|   

البرلمان العربي لـ«الحياة»: «الوثيقة» تقدم «مقاربة جديدة» لمواجهة التطرف

النسخة: الورقية - سعودي النسخة:
آخر تحديث: { الرياض - ياسر الشاذلي 

أوضح البرلمان العربي أن رؤساء المجالس والبرلمانات العربية يسعون، من خلال اجتماعهم في القاهرة اليوم (السبت)، إلى إصدار وثيقة تقدم معالجة شاملة لظاهرة الإرهاب، وفق مقاربة جديدة ورؤية شاملة وتدابير اجتماعية وفكرية واقتصادية وأمنية شاملة، ضد أشكال الإرهاب كافة، وفي كل بقاع العالم العربي، من أجل اجتثاث الإرهاب من جذوره، والقضاء عليه نهائياً، ونشر مفاهيم الدين الإسلامي السمح في شأن التعارف والتسامح والحوار البناء بين مختلف الدول والأديان والثقافات، وحماية ونشر وترسيخ هذه المفاهيم والمحافظة عليها وتعزيزها لدى الأفراد والمجتمعات، وتعزيز الشراكات العربية - العربية، ومع المنظمات الدولية والدول ذات القدرات المتقدمة في مجال مكافحة الإرهاب.

وأضاف مسؤول شؤون الإعلام بالبرلمان عثمان موسى، في اتصال مع «الحياة» أمس، أن الوثيقة ستعالج التحديات التي تواجه الأمة العربية، في سبيل مكافحة الإرهاب، وبخاصة استمرار إرهاب القوة القائمة بالاحتلال (إسرائيل)، وإنكارها الحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني في إقامة دولته على ترابه الوطني، وعاصمتها مدينة القدس، وفق قرارات الشرعية الدولية، ورفض القوة القائمة بالاحتلال الامتثال لقرارات الشرعية الدولية، وسيصدر عن الجلسة الختامية للمؤتمر الثالث للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية بيان مشترك في شأن تطورات الأوضاع بمدينة القدس والأراضي العربية المحتلة.

إلى ذلك، ثمن البرلمان العربي عالياً الجهود التي تبذلها المملكة، بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، في خدمة الحرمين الشريفين وتحقيق الأمن فيهما.

وأكد البرلمان العربي، في بيان إثر ختام اجتماعات اللجنة التحضيرية للمؤتمر الثالث للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية، التي عقدت بالقاهرة على مدى يومين، برئاسة الدكتور مشعل السلمي، أن المملكة العربية السعودية منذ تأسيسها حتى الوقت الحاضر في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الامير محمد بن سلمان، تقوم بدور كبير في خدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما من الحجاج والمعتمرين والزوار.

من جهة ثانية، ناقش رئيس البرلمان العربي الدكتور مشعل السلمي، خلال لقائه رئيس الاتحاد البرلماني الدولي جابريلا بارون، تطورات الأوضاع في المنطقة العربية، وعلى رأسها القضية الفلسطينية والوضع في اليمن وسورية وليبيا، إضافة التأثير السلبي للتدخل الإيراني في المنطقة. وأكد الجانبان، خلال الاجتماع، استمرار التعاون بين البرلمان العربي والبرلمان الدولي.


جرح أربعة جنوب اسرائيلين بانفجار على حدود قطاع غزة  |  بتوقيت غرينتشمقتل 13 بتحطم مروحية وزير الداخلية في المكسيك  |  بتوقيت غرينتشالهند وإيران تتفقان على تعزيز الجهود لمساعدة أفغانستان  |  بتوقيت غرينتشمون: من المبكر عقد قمة مع زعيم كوريا الشمالية  |  بتوقيت غرينتشالأردن يحبط مخطط لتهريب أسلحة ومخدرات وإرهابيين  |  بتوقيت غرينتشبعد استقالة رئيس الوزراء.. إثيوبيا تعلن حال الطوارئ لمدة 6 أشهر  |  بتوقيت غرينتشفوكييه: ساركوزي تنصت على الوزراء.. وماكرون «دمر» فيون  |  بتوقيت غرينتشألمانيا تؤيد تخفيف العقوبات عن روسيا  |  بتوقيت غرينتشواشنطن تتهم 3 أشخاص بتصدير أجزاء طائرات مسيرة لـ «حزب الله»  |  بتوقيت غرينتشترامب ينفي أي «تواطؤ» بعد اتهام 13 روسياً بالتدخل في الانتخابات  |  بتوقيت غرينتش