرطة مستخدمة قنابل الغاز وطلقات الخرطوش.

وقال الناطق باسم هذا الحزب مدحت الزاهد، الذي شارك في المسيرة إن الشرطة أوقفت نحو ستة من المشاركين في المسيرة بينهم الأمين العام للتحالف الشعبي الاشتراكي طلعت فهمي.

وتوقفت أمس حركة قطارات في محافظة كفر الشيخ (دلتا النيل) جزئياً، بسبب وجود جسم غريب على قضبان السكك الحديد في محطة قطار مدينة فوة، كذلك توقفت حركة القطارات بين الزقازيق والإسماعيلية وبورسعيد والمنصورة والصالحية إثر انفجار عبوة ناسفة بدائية الصنع ثبتها مجهولون في شريط السكة الحديد في نفق وسط مدينة الزقازيق في الشرقية (دلتا النيل).

وعشية ذكرى الثورة، أمرت محكمة النقض أمس بـ «إلغاء» الأحكام التي سبق وأن أصدرتها محكمة الجنايات بحق 152 متهماً، في قضية أحداث العنف والإرهاب والقتل التي وقعت في مطاي بمحافظة المنيا في آب (أغسطس) العام 2013.

وأمرت المحكمة التي تعد أعلى سلطة قضائية في البلاد بإعادة محاكمة الـ 152 متهماً، والذين راوحت الأحكام ضدهم ما بين الإعدام والمؤبد، أمام إحدى دوائر محكمة جنايات المنيا، غير التي أصدرتها حكمها بالإدانة في السابق.

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 
  1. Alternate textأدهم محمد علي العبدي العبدي

    الإجراءات البوليسية وحدها لا تصنع أمنا. قامت الجهات القضائية بإلغاء عقوبة الإعدام من عشرات الأشخاص. ثورة قامت في 25 يناير تم إجهاضها بقبضة العسكر، بعد أن مهد سدنة نظام حسني مبارك لذلك بالأزمات كالغاز والخبز والكهرباء بالإضافة إلى سد النهضة الأثيوبي، ولا يزال سد النهضة قائما ويجرى العمل به على قدم وساق ومع ذلك لم يفعل السيسي شيئا ولن يستطيع ويتهمون الصهاينة بأنهم وراء ذلك بالرغم من أنهم يطبعون العلاقة مع الصهاينة وللدرجة التنسيق الأمني. وتم إلغاء الاحتفال بخمس وعشرون يناير لوفاة الراحل عبد الله (رحمه الله).. قال حداد قال. ناس العزاء إستغفروا والجيران ولولوا!

    الأحد 25 كانون الثاني 2015 5:06 ص

  2. Alternate textالأمن والدولة

    لا يمكن لدولة ذات سيادة وكيان أن تقوم على أجهزة الأمن والتمادي باستخدام أساليب العنف والقمع ولو ملأت السجون بالمعارضين فالحل الأمني لن يبني السلم الاجتماعي المنشود لكنه سيمزق لحمة ويغرق أبناء الوطن بأتون فتنة المؤيد والمعارض ولكم في مأساة سورية عبرة لمن يعتبر. الحل يكمن في حوار إيجابي هادف دون إملاءات وشروط مسبقة فلا غالب ولا مغلوب بين أبناء الوطن الواحد. يجب نبذ الأحقاد وإطلاق الأبرياء ومحاسبة الجناة الحقيقيين أيا كانوا بشفافية وعدالة لاستعادة ثقة الشعب بأجهزة الدولة ومؤسساتها ونزاهتها وبذلك فقط توحدون صفوفه لإعادة بناء الوطن. الاستمرار بالمكابرة والظلم والتعسف واللامبالاة لن يأتي إلا بأمواج العنف سرا وجهرا لتحرق هذا الوطن فتجار الموت يتربصون للاستفادة من كل معول يهدم فيه.

    الأحد 25 كانون الثاني 2015 7:47 ص

 

تعيين بنجامين غريفو ناطقاً جديداً باسم الحكومة الفرنسية  |  بتوقيت غرينتشالإعدام لسبعة مصريين متهمين بقتل مسيحيين في ليبيا  |  بتوقيت غرينتشباكستان تأمر بوقف بث القنوات التلفزيونية الخاصة  |  بتوقيت غرينتشالرئيس الصيني يناقش أزمة الروهينغا مع قائد جيش ميانمار  |  بتوقيت غرينتشوزير الأمن يرأس إقليم لوهانسك الأوكراني المتمرد  |  بتوقيت غرينتشسواحل المتوسط أكثر حدود العالم دمويةً  |  بتوقيت غرينتشمعارض فنزويلي يطلب اللجوء السياسي في إسبانيا  |  بتوقيت غرينتشحداد وطني في مصر غداة مجزرة «مسجد الروضة»  |  بتوقيت غرينتشإصابة ديبلوماسية أميركية في البرازيل بطلق ناري  |  بتوقيت غرينتشمكتب منظمة التحرير في واشنطن سيبقى مفتوحاً «للبحث في السلام»  |  بتوقيت غرينتش