الرئيس اليمني: التحالف أفشل خطط إيران لتحويل اليمن إلى ساحة ابتزاز للجيران

عدن - «الحياة» |

قال الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي إن التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية أفشل مخططات إيران لتحويل بلاده إلى ساحة ابتزاز للجيران والإقليم والعالم.


وجدد التأكيد، في خطابه الذي وجهه أمس الى أبناء الشعب اليمني في الداخل والخارج بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، على أن اليمن «لن تنسلخ من جلدها العربي وثقافتها الإسلامية الأصيلة لصالح ثقافة دخيلة على شعبنا وتاريخنا».

وثمّن، وفقاً لوكالة الأنباء اليمنية، جهود دول التحالف العربي لدعم الشرعية، بقيادة ملك الحزم والعزم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، على كل ما قدموه ويقدمونه لليمن واليمنيين وعلى مواقفهم التاريخية التي لا تتوقف. كما عبّر عن شكره لقادة دول التحالف، الذين استجابوا للنداء الأخوي في موقف بطولي وتاريخي في مسيرة التعاضد والتكاتف العربي.

إلى ذلك، حرّرت قوات الجيش اليمني يدعمها التحالف العربي مواقع جديدة في مديرية كتاف في محافظة صعدة، فيما قتل القيادي الحوثي العقيد عبدالله الكول مع عدد من معاونيه بغارة للتحالف على جبهة «كتاف البقع» شرق المحافظة. وأكد قائد محور صعدة العميد عبيد الآثلة أن قوات الجيش المرابطة في مديرية كتاف، «نفذت عملية عسكرية مباغتة صباح أمس، حررت خلالها تباب عجاج، وخشم أضيق، وجبل البرق الأحمر في منطقة العطفين»، ما أدى إلى مقتل عدد من مسلحي الحوثيين.

واستهدف التحالف أمس، مواقع للميليشيات في محافظات صعدة والحديدة ومأرب، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى في صفوفهم.

إلى ذلك، أكد السفير الأميركي لدى اليمن ماثيو تويلر، «استمرار دعم بلاده الحكومة الشرعية اليمنية حتى إنهاء الانقلاب واستعادة الدولة». وأفادت وكالة «سبأ» أن تويلر شدد خلال لقائه نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية اليمني عبدالملك المخلافي في الرياض أول من أمس، على «أهمية التنسيق الدائم بين دول التحالف لاستعادة الشرعية».

وكان مكتب الموفد الدولي إلى اليمن مارتن غريفيث أوضح أول من أمس، أن «الأخير يحرز تقدماً جيداً في وضع إطار عمل لمفاوضات السلام». وأكد في تغريدة على «تويتر» أمس، أن غريفيث «يعتزم طرح إطار العمل أمام مجلس الأمن في شهر حزيران (يونيو) المقبل، ويتطلع إلى إعادة إطلاق مفاوضات السلام رسمياً بعد ذلك».

في غضون ذلك، دعا مسؤول جهاز مكافحة الإرهاب في عدن العميد يسران المقطري، وزير الداخلية ومدير أمن المدينة إلى «تشكيل حملة أمنية موحدة، لمنع حمل أسلحة، وتوحيد الأجهزة الأمنية منعاً لتزايد الانفلات الأمني». واغتال مسلحون أمس، عميدة كلية العلوم في «جامعة عدن» نجاة مقبل ونجلها سامح حيدره وابنته (4 أعوام)، داخل منزلهم في مديرية المنصورة ليل الأربعاء.