|   

جدة: إحالة «فتاة الوهم» المتهمة بنهب 500 مليون إلى دائرة «الجرائم الاقتصادية»

النسخة: الورقية - سعودي
آخر تحديث: جدة – أحمد الهلالي 

< علمت «الحياة»، من مصادر مطلعة أن شرطة محافظة جدة أحالت ملف قضية «فتاة الوهم»، إلى هيئة التحقيق والادعاء العام بمحافظة جدة ممثلة في دائرة الجرائم الاقتصادية، بعد أن تمكنت من جمع ونهب قرابة 500 مليون ريال من مواطنين بالنصب والاحتيال.

وأكدت المصادر أن هيئة التحقيق والادعاء العام شرعت في إجراءات استكمال التحقيق مع الشابة السعودية البالغة من العمر 25 عاماً، بعد أن أخضعتها الجهات المختصة خلال الفترة الماضية للتحقيق والاستجواب بعد القبض عليها بتهمة النصب والاحتيال على أكثر من 600 مواطن ومقيم.

وبحسب المصادر، فإن «فتاة الوهم» أوقفت في دار رعاية الفتيات في منطقة مكة المكرمة حتى يتم الانتهاء من التحقيق وحصر المتضررين من ضحايا تلك المساهمات والاستثمارات.

وتوقعت أن يتم استدعاء «فتاة الوهم» خلال الأيام المقبلة تمهيداً لاستكمال التحقيق معها، والاستماع إلى أقوالها، وطريقة جمع المبالغ المالية من المواطنين، مشيرة إلى أنه سيتم توجيه الاتهام إلى الفتاة قبل إحالتها إلى المحكمة الشرعية المختصة للبت في قضيتها سواء في ما يتعلق بالحق الخاص، أو العام، ومطــالبات المــواطنــين المــالية. وأشارت إلى أنه ستتم مواجهة «الفتاة» ببعض المستندات التي تقدم بها المتضررون إلى الشرطة، أبرزها حصولهم على شيكات من دون رصيد، وبعضها بتوقيعات مختلفة، وغير مطابقة لتوقيع مالكة المساهمة، التي حصلت على ترخيصين لمؤسستين عقارية وأخرى لاستيراد أدوات كهربائية.

وجاءت إحالة ملف القضية إلى هيئة التحقيق والادعاء العام بعد أن استكملت شرطة محافظة جدة خلال الأشهر الماضية، استقبال مئات الشكاوى من مواطنين ومقيمين ضد الفتاة التي عرفت، بـ «فتاة الوهم»، بعد أن تمكنت من جمع قرابة الـ500 مليون ريال بالنصب والاحتيال، إذ شرعت لجنة أمنية مختصة في حصر الأضرار وتقصي الحقائق وجمع المعلومات حول ملابسات القضية، لا سيما وأن المتضررين ذكروا في محررات الشكاوى التي تقدموا بها أنهم تورطوا في مساهمة وهمية أنشأتها امرأة سعودية «عشرينية»، جمعت نحو نصف بليون ريال خلال الفترة الماضية.

وتضـــــمنت تحـــــــركــــات المتضررين خلال الفترة الماضية تقديم دعوى قضائية ضد «الفتاة» إلى المحكمة العامة في جدة يطالبون بتوقيفها، ومنعها من السفر، وإيقاف الخدمات عنها، ودفع حقوق وأموال العملاء. وكانت شرطة جدة ألقت القبض على «الفتاة» المتهمة بالنصب والاحتيال على المواطنين والتمويه عليهم بشيكات من دون رصيد، وسلبت منهم الملايين من الريالات من طريق التحويل المصرفي لحسابها، إضافة إلى دفع أموال نقدية، إذ بدأت تحقيقاتها مع الفتاة ومعرفة تفاصيل تلك المساهمات.

يذكر أن الكثير من ملفات التحقيقات التي فتحت بسبب مساهمات وهمية ذهب ضحيتها آلاف المواطنين والمقيمين، إذ كشفت تلك التحقيقات حينها التي أجرتها هيئة التحقيق والادعاء العام في جدة في ملف مساهمات ما يعرف بـ «سوا» ومساهمات البورصة العالمية، عن تعامل عشوائي لجمع مبالغ مالية كبيرة من أشخاص يتم التحقيق معهم حالياً، موضحة أن التسويق لجمع المبالغ كان يتم عبر جلسات خاصة وباحترافية عالية، تجعل المواطن يخرج ماله من جيبه ويسلمه من دون تردد أو خوف، وأكدت أن المتورطين لم يحسنوا التعامل مع الأموال الضخمة، إذ لم تظهر استثمارات على أرض الواقع لهذه المساهمات.

