انواعها واسبابها واعراضها وطرق علاجها . امراض الغدة الدرقية : بلاء للنساء وهاجس للرجال 

مصطفى ابو لسان |

تلعب الغدة الدرقية دوراً هاماً في حياة الانسان وفي الحفاظ على توازن الجسم وانتظام وظائفه. وتؤثر مشاكلها واعراضها الصحية على الناس في مختلف مراحل العمر. وهي اكثر شيوعاً بين النساء والشباب، اذ تعاني منها 10 في المئة من النساء في احدى مراحل حياتهن. كما يعاني منها عديد المرضى في الدول العربية وسائر دول العالم. وغالباً ما تستمر هذه المعاناة سنوات عدة قبل سعي المرضى الى تشخيص اسبابها ومباشرة علاجها.

الغدة الدرقية عضو صغير بشكل الفراشة يلف القصبة الهوائية بجناحيه داخل الرقبة في الجزء الاسفل من الحنجرة. وهي مسؤولة عن مجموعة هائلة من الوظائف الجسدية. تنتج الغدة الدرقية هورمونين هامين هما هورمون ثايروكسين T4 وهورمون تراي ايودوثايرونين T3. وتبدأ عملية انتاجهما بتحفيز من الغدة النخامية وغدة ما تحت السرير البصري Hypothalamus التي تنتج بدورها هورمونين آخرين هما الهورمون المفرز والهورمون المحفز للهورمونات الدرقية TRH وTSH.

تُنشّط هورمونات الغدة الدرقية مراكز توليد الطاقة داخل الخلايا وهي المسؤولة عن عملية البناء المرتبطة بنشاطات اعضاء الجسم الداخلية، كدقات القلب وعملية الهضم والتوالد ونشاط الدماغ. كما انها ضرورية جداً لعملية النمو، بما في ذلك عملية تكوين الثدي ونمو الدماغ عند حديثي الولادة والاطفال. وتحمي الغدة ايضاً من المجاعة وتحافظ على وزن الانسان. كما انها تقاوم الجراثيم والفيروسات التي تهاجم الجسم بتحفيزها الخلايا المناعية التي تهب لصدها. وتحث الغدة وهورموناتها بعض الهورمونات الاخرى على العمل مثل هورمون الاستروجين النسائي، خصوصاً اثناء الحمل. وقد يفسر ذلك الغموض الدائر حول بدء مشاكل الغدة الدرقية عند النساء غالباً بعد الولادة.

ويؤثر اضطراب وظائف الغدة الدرقية على خصوبة المرأة، اذ انه يعتبر من الاسباب المؤدية للعقم. ويعتقد بوجود دور للغدة في السيطرة على مظاهر الشيخوخة من خلال تأثيرها على افراز هورمون الاستروجين. كما تؤثر الغدة على وزن المصابين ومشاعرهم النفسية، وتم ربط اضطراب وظائفها بمشاكل الاكل. اذ اظهرت الدراسات الحديثة التي اجريت على بعض النساء المصابات بمرض الغدة الدرقية انهن اكثر عرضة للاصابة بمشاكل الامتناع عن الطعام او الافراط في الاكل مقارنة بغيرهن من النساء. ويقول الباحثون ان التغيرات التي تطرأ على وزن المرضى تؤثر عليهم بصورة سلبية تجعلهم مهووسين بالمحافظة على وزنهم.

امراضها واعراضها

هناك حالات مرضية عديدة مرتبطة بالغدة الدرقية،تبعاً لطريقة عملها ومستوى نشاطها. وترافق هذه الحالات اعراض صحية مختلفة تؤثر على وظائف الجسم وحسن ادائه. اما ابرزها واكثرها انتشاراً فهي حالات:

< انخفاض نشاط الغدة الدرقية Hypothyroidism

تكون النساء اكثر تعرضاً للاصابة بهذه الحالة من الرجال بنسبة تتراوح بين 5 و10 اضعاف. وتعود تلك الحالة الى قلة وصول هورمونات الغدة الدرقية الى الجسم نتيجة خلل يؤدي الى كسلها. وتعرف هذه الحالة ايضاً باسم الوذمة المخاطية Myxoedema التي تعود الى غلاظة الجلد المصاحبة لانخفاض نشاط الغدة. وتؤثر هذه الحالة على كافة عمليات البناء داخل الجسم وتباطؤها، فيزداد وزن المريض مع بطء عملية انتاج الطاقة ويشعر بالبرودة باستمرار.

اما الاعراض الاخرى فتشمل وهن العضلات، الاوجاع، الامساك، الارهاق، الصداع، صعوبة تركيز البصر او ازدواجه، تنميل الايدي والقدمين، تشنج العضلات، وصعوبة التنفس. وتصاحب ذلك تغيرات في شكل المريض ومظهره، حيث يجف شعره وينقص، وتجحظ الجفون وتصبح الاظافر هشة سهلة الانكسار. ويزداد تعرض المصاب للامراض نتيجة تأثر جهازه المناعي بحالة الغدة الدرقية. هذا اضافة الى تعرضه لغلاظة الجلد وانتفاخه وخشونة الصوت والشخير والطرش الخفيف. كما تعاني المرأة المصابة ايضاً من اضطراب الدورة الشهرية او فقدانها، ومن كثرة النزف حين وقوعها. وقد تصاب بالعقم وفشل المبايض وتكرر حالات الاجهاض الطبيعي اثناء الحمل. يرافق ذلك شعور بالاكتئاب والارهاق الشديد.

< ازدياد نشاط الغدة الدرقية

يسبب تزايد افراز الهورمونات او ما يعرف بالانسمام الدرقي Thyrotoxicosis، حيث تتسارع عمليات البناء داخل الجسم. ويصاب بهذه الحالة 2 في المئة من الناس تكون حصة النساء فيها 90 في المئة. اما اعراضها فهي مناقضة تماماً لاعراض كسل الغدة الدرقية. اذ يزداد خفقان القلب وترتفع حرارة الجسم، وتزداد رغبة المصابين في الكلام مع ازدياد انفعالهم وهياجهم وارتعاشهم. وقد يجدون صعوبة في النوم ليلاً لانغماسهم في بحر من الافكار المتسارعة، ويفقدون الوزن على رغم تناولهم الطعام بصورة طبيعية. وقد تضطرب العادة الشهرية عند النساء او يفقدنها كلياً. كما تزداد الرغبة الجنسية عند بعض المرضى. اما الاعراض الاخرى فتشمل جفاف الجلد، سقوط الشعر، وهن العضلات، وجحوظ العينين.

وقد تتسبب كلا الحالتين التي سبق ذكرهما بما يعرف بالدراق Goitre، وهو عبارة عن انتفاخ ملحوظ في الغدة الدرقية تتعرض له النساء بنسبة تصل الى 4 اضعاف نسبة الرجال.

تجدر الاشارة الى ان الغدة الدرقية تنتفخ قليلاً في سن المراهقة واثناء فترة الحمل.

اسبابها

لا يعرف الخبراء حتى الآن الاسباب الحقيقية وراء اضطراب وظائف الغدة الدرقية. وتتركز الابحاث الجارية على دور جهاز المناعة في اثارة هذا الاضطراب. اذ ان سبب ظهور مرض غراف او الدراق الجحوظي الناتج عن ازدياد نشاط الغدة الدرقية، ومرض هاشيموتو الناجم عن كسل الغدة، يعود الى قيام الجسم بانتاج اجسام مضادة لنسيج الغدة الدرقية، او ما يعرف بالمناعة الذاتية. وكذلك مرض الوذمة المخاطية الذي يسبب غلاظة الجلد وانتفاخ الانسجة، والناتج عن كسل الغدة، ومرض التهاب الغدة الصامت الناتج عن ازدياد نشاطها، وانخفاض نشاط الغدة الذي لا تظهر اعراضه، والتهاب الغدة بعد الولادة، كلها حالات لها علاقة بالمناعة الذاتية.

ويعتقد الخبراء بوجود علاقة وراثية بين المصابين بامراض الغدة الدرقية، وبالذات مرضي غراف وهاشيموتو التي تنتقل بين العائلات. فربما كان اقتناء الاجسام المضادة للغدة الدرقية كسباً وراثياً يشبه انتقال خصائص وراثية اخرى مثل لون العينين والشعر.

تشخيصها

نظراً لكثرة الاعراض التي يواجهها مرضى الغدة الدرقية، ومشابهة تلك الاعراض لامراض عديدة اخرى، يلجأ الاطباء الى بعض الفحوص المخبرية للتأكد من علاقة الاعراض بأداء الغدة. اذ يساعد اختبار مستوى الهورمون المحفز للغدة الدرقية TSH على كشف طبيعة عمل الغدة وامكانية وجود خلل في وظائفها. فاذا كان مستوى الهورمون في الدم مرتفعاً جداً، فهذا يعني احتمال اصابة المريض بكسل في وظائف الغدة الدرقية Hypothyrodism. واذا كان مستوى الهورمون منخفضاً جداً فهذا يعني احتمال اصابته بازدياد نشاط الغدة الدرقية Hyperthyrodism. وبما ان الغدة تفرز هورموني الثايروكسين T4 وتراي ايودوثايرونين T3 فان قياس مستوى هورمون T4، والى حد ما قياس مستوى هورمون T3 يمكّن الطبيب المختص من تشخيص الحالة المرضية بدقة.

ويلجأ الاطباء ايضاً الى استخدام اسلوب المسح بالتموجات فوق الصوتية لكشف وتأكيد تضخم الغدة الدرقية وما اذا كانت العقد الصغيرة داخلها صلبة أم محوصلة. اذ يطلق الجهاز المستخدم المعروف بالمحوّل الطاقي Transducer موجات صوتية مرتفعة التواتر تخترق الانسجة فتتحول اصداؤها الى صور تبين الخلل الموجود في الغدة الدرقية المشبوهة.

اما في حالة الاشتباه باصابة الغدة بالسرطان او بوجود عقدة صغيرة تزيد من افراز هورمون T4، فان الاخصائيين يلجأون الى استخدام اسلوب المسح باليود المشع. حيث يعطى المريض جرعة من اليود المشع تتشربه انسجة الغدة الدرقية بشكل يسمح للطبيب بتسجيل مسح اشعاعي لها يبين بوضوح المناطق التي يزداد فيها نشاط الغدة او ينقص.

وللتأكد من طبيعة اي عقدة صغيرة مشكوك فيها داخل الغدة الدرقية، يلجأ الاطباء لأخذ عينة حيّة بواسطة ابرة يتم تزريقها داخل انسجة الغدة بعد مناورة اتجاه سيرها بواسطة ماسح اشعاعي لضمان دخولها في العقدة المشبوهة اصابتها بورم خبيث. ثم يتم فحص العينة تحت المجهر للتأكد من طبيعة خلاياها.

تجدر الاشارة الى ان تشخيص حالات الغدة الدرقية في مرحلة مبكرة مهم جداً لنجاح العلاج وتحقيق اكبر قدر من الفائدة الصحية للمرضى، ولضمان عودتهم الى مزاولة حياتهم الطبيعية بعيداً عن اعراض المرض ومضاعفاته.

علاجها

يعتمد علاج الغدة الدرقية على الحالة المرضية التي يعاني منها الانسان. فاذا كان يشكو من كسل في نشاط الغدة ناجم عن الاصابة بالوذمة المخاطية او الدراق البسيط، او نتيجة خلل في عملية تكوين الهورمونات او فشل نمو الغدة منذ الولادة. يلجأ الطبيب الى تعويض المريض عما يفقده من هورمونات الغدة الدرقية وذلك باعطائه اقراصاً تحتوي على هورمون ثايروكسين T4 بجرعات تتناسب ودرجة العوز الهورموني الذي يعاني منه. وبمجرد حصول المريض على الجرعة الملائمة لحالته يمكنه متابعة حياته العادية بصورة طبيعية. اما حالات الاصابة بالدراق المستوطن الناتج عن نقص اليود في الجسم فيمكن علاجها باعطاء المريض جرعات من اليود لتعويضه عما يفقده من هذا المعدن في وجباته اليومية.

واذا كان المريض يشكو من ازدياد نشاط الغدة الدرقية الناتج عن انسمامها او الاصابة بالدراق الجحوظي، يلجأ الطبيب الى مراحل علاجية عدة تبدأ باعطاء المريض ادوية مضادة للغدة تحد من نشاطها، وفي حال فشل ذلك، يقوم الطبيب باستئصال الجزء او الانسجة النشطة من الغدة مع اعطائه جرعات من اليود المشع. كما يمكن علاج جحوظ العينين جراحياً للمحافظة على سلامتها وجمالها.

اما حالات سرطان الغدة الدرقية الحليمي Papillary والجريبي Follicular واللبي Medullary فيتم علاجها جراحياً، مع متابعة تزويد مرضى السرطان الحليمي والجريبي باليود المشع بعد الجراحة. ونظراً لصعوبة او استحالة علاج سرطان الغدة المرقع Anaplastic جراحياً، يلجأ الاطباء الى استخدام الاشعة السينية. ويكفي تناول بعض المضادات الحيوية والادوية المضادة للاوجاع لعلاج حالات التهاب الغدة الدرقية العادية.

الغدة الدرقية: مشاكلها، اسبابها، اعراضها وطرق علاجها

المشكلة

الدراق البسيط

الدراق المستوطن

الوذمة المخاطية او كسل الغدة الدرقية

انسمام الغدة الدرقية او ازدياد نشاطها

الدراق الجحوظي

التهاب الغدة الدرقية

خلل في تكوين الهورمونات

كسل الغدة الدرقية الخلفي

المشكلة

سرطان الغدة الحليمي

سرطان الغدة الجريبي

سرطان الغدة المرقع

سرطان الغدة اللبي

الاسباب

غير معروفة

نقص اليود في الطعام

نقص مستوى هورمون الغدة في الدم او فشل الغدة الذاتي المناعة مرض هاشيموتو

مرض الدراق الجحوظي وظهور عقدة صغيرة او عدة عقد داخل الغدة

وجود اجسام مضادة في الدم تحفز نشاط الغدة الدرقية

الاصابة بعدوى فيروسية

شذوذ وراثي في طريقة افراز الغدة للهورمونات والقدرة على تكوينها.

فشل نمو الغدة الدرقية عند الجنين.

حدوثها

اكثرها شيوعاً. يصيب الاطفال صغاراً وكباراً

اقل انتشاراً ويصيب الشباب

قليل الانتشار ويصيب كبار السن

قليل الحدوث للغاية

الاعراض

انتفاخ الغدة والرقبة

عوز في هورمون الغدة الدرقية

زيادة الوزن، جفاف وخشونة الجلد، الارهاق، الحساسية للبرد، الامساك، خشونة الصوت والطرش.

ازدياد الشهية للطعام مع نقص الوزن، الحساسية للحرارة، خفقان القلب، العصبية والنرفزة، الوهن والتعرق.

يسبب انسمام الغدة ويؤثر على العيون فيؤدي الى جحوظها.

انتفاخ مؤلم ومفاجئ قد يسبب انسماماً بسيطاً في الغدة.

نقص مستوى هورمون الغدة في الدم يؤدي الى اعراض شبيهة باعراض الوذمة المخاطية مع ظهور دراق كبير غالباً.

التخلف العقلي والجسدي

العلاج

غير ضروري، ولكن تستجيب معظم الحالات للعلاج باقراص هورمون الغدة الدرقية

تعويض اليود في الطعام

تعويض هورمون الغدة الدرقية بتناول الاقراص.

تناول اقراص دوائية، استئصال انسجة الغدة الدرقية النشطة، واستخدام اليود المشع بواسطة الفم.

القيام بعمليات جراحية لحماية العيون وتخفيف جحوظها.

مضادات الاوجاع واحياناً الستيرويدات في حالات الالتهاب الشديدة.

تناول هورمون الغدة الدرقية

التشخيص المبكر مهم جداً للمباشرة في العلاج وتحقيق نمو طبيعي للغدة.

العلاج

يبدأ العلاج بالجراحة، ويتبعه تناول اليود المشع.

يعالج كالسرطان الحليمي

يمكن علاجه بالاشعة السينية لأن الجراحة غالباً ما تكون مستحيلة

يعالج جراحياً.