لبنان: سوق المعلوماتية 547 مليون دولار في 2019

بيروت – «الحياة» |

يساهم الاستثمار في إنترنت الأشياء في دعم سوق تقنية المعلومات في لبنان، المتوقع نموها سنوياً بنسبة 10 في المئة لتصل إلى 820 بليون ليرة (نحو 547 مليون دولار) عام 2019، وفقاً لشركة «بي أم أي» للبحوث، المشاركة في معرض «سمارتكس لبنان» المستمر حتى 28 نيسان (أبريل) الجاري، في مركز «فوروم دو بيروت».


ويُمهّد التحول الرقمي الحاصل في لبنان عبر «رؤية لبنان للاتصالات الرقمية لعام 2020 «، للدخول في حقبة إنترنت الأشياء. وأكد رئيس العمليات في شركة «إس إيه بي» للتحول الرقمي العالمية في منطقة جنوب الشرق الأوسط سمير عارف، أن «الفرصة مُتاحة أمام لبنان لتبنّي إنترنت الأشياء، بوصفها «الثورة الصناعية المقبلة». ولفت في كلمة خلال «سمارتكس»، إلى أن شبكات الكهرباء الذكية المعتمِدة على الطاقة الشمسية «يمكنها دعم مستقبل الطاقة في لبنان، كما يمكن المَزارع المتصلة أن تساعد المزارعين على التنبؤ بحجم إنتاجهم من المحاصيل الزراعية وحجم الطلب المتوقع، وتوقيع عقود تأجير ذكية، فيما يمكن السجلات الطبية الرقمية تحسين مستويات العلاج المقدم للمرضى، وتعديله بما يتناسب وأحوالهم الصحية».

وتضطلع منظومة شركاء «إس إيه بي» في لبنان بدور محوري في تنفيذ مشاريع إنترنت الأشياء. كما تُتاح لدى الشركات فرصة دمج الابتكارات الناشئة، مثل الذكاء الاصطناعي وتعلّم الآلات والبلوك تشين. وتضمّ قائمة شركاء قنوات التوزيع العارضين مع «إس إيه بي» كلاً من «بروكونز» و «سوفت فلو» و «تايكونز».