الأسهم الأوروبية تسجل أطول سلسلة مكاسب أسبوعية في ثلاث سنوات

لندن – رويترز |

حققت الأسهم الأوروبية أطول سلسلة متصلة من المكاسب الأسبوعية في أكثر من ثلاث سنوات مع حصول السوق على دعم من أنشطة للاندماج والاستحواذ عززت موسم الأرباح الفصلية للشركات.


وأنهى المؤشر «ستوكس 600» الأوروبي جلسة التداول اليوم (الجمعة)، مرتفعاً 0.1 في المئة ومسجلاً أسبوعه السابع على التوالي من المكاسب، وهي أطول سلسلة منذ آذار (مارس) 2015.

وعلى رغم أن تحركات المؤشر القياسي في جلسة اليوم كانت محدودة فإن سهم «سيكا» قفز 8.3 في المئة ليأتي في مقدمة الرابحين بعدما توصلت شركة الكيماويات السويسرية إلى اتفاق مع شركة «سان غجوبان» الفرنسية لمواد البناء لإنهاء نزاع قانوني طال أمده.

وبموجب الاتفاق ستشتري «سان جوبان»، التي صعد سهما 2.7 في المئة، حصة كبيرة في سيكا لكنها لن تكون لها غالبية مسيطرة.

وبينما يوشك موسم أرباح الربع الأول على الانتهاء في أوروبا، كان قطاع الموارد الأساسية الأفضل أداء في جلسة اليوم مع صعود سهم أرسيلور ميتال 2.3 في المئة. وأعلن أكبر صانع للصلب في العالم أرباحا فاقت التقديرات وقدم توقعات متفائلة للعام 2018.

وأعطت تحديثات للنتائج دعماً أيضاً لأسهم البنوك الإيطالية التي زاد مؤشرها مكاسبه منذ بداية العام إلى أكثر من 13.7 في المئة، في حين أن المؤشر القياسي للأسهم الإيطالية مرتفع 10.5 في المئة.

ومن بين المؤشرات الرئيسة الأخرى في أوروبا، أغلق المؤشر «فايننشال تايمز» البريطاني مرتفعاً 0.3 في المئة في سابع أسبوع على التوالي من المكاسب، وهي أطول سلسلة منذ حزيران (يونيو) 2015.

وتراجع المؤشر «داكس» الألماني 0.2 في المئة بينما أغلق المؤشر «كاك» الفرنسي من دون تغير يذكر.