الأندية الأوروبية ترفض زيادة مقاعد المونديال

Lars-Christer_Olsson-1.jpg
زوريخ - رويترز |

قال رئيس رابطة الدوريات الأوروبية لارس-كريستر أولسون إن روابط البطولات الكبرى في أوروبا تعارض خطط الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لزيادة عدد منتخبات كأس العالم 2022 والنسخ المستقبلية لكأس العالم للأندية.


ويخطط «فيفا» لزيادة منتخبات كأس العالم من 32 إلى 48 في نسخة 2026 لكن جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي قال إنه جاهز أيضا للتقدم بمقترح لنسخة 2022 في قطر، وترفض رابطة الدوريات الأوروبية، التي تضم 32 رابطة دوري محترفين من 25 دولة أوروبية، فكرة التوسع في البطولات بداعي أنها ستزيد من عدد أيام ومباريات المنافسات.

وقال أولسون في مقابلة هاتفية: «هذا أمر مستحيل. إنها فترة توقف في معظم مسابقات الدوري المهمة في العالم وفي أوروبا. هذا مقترح غير منطقي»، مضيفا أن بطولة موسعة ستحتاج لفترة أطول، وأضاف: «فوجئت قليلا أن يتم عرض المقترح بهذه الطريقة.

كان إصلاح «فيفا» من بين أمور أخرى تهدف أن يكون الاتحاد الدولي منظمة تتبادل فيها الأطراف المعنية المشورة والمعلومات، هناك هيئات مخصصة لتلقي المقترحات ولهذا فمن الغريب أن تطرح الأفكار بهذه الطريقة».

وأوضح أن «الأسلوب الصحيح» هو عرض المقترحات على الأندية ومسابقات الدوري والاتحادات وغيرها من الهيئات الرياضية ذات الصلة، لكن أولسون قال إن هناك أحاديث تدور في هذا السياق باحتمال أن تعرض المسألة للتصويت أمام الجمعية العمومية التي ستجتمع في موسكو في يونيو حزيران المقبل.

وقال: «إذا فكرنا في إطلاق أمر جديد في هذا التوقيت المتأخر مع احتمال أن يعرض على الجمعية العمومية.. هذا أمر لا يتمتع بالجدية المطلوبة، أمر آخر يلزم طرحه للنقاش هو مدى الضغط الذي سيوضع على كاهل اللاعبين» مضيفا أن اللاعبين سيكون عليهم في هذه الحالة الانتقال من بطولات الدوري المحلي والقاري إلى كأس العالم ثم العودة مرة أخرى إلى المنافسات المحلية والقارية دون الحصول على راحة، وسبق لإنفانتينو أيضا الحديث عن رغبة بعض الشركات الراعية في زيادة عدد الفرق المشاركة في كأس العالم للأندية إلى 24، وقال أولسون: «هناك حديث عن زيادة فرق كأس العالم للأندية ولدينا تحفظات عديدة حول ذلك أيضا».