"عش المجانين" السوري نسخة عن خناقات "أهلا حماتي !" 

|

بعد النجاح الذي حققه المسلسل التلفزيوني الكوميدي "أهلاً حماتي" عاد فريق العمل واجتمع في مسلسل جديد حلم اسم "عش المجانين" للمخرج اسعد عيد نفسه، حيث تتابع فصول المشاحنات ما بين "الحموات" و "الكناين" بطريقة جديدة يكاد يغير من مسارها، الثنائي أندريه سكاف وحسام عيد ابنا الحماتين زوجا الكنتين.

وعلى رغم ان العمل الاول "أهلاً حماتي" قد غلب عليه كثير من الهنات والمواقف المفتعلة التي كانت لمجرد الإضحاك، حسب ما أقر المخرج عيد، الا انه "حظي بإقبال وشعبية كبيرة لدى جمهور المشاهدين" لذا "فقد حاولت في عملي الثاني تجاوز كل الملاحظات والأخطاء السابقة حيث سعيت الى تقديم كوميديا اجتماعية راقية من خلال نص متميز يقوم فيه الفعل بناء على الموقف الضاحك في مسلسل ابتعدنا فيه عن كل تهريج وثرثرة. وحاولنا قدر الامكان ان تكون الكوميديا فيه موظفة تماماً لخدمة الأفكار المطروحة، وكذلك عملت وبطلا العمل أندريه سكاف وحسام عيد، من خلال التعديلات التي اجريناها على النص الذي كتبه نصر الدين احمد كاتب المسلسل الأول ايضاً على ان تخرج كل شخصية من شخصيات المسلسل بشكلها المقنع والعفوي دون اي حذلقة او افتعال كما حدث في بعض المرات في "أهلاً حماتي".

"عش المجانين" يعتبره جميع العاملين فيه جزءاً ثانياً لمسلسل "أهلاً حماتي" الا ان الفنانين ذاتهم اشتركوا تقريباً في المسلسلين، والأحداث هي امتداد لأحداث اسرتي أندريه سكاف وحسام عيد مع فارق ان أمهاتهما لن يكون تصادمهما في هذا العمل مع كناتهما زوجات سكاف وعيد بقدر ما سيكون مع طيفور الذي يسعى درويش أندريه الخبيث والنبيه الى تزويجه أمه وحماته بنفس الوقت، ليستطيع من خلاله ان يصل الى أموالهن. ويدخل بالتالي مع زكي حسام وطيفور عصام عبه جي في عدة مشاريع وأعمال ينتقلون خلالها ما بين مهنة وأخرى تركيب صحون لاقطة فضائية، العمل على سيارة سرفيس، تأسيس شركة انتاج تلفزيوني، استثمار بيع خضار وفواكه... ضمن مفارقات كوميدية مختلفة تعترضهم اثناء المشاكل والمآزق التي يقعون فيها مع كل مهنة الى ان يبددوا جميع الأموال. والحال ان الشابين الصديقين زكي ودرويش نجحا بأداء دور الثنائي الأساس فاستطاعا منذ العمل الأول ورغم ضعفه ان يجذبا الجمهور ويحققا نجاحاً للمسلسل مع بساطة فكرته وسذاجة طرحه، خاصة وان الجمهور استساغ ان يستعيد في النهاية الصديقان أموال أمهاتهما بعدما ساهما مع طيفور الزوج في تبديدها. شارك في تجسيد شخصيات "عش المجانين" اضافة لسكاف وعيد وعبه جي، مجموعة من الفنانين السوريين ومنهم هالة حسني وعبير شمس الدين وسحر فوزي ورندة مرعشلي ومصطفى دياب ونزار أبو حجر، والانتاج لشركة "القلمون".