نادال يقلب الطاولة على شفارتزمان ويبلغ نصف نهائي رولان غاروس

باريس – إفي، رويترز |

تأهل لاعب التنس الإسباني رافائيل نادال، المصنف الأول عالمياً، اليوم (الخميس) إلى نصف نهائي بطولة فرنسا المفتوحة (رولان غاروس)، بفوزه على الأرجنتيني دييغو شفارتزمان بثلاث مجموعات لواحدة.

وفي لقاء كان بدأ أمس واستأنف اليوم بسبب الأمطار، نجح نادال في قلب تأخره بمجموعة إلى انتصار 4-6 و6-3 و6-2 و6-2 على حساب منافسه، المصنف الـ12 عالمياً الذي كانت أفضل نتائجه هي التأهل لربع نهائي البطولة هذا العام.

ونجح نادال في إحراز الانتصار السادس له أمام شفارتزمان الذي لم ينجح في الفوز عليه حتى الآن، بعد مباراة استغرقت ثلاث ساعات و42 دقيقة، منها ساعتين من اللعب أمس.

واستهل نادال اللقاء في شكل سيء وافتقد للتركيز في تسديداته ليمنح شفارتزمان الثقة مع مرور الوقت، لينجح في اقتناص المجموعة الأولى لمصلحته 6-4.

وعلى رغم أن نادال نجح في استعادة كسر الإرسال مرتين أمام اللاعب الأرