«فتيات العرب» يسرقن أضواء أولمبياد لندن

«فتيات العرب» يسرقن أضواء أولمبياد لندن

لندن - «الحياة» |

سرقت «فتيات العرب» اللواتي يشاركن في «أولمبياد لندن 2012» الأضواء وسارعت وكالات الأنباء العالمية إلى نشر صورهن خلال المسابقات وهن يرتدين الحجاب للمرة الأولى في المسابقات الدولية. وشاركت في مباريات أمس فتيات من مصر ولبنان وقطر وسورية في حين ستشارك غيرهن في المباريات اللاحقة.

ومن بين «النجمات» اللواتي خضن مباريات أمس، اللبنانية منى شعيتو والمصريات نورمان عامر ودينا مشرف وإيمان جابر، والقطرية آية محمد، والمغربية سارة البكري، والجزائرية زهرة بنسالم، وزميلتها أنيسة خلفاوي، والتونسية أنيسة بوبكري والسورية ريا زين الدين.

من جهة ثانية اكد مصدر موثوق فيه لوكالة «فرانس برس» أمس ان لجنة ثلاثية تشكلت للبحث في مسألة لاعبة الجودو السعودية وجدان شهرخاني، وان هناك اتجاهاً للسماح لها بالمشاركة في منافسات دورة الالعاب الاولمبية في لندن.

وقال المصدر «تشكلت لجنة ثلاثية من اللجنة الاولمبية الدولية واللجنة الاولمبية السعودية والاتحاد الدولي للجودو للبحث في المسألة».

وخُصصت للفتيات في أولمبياد لندن 132 ميدالية ذهبية، ارتفاعاً من 127 في دورة بكين 2008، في مقابل 162 ذهبية للرجال انخفاضاً من 165 ذهبية للرجال في الدورة السابقة.

وفي إحصاءات المنظمين أن في الفريقين الأميركي والكندي إناثاً اكثر من الرجال ما يرفع نسبة المشاركات إلى 45 في المئة من 42 في المئة في دورة بكين. وتطالب المنظمات المدافعة عن حقوق المرأة بمساواة النسب مع الرجال.

في المقابل خرج العرب المشاركون في منافسات اليوم الأول من الدور الأول امس في افتتاح منافسات السباحة. وشارك 3 سباحين عرب في سباقي 400 متنوعة فحل القطري احمد غيث العطاري في المركز السادس والثلاثين الأخير، واستبعد التونسي تقي مرابط، وفي 400 متر حرة حل الفلسطيني احمد جبريل في المركز السابع والعشرين قبل الأخير.

وفي سباق 100 متر صدراً، حل السوري اسد البرازي في المركز التاسع والثلاثين، والإماراتي مبارك البشير في المركز الثاني والأربعين، واللبناني وائل قبرصلي في المركز الرابع والأربعين الأخير.

وأقيمت أمس أيضاً تصفيات 100 متر فراشة لم تشارك فيها أي سباحة عربية، وتصفيات 400 متر متنوعة فجاءت المغربية سارة البكري في المركز الثاني والثلاثين تاركة خلفها 3 مشاركات، وتصفيات التتابع 4 مرات 100 حرة للسيدات ولا شأن للعرب فيها.