|   

سورية: طائرات النظام تقتل 32 شخصاً في مناطق عدة

النسخة: الرقمية
آخر تحديث: بيروت – أ ف ب 

قُتل 32 شخصاً اليوم (الإثنين) في غارات نفذتها طائرات حربية لقوات النظام السوري وطائرات مروحية استخدمت براميل متفجرة، في مناطق درعا (جنوب) وريف دمشق وإدلب (شمال غرب)، وفق ما ذكر "المرصد السوري لحقوق الإنسان".

من جهة ثانية، أفاد "المرصد" بمزيد من تقدم المقاتلين الأكراد بدعم من فصائل مقاتلة في المعارضة السورية إلى جنوب مدينة عين العرب (كوباني) وشرقها وغربها، بعد أن كانوا استعادوا السيطرة عليها في 26 كانون الثاني (يناير) الماضي.

وقال "المرصد" في بيان: "استشهد 15 مواطناً على الأقل وأصيب ما لا يقل عن 25 آخرين بجروح، إثر تنفيذ طائرات النظام الحربية أربع غارات على مناطق في بلدة جاسم في ريف درعا".

وأوضح أن الطيران الحربي قصف مدينة أنخل وبلدة سملين، بالإضافة إلى إلقاء طائرات مروحية براميل متفجرة على مدينة درعا وقرية الدلي التابعة للمحافظة نفسها.

وتأتي هذه الغارات في وقت تستمر العمليات العسكرية العنيفة في عدد من مناطق محافظة درعا منذ أشهر نتيجة هجوم بدأه مقاتلو المعارضة وحققوا خلاله تقدماً ملموساً على الأرض في عدد من مناطق الجنوب.

وقال مدير "المرصد السوري" رامي عبد الرحمن: "كالعادة، يقوم النظام بقصف مناطق مأهولة لدفع السكان المؤيدين للمقاتلين إلى الانقلاب عليهم".

وأوضح أن "مقاتلي المعارضة يتقدمون ببطء لكن بثبات في محافظة درعا، وأصبح الريف الغربي للمحافظة، حيث توجد بلدة جاسم، بغالبيته خارج سيطرة القوات الحكومية".

وأشار عبدالرحمن إلى أن مقاتلي المعارضة يحصلون على الإمدادات عبر خط مفتوح على الأردن المجاور.

وتشارك في العمليات العسكرية ضد قوات النظام فصائل عدة في المعارضة المسلحة إلى جانب "جبهة النصرة"، ذراع تنظيم "القاعدة" في سورية.

في ريف دمشق، قتل ستة أشخاص في غارات من طائرات حربية على مدينة دوما في الغوطة الشرقية المحاصرة من قوات النظام منذ أكثر من عام. وأشار "المرصد" إلى أن "عدد الشهداء مرشح للارتفاع بسبب وجود جرحى في حالات خطرة". وقتل رجل في قصف للطيران الحربي على بلدة دير العصافير المجاورة لدوما.

وألقى الطيران المروحي براميل متفجرة على مدينة الزبداني في المنطقة نفسها.

وتعتبر الغوطة الشرقية معقلاً للمعارضة المسلحة، وتعاني من نقص في المواد الغذائية والأدوية، ويحاول النظام دخولها لإبعاد خطر فصائل المعارضة عن العاصمة.

في محافظة إدلب (شمال غرب)، ألقى الطيران المروحي برميلين متفجرين قرب بلدة كفرسجنة في الريف الجنوبي، وبرميلين آخرين في أطراف مدينة خان شيخون، ما أدى إلى مقتل 11 شخصاً على الأقل، بينهم ملازم أول منشق عن قوات النظام، وفق "المرصد".

وتعرضت مناطق أخرى عديدة في المحافظة لغارات كثيفة.

في الشمال، ذكر "المرصد السوري" أن وحدات حماية الشعب الكردية "تواصل تقدمها في ريف مدينة عين العرب (كوباني)، حيث سيطرت على مزيد من القرى".

وأوضح أن "المقاتلين الأكراد يقاتلون تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) بمساندة لواء ثوار الرقة ومجموعة شمس الشمال، التابعَيْن للمعارضة السورية".

وقال عبدالرحمن إنه "منذ استعادة السيطرة على كوباني قبل أسبوع، بات الأكراد يسيطرون على حزام يمتد على مسافة 14 كيلومتراً جنوب كوباني، وعشرة كيلومترات شرقاً، وعشرة إلى 12 كلم غرباً".

وقتل في المعارك خلال الساعات الـ 24 الماضية عشرة مقاتلين من "داعش".

ونشر ناشطون أكراد على حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي صوراً لما أسموه "غنائم" وحدات حماية الشعب من التنظيم المتطرف، وظهرت فيها سيارات عسكرية وأسلحة وذخائر.

وكان "داعش" بدأ هجومه في اتجاه كوباني في 16 أيلول (سبتمبر) الماضي، منطلقاً من مناطق سيطرته في تل أبيض (محافظة الرقة) ومنبج وجرابلس (محافظة حلب) ودخلها في الثالث من تشرين الأول (أكتوبر)، بعد أن سيطر في طريقه على عشرات القرى والبلدات الصغيرة.

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 
  1. Alternate textتعليق

    السلام عليكم، نأمل من نظام السوري عدم قتال العزل الأبرياء، إن قتل الشعب السوري فهو رئيس من أي نظام نرجو من الله أن يوفق السوريين أولا لحقن دمائهم وقتال الإرهابيين نذكر منهم داعش والنصرة وتغيير بشار الاسد وبناء دولة جديدة باسمة ذات وفاق وطني ولم شمل وإرجاع اللاجئين

    الإثنين 02 شباط 2015 6:23 م

  2. Alternate textأبو خالد

    لا يوجد نظام في الدنيا يقتل شعبه، هذه مناطق تكتظ بالمسلحين، ولا يتصور أحد أن النظام سيتركهم فيها، سيستهدفهم ويسقط جراء ذلك مدنيين، هذه الحقيقة، يعلم الله ليس دفاعاً عن بطش النظام، لكن حتى نحترم عقولنا ونرحم الشعب السوري بصدق، وليس رحمة سياسية

    الإثنين 02 شباط 2015 7:25 م

 

تراجع عدد المهاجرين الوافدين إلى ألمانيا للعام الثاني  |  بتوقيت غرينتشأنقرة تنوي فتح سفارة لها في القدس الشرقية  |  بتوقيت غرينتشحفتر يعلن «انتهاء صلاحية» اتفاق الصخيرات  |  بتوقيت غرينتشتركيا تنتقد برنامج الحكومة النمسوية الجديدة  |  بتوقيت غرينتشالجيش اليمني يواصل تقدمه في المعارك ضد «الحوثيين» في شبوة  |  بتوقيت غرينتشالشرطة الإسرائيلية تعتقل فلسطينياً في الضفة الغربية  |  بتوقيت غرينتشمقتل 11 شرطياً أفغانياً بهجوم لـ «طالبان»  |  بتوقيت غرينتشطائرة نقل عسكرية صينية تحلق قرب تايوان  |  بتوقيت غرينتشالنظام يضيق الخناق على فصائل المعارضة في غوطتي دمشق  |  بتوقيت غرينتشالحكومة اليمنية تجدد مطالبتها للمنظمات التابعة للأمم المتحدة بالانتقال إلى عدن  |  بتوقيت غرينتش