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 
  1. Alternate textابوخالد

    يحتاج الخبر الى المزيد من التوضيح حول كيفية اقناع الضحايا بدفع اموالهم فمن المستحيل الوصول لهذا الرقم الكبير من دون وجود شركاء فاسدين من موظفين استغلوا مواقعهم للتغرير بالضحايا

    الأربعاء 24 حزيران 2015 5:39 ص

  2. Alternate textابوعلي

    اتوقع وراها ظهر كبير جدا لان المبلغ كبير جدا ولم يذكر اسمها وين الشفافية في الخبر وفضح من كان خلفها

    الأربعاء 24 حزيران 2015 7:48 ص

  3. Alternate textام تركي

    كاتب الخبر كتب الكثير ولم نصل لمعلومة مفيدة

    الأربعاء 24 حزيران 2015 10:35 ص

  4. Alternate textعبدالاله العبدالعزيز

    الضحايا يتحملون كامل المسؤولية لتقصيرهم في التأكد من صدقية الفتاة وما لديها من تراخيص محددة والاستعلام عنها لدى البنوك التي تتعامل معها وغير ذلك!! (إنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور).

    الأربعاء 24 حزيران 2015 12:49 م

  5. Alternate textالاسم

    بنت تجمع 500 مليون ونصب واحتيال وعمرها 25 سنه من المخطئ يا ساده هنا انه المساهم وليست هي المخطأه اين عقول الناس بعد مساهمات سوا والبورصه وغيرها.. لا حول ولا قوة الا بالله.

    الأربعاء 24 حزيران 2015 1:41 م

  6. Alternate textKhalid

    حصل الكثير والكل يلوم المساهمين انا دخلت مساهم بشركة عقارية بمخطط المها بجدة ودفعت مبلغ كبير كان من المفروض أن استلم الربح ورأس المال بعد خمسة شهور وإلي الان اكثر من عشرة سنوات لم استلم مالي وسبب دخولي للمساهمة العقارية وجود موافقة وزارة التجارة على المساهمة وين المشكلة للمساهم بعد موافقة وزارة التجارة الخلل كيف منح التصاريح للمساهمة من طرف التجارة والرد عند التجارة ليكون شافي لكثير المساهمين.

    الأربعاء 24 حزيران 2015 2:48 م

  7. Alternate textمرشد الراشدي- موظف بنك في جدة

    الاستثمار عبر الانترنت خدعة وراءها شركات نصب واحتيال/ فضيحة الكاشيو في المملكة جعلت السلطات توقف التعامل بهذه البطاقات لأن وكلاء الكاشيو اتضح انهم مستفيدين برشوة من شركات *****/ عدد السعوديين الذي دفعوا نقودا لشركات وهمية لا يحصى على امل الاستثمار ... قليلا من الحذر يحمي المواطن، تساؤل، استشارة في البنوك استشارة رجال اعمال مجربين وعدم الذهاب الى شركات وهمية لا شك وراءها لصوص محترفين يرفضهم الشعب السعودي الخلوق والمخلص

    الأربعاء 24 حزيران 2015 7:59 م

  8. Alternate textAb azoz

    الخبر يجوز بصحيح عن النصب والاحتيال لكن فتاة بعمر صغير تجمع هذا المبلغ الضخم بكل سهوله ومن رجال واسلوب سهل الإقناع لدفع المبالغ الخبر ناقص ؟؟؟؟؟؟

    الخميس 25 حزيران 2015 10:11 ص

  9. Alternate textابوتركي

    من المستحيل فتاة تبلغ من العمر 25 سنه ان تنصب على 600 مواطن ولا واحد طلع من 600 مواطن ذكي لا لا لا الموضوع اكبر من كذا

    السبت 27 حزيران 2015 12:57 م

  10. Alternate textمجهوله

    محد يعرف وين الحق ممكن هم محتاين معاها مو معقوله مبلغ يعطوها موطنين غير اوراق رسميه وكل الي اريد اذا كان حق معاها الله يطلع وينصرها ع كل ظالم واذا كانت نصابه ربي ينتقم منها رغم عيالها ضحايا انا اعرفها واتمنى دعواتكم

    الأربعاء 09 أيلول 2015 12:22 ص

 

«البلدية والقروية» تجري تغييرات في وظائفها العليا  |  بتوقيت غرينتشولي العهد يشيد بجهود إمارة الرياض في توظيف التقنية  |  بتوقيت غرينتشالمفتي: «القات» من المخدرات ويهدد مجتمعنا وشبابنا  |  بتوقيت غرينتشهادي يشدد على وضع حد لقوى التمرد في اليمن  |  بتوقيت غرينتشإطلاق برنامج «فكرة لوطني» لتعزيز الإيجابية في القصيم  |  بتوقيت غرينتش«نبق وحبق» في الديسة الأسبوع المقبل  |  بتوقيت غرينتش400 سيدة يتنافسن على 300 وظيفة في القطاع الخاص بمكة  |  بتوقيت غرينتشيوميات نجوم «سناب شات» تدر عليهم إعلانات بآلاف الريالات  |  بتوقيت غرينتشالأسهم السعودية في مسارها الإنحداري  |  بتوقيت غرينتشجدة: ضبط عمليات غش تجاري في 224 ألف منتج غذائي وتجميلي  |  بتوقيت غرينتش