العراق: الإعدام لخمس «داعشيات»

بغداد - «الحياة» |

أصدرت المحكمة الجنائية المركزية في بغداد، أحكاماً بالإعدام شنقاً والسجن المؤبد في حق إرهابيات أجنبيات من جنسيات مختلفة ينتمين إلى تنظيم «داعش»، فيما أعلن قائد «عمليات فرض القانون» في محافظة كركوك اللواء الركن معن السعدي، صدور مذكرات قبض بحق ضابط وسبعة عناصر من القوات الخاصة في شرطة كركوك، لتورطهم في عملية سطو مسلح وجرائم يجري التحقيق فيها.


وقال القاضي الناطق باسم مجلس القضاء الأعلى عبدالستار بيرقدار إن «المحكمة الجنائية المركزية أصدرت أحكاماً بالإعدام شنقاً في حق 5 مدانات اثنان منهن يحملن الجنسية الأذرية وثلاث أخريات من دولة قيرغيزستان لانتمائهن إلى تنظيم داعش الإرهابي». وأكد أن «أحكاماً بالسجن المؤبد صدرت في حق 5 مدانات بالإرهاب اثنتين منهن يحملن الجنسية الروسية، إضافة إلى مدانتين تحملان الجنسية الأذرية وواحدة فرنسية الجنسية».

وأوضح أن «المدانات ينتمين إلى تنظيم داعش الإرهابي، وشاركن في عمليات إجرامية ضد القوات العراقية».

وكشف السعدي خلال مؤتمر صحافي في كركوك، أنه «إثر عملية سطو مسلح جرت قبل أيام، وبعد قتل أحد أفراد العصابة من صاحب الدار المستهدف، اعتقلنا شخصاً تبين أنه منتسب إلى الأجهزة الأمنية العراقية، واعترف بتورط ضابط برتبة نقيب وسبعة من زملائه في هذه العملية». وأفاد بتشكيل لجنة تحقيق في شرطة كركوك «لمعرفة كيفية هروب النقيب والعناصر السبعة إلى جهة مجهولة»، مؤكداً أنه «تم تشكيل قوة للقبض على المتهمين والتحقيق في كيفية حدوث عملية السطو».

إلى ذلك، تمكنت القوات الأمنية من إحباط مخطط تفجير لاستهداف نقطة أمنية في بلدة طوزخورماتو شمال محافظة صلاح الدين.

وفي بغداد، أفادت الشرطة بأن «إطلاق نار وقع خلال حفل زفاف تسبب بإصابة تسعة مدنيين في منطقة سبع قصور»، كما قضى شرطي وأصيب ستة مدنيين في نزاع عشائري مسلح شرق العاصمة.