طريق اجتماعية تعبّدها «مدرسة سامسونغ - إنجاز للابتكار»

يتولّى المبادرة متطوعّون من أصحاب الخبرة والكفاءة (الحياة)
بيروت – «الحياة» |

التقت أهداف «إنجاز» مع «سامسونغ» على مساعدة تلامذة لمتابعة تحصيلهم العلمي ليتمكنوا لاحقاً من إثبات جدارتهم في مجال ريادة الأعمال. مبادرة «مدرسة سامسونغ– إنجاز للابتكار»، شراكة فاعلة ستسهم في فتح آفاق جديدة، تهدف إلى تمكين تلامذة مدارس رسمية في لبنان تتراوح أعمارهم بين 15 و18 سنة، من خلال تزويدهم بالخبرة الصحيحة ليتمكنوا من تحقيق النجاح في وظائفهم المستقبلية، وذلك عبر تطوير مهاراتهم في قطاع العمل ومجال ريادة الأعمال، من أجل تحقيق مستقبل ناجح.


وستوفّر سامسونغ من خلال هذه المبادرة بيئة تعليمية أفضل في 10 مدارس رسمية، وذلك عبر تحسين أدائها العملي وتزويدها بالأدوات المناسبة، بهدف تأمين مستوى دراسي أفضل للمنتسبين إليها.

تقـوم هذه المبادرة على برنامجين أساسيين، أطلقتهما سامسونغ أخيراً في 10 المدارس الرسمية العشر الموزّعة على كافة الأراضي اللبنانية، وهما: «Be Entrepreneurial» و«Entrepreneurship Master Class».

وقد زوّد 192 تلميذاً من ثانوية الجديدة الرسمية وثانوية رياض الصلح الرسمية بالبرنامج الأول، في حين أن 200 تلميذ موزّعين على 8 مدارس رسمية في عكّار، وبيروت، والبقاع، وجبل لبنان، والنبطية، وشمال لبنان، وصيدا، سيستفيدون من البرنامج الثاني.

وتتولّى مجموعة من المتطوعّين من أصحاب الخبرة المهنية والكفاءة العالية، مسؤولية إعطاء البرنامجين، علماً أن مؤسسة إنجاز تأخذ على عاتقها مهمة تدريب هؤلاء على محتوى كلّ برنامج وأدواته قبل تعيينهما للبدء بإعطاء البرنامج للتلامذة.

حوالى ألف طالب يتوزعون على أكثر من مدرسة رسمية في لبنان، سيستفيدون على مدى فصلين دراسيين، من هذين البرنامجين، وبالتالي من الفرص الحديثة التي تُسهم في بناء مهاراتهم، وفي إعدادهم للشروع في مِهن ذات مغزى وإنتاجية.

وتوضح سمر ضاني، المديرة التنفيذية في «إنجاز لبنان»، أنه «على مدار عقدين متتاليين، عكفت مؤسستنا على تزويد شبابنا وشاباتنا بالمهارات والقدرات الفكّرية التي يحتاجونها بهدف مساعدتهم ليصبحوا روّاد أعمال فعّالين في مجتمعهم، وموظفين قادرين على استقطاب الشركات إليهم. لا شك في أن شراكتنا مع سامسونغ ستساعدنا على الإفادة من المهارات التي يتمتعون بها، إذ هم مستقبل لبنان الأكثر إشراقاً، وأملنا الأقوى لنمو الاقتصاد وازدهاره في أنحاء البلد، وبالتالي المساهمة في تحقيق مستقبل مُشرق للبنان والمنطقة على السواء».

وستُتابع مبادرة «مدرسة سامسونغ- إنجاز للابتكار» مهامها في الخريف المقبل (الفصل الأول من العام الدراسي 2018– 2019)، على أن يزوّد خلال هذه الفترة حوالى 600 تلـميذ بدورتين جديدتين. وفضلاً عن برنامج Be Entrepreneurial، ستوفّر سامسونغ برنامجين جديدين هما Steer your Career، وJob Shadow.

ومنذ عام 2001، تقدّم «إنجاز لبنان» برامج تدريب حول العمل، لأكثر من 60 ألف شخص تتراوح أعمارهم بين 10 و24 سنة، بفضل الدعم السخّي الذي تحظى به المؤسسة من قِبل 25 ألف متطوع محترف.

وعبر بناء الجسور بين المؤسسات التعليمية وقطاع الأعمال، تساعد مؤسسة إنجاز لبـــنان عــلى إعــداد الفئة الشابّة للعالم الحقــيقي من خلال إطلاعها على كيفية إنتاج الثــروة وإدارتها بفــعالية، وعــلى خلق فــرص عــمل جديدة من شأنها أن تترك أثراً إيجابياً على مجتمعاتها، فضلاً عن كيفية تطبيق التفكير الريادي على مساعيهم الشخصية.