|   

إسرائيل قبلت إطلاق 250 أسيراً إضافة إلى 104 أسرى من القدامى

Print A+ a-
الثلاثاء، ١٧ أيلول ٢٠١٣ (١٩:٦ - بتوقيت غرينتش)
الثلاثاء، ١٧ أيلول ٢٠١٣ (١٩:٥٤ - بتوقيت غرينتش) غزة - فتحي صبّاح

كشفت مصادر فلسطينية موثوقة لـ «الحياة» أن إسرائيل وافقت في شكل شبه نهائي على إطلاق 250 أسيراً فلسطينياً إلى جانب الـ 104 أسرى الذين وافقت على إطلاقهم تزامناً مع جولات المفاوضات مع الفلسطينيين.

وقالت المصادر إن الفريق المفاوض الفلسطيني تلقى من إسرائيل موافقة شبه نهائية على إطلاق 250 أسيراً آخر، فضلاً عن الـ 104 الذين أُطلقت منهم دفعة أولى عددها 26 أسيراً منتصف الشهر الماضي، وستطلق دفعة أخرى أواخر الشهر المقبل.

وقررت اسرائيل اطلاق الأسرى الـ 104 المعتقلين منذ ما قبل توقيع اتفاق أوسلو عام 1993 على أربع دفعات، توزع زمنياً مع استمرار المفاوضات الثنائية بينها وبين السلطة الفلسطينية. وكانت «الحياة» كشفت قبل أسابيع قليلة أن اطلاق الأسرى الفلسطينيين لم يكن ثمنه «سكوت» الفلسطينيين عن استمرار الاستيطان في الضفة الغربية والقدس، بل في مقابل عدم التوجه إلى الأمم المتحدة أو الانضمام إلى منظماتها وهيئاتها.

وكان اتفاق أوسلو الموقع في 13 أيلول (سبتمبر) تجاهل عشرات الأسرى ممن تعتبر إسرائيل أيديهم «ملطخة بدماء اليهود»، فيما لم تتمكن حركة «حماس» من إطلاقهم في صفقة تبادل الأسرى (صفقة شاليت) في خريف عام 2011.

إلى ذلك، أعلن نادي الأسير الفلسطيني في بيان أمس، أن أياً من الأسرى الفلسطينيين في سجن «نفحة» الصحراوي لم يصب بأذى في الحريق الذي اندلع في أحد أقسام السجن. وأكد محامي نادي الأسير لؤي عكة الذي زار السجن أخيراً، أن الحريق اندلع في أقسام الأسرى الجنائيين، وليس في أقسام الأسرى المناضلين.

Tags not available