«أكس سي40»: انخراط «فولفو» في قطاع الـ«SUV» الصغيرة

فرنسوا حبشي |

«جاء فوز فولفو أكس سي 40 بلقب سيارة العام 2018 من قبل لجنة تحكيم على هامش معرض جنيف الدولي في الوقت المناسب، كذلك أصبح لفولفو الآن وللمرة الأولى عالمياً ثلاثة موديلات متعددة الاستخدامات. ولا شك في أن إكس. سي 40 ستكون مساهماً قوياً في تحقيق مزيد من النمو لشركتنا».


بهذه الكلمات عبّر هاكان سامويلسن، الرئيس التنفيذي لفولفو عن ثقته بطراز أكس سي 40 الجديد، الذي يشكّل أول انخراط للصانع السويدي في قطاع السيارات الرياضية المتعددة الاستخدامات الصغيرة.

< يُعد طراز إكس سي 40 أول موديل يعتمد على المنصة الجديدة CMA أي Compact Modular Architecture، الوحدة الهندسية المدمَجة الخاصة بفولفو، التي ستشكّل حجر الأساس للسيارات المستقبلية في سلسلة 40، بما في ذلك المركبات الكهربائية بالكامل.

كذلك وفّرت مستويات مختلفة من التجهيزات، تزيد فخامتها صعوداً، بدءاً من «الأساسي» (Base)، مروراً بنسخة «مومنتُم» (Momentum) و «آر-ديزاين» (R-Desing)، وصولاً الى «إنسكربشن» (Inscription) الأفخم تجهيزاً. ويتوافر للفئة الأخيرة حزمة واسعة من الخيارات الرياضية والفخمة، منها عجلات معدنية بقياس 18 أو 19 أو 20 بوصة، وألواح انزلاقية للحماية، ونافذة جانبية، وشبكة تهوئة مطلية بالكروم، إضافة إلى ألوان خاصة.

مقصورة الأناقة الفتيّة

في الداخل، استوحي التصميم من الشقيقين «أكس سي90» و»أكس سي60» الحائزين جوائز عالمية مرموقة. ويبرز في شكل أساس الشاشة المركزية الضخمة التي تسمح للسائق والراكب الأمامي التحكم بمجموعة من التجهيزات بلمسة واحدة، إضافة إلى المقود العصري الرياضي ولوحة القيادة والمقاعد الجلدية المريحة التي تتكامل كلها لتقدّم مقصورة اسكندينافية فخمة تحاكي تطلعات الشباب.

كذلك يلفت نظرك من الداخل مقبض تبديل علبة التروس ذات التصميم الجديد الكريستالي، وتشطيبات الخشب الطافي الذي قدمته الشركة السويدية للمرة الأولى في طراز «أكس سي 60» المدمج من الحجم المتوسط.

كما يمكن العملاء اختيار مزيد من التميّز عبر تشكيلة من الكماليات والملحقات الخاصة مثل عجلات معدنية قياس 21 بوصة، وحزمة زينة وفتحتي عادم، لتناسب هذه الجديدة الشبابية السائقين الذين يتمتعون بحس قوي بالتفرد، وقادرين على التعبير عن أسلوبهم.

ومع العشرات من تركيبات الألوان الخارجية والداخلية المحتملة، تخلق فولفو للمستهلك مجموعة من الخيارات المليئة بالحياة، حيث كان للمصممين حرية ابتكار سيارة تجلب الحيوية، الفردية والمسرحية، وهي صفات يفتقر إليها حالياً قطاع السيارات الرياضية متعددة الاستعمالات الصغيرة الحجم.

«أردنا أن تكون أكس سي40 عضواً جديداً ومبدعاً ومميزاً في تشكيلة فولفو، ما يسمح للسائقين بإضافة شخصيتهم إلى متعة القيادة اليومية. عشاق أكس سي المحتملين يهتمون بالأزياء والتصميم والثقافة الشعبية، وغالباً ما يعيشون في مدن كبيرة نابضة بالحياة. يريدون مركبة تعكس شخصيتهم وأكس سي40 هي تلك السيارة». كلمات من توماس إنغنلاث، رئيس قسم التصميم في الشركة السويدية.

يذكر أخيراً أن هذه المركبة تقدّم مفهوماً جوهرياً للتخزين داخل السيارة، فتصميمها المتقن يوفر للسائقين مساحة تخزين أكثر عملانية في الأبواب وتحت المقاعد. ولم تغفل الشركة اعتماد ميزات عدة في المقصورة، فهناك مساحة خاصة للهواتف والشواحن وسلة مهملات قابلة للإزالة في جوف الكونسول، وغيرها من المساحات العملانية.

قدرات متنوعة وبيئية

على مستوى المحرّكات، كشفت فولفو للمرة الأولى عن محرّك بنزيني T3 مكوّن من 3 أسطوانات بسعة 1.5 ليتر مع توربو يولّد قدرة 156 حصاناً عند سرعة 5000 د.د، إضافة إلى عزم 265 نيوتن متراً عند 1850 د.د، وهو قادر على بلوغ 200 كلم/س كسرعة قصوى وتسارع من السكون إلى 100 كلم/س خلال 9.4 ثانية، علماً أن معدّل استهلاكه من الوقود يبلغ 6.2 ليتر لكل 100 كلم، وانبعاثاته من غاز ثاني أوكسيد الكربون 144 غ/كلم.

وطُوّر هذا المحرّك في الشركة السويدية باستخدام التصميم النموذجي ذاته لمحرّك الأسطوانات الأربع من العائلة ذاتها، وسيُنتج على خطوط الإنتاج عينها التي تنتج محرّكات الأسطوانات الأربع العاملة بالديزل أو بالبنزين، كما يتصل بعلبة تروس يدوية من 6 نسب.

كذلك تتوافر «أكس سي40» بمحرّك مكوّن من 4 أسطوانات T4 بسعة 2 ليتر مع توربو يولّد قدرة 190 حصاناً وعزم 300 نيوتن متر، ويمكنه التسارع من السكون إلى100 كلم/س في غضون 8.4 ثانية وتحقيق 210 كلم/س كسرعة قصوى.

أما المحرّك الأكبر T5، فهو أيضاً مكوّن من 4 أسطوانات بسعة 2 ليتر مع توربو يولّد قدرة 247 حصاناً عند 5500 د.د وعزم 350 نيوتن متراً عند 1800 د.د، إضافة إلى 230 كلم/س كسرعة قصوى وتسارع من السكون إلى100 كلم/س خلال 6.5 ثانية. كما يستهلك نحو 7.1 ليتر من الوقود لكل 100 كلم وينبعث منه 164 غ من الغازات في كل كلم.

وتتصل هذه المحرّكات بعلبة تروس أوتوماتيكية من 8 سرعات تنقل العزم إلى نظام دفع أمامي أو رباعي حسب الفئة.

تجسيد لعراقة السلامة والأمان

بتصميمها الذي يأخذ في الاعتبار الحياة الحضرية والاستخدام داخل المدن، فإن إكس. سي40 تجمع بين الرؤية الشاملة للسيطرة على الطريق مع الهندسة البشرية التي لا تضاهى ومجموعة من أنظمة السلامة التي تتراوح من القيادة نصف الآلية إلى «سيتي سايفتي» (City Safety)، مروراً بنظام التحذير من تخطّي المسار والحفاظ عليه، كاميرا بانورامية 360 درجة تساعد السائق على القيادة في أماكن الركن الضيقة. يُضاف إلى ذلك نظام المساعد الذكي في الركن، نظام التنبيه عند الخروج من المسار، نظام التنبيه عند التقاطعات، نظام مكابح الطوارئ والوسائد الهوائية الأمامية والجانبية.

كما زوّدت فولفو أيقونتها الفاخرة بنظام مساعد السائق «بيلوت أسيست»، مساعد الحماية وتخفيف السرعة على الطريق «ران-أوف روود» ومســـاعد مـنبّه العبور «كروس ترافيك» من أجل مراقبة كل ما يحيط بالسائق، وغيرها من الأنظمة التي تساهم بتسهيل مهمة السائق علماً أن فئة المركبات الرياضية متعددة الاستعمالات الصغيرة الحجم تُعد من فئات السيارات الأكثر تنافسية، كما أن سعر إكس سي40 الذي يبدأ بنحو 30850 يورو فقط، يضعه على قمة سوق السيارات الأوروبية حالياً.

المحرّك

عدد الأسطوانات 4

السعة (ليتر) 2.0 توربو

القدرة (حصان/د.د) 247 / 5500

العزم (نيوتن متر/د.د) 350 / 1800

المقاييس

الطول (ملم) 4430

العرض (ملم) 1860

الإرتفاع (ملم) 1650

طول قاعدة العجلات (ملم) 2700

أنظمة ثبات القيادة ABS/TPMS/City Safety

نقل الحركة

الدفع رباعي

علبة التروس أوتوماتيكية من 8 سرعات

الأداء

السرعة القصوى (كلم/س) 230

تسارع من صفر الى 100 كلم/س (ثوانٍ) 6.5

معدّل إستهلاك الوقود (ليتر/100 كلم) 7.1

نسبة إنبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون (غ/كلم) 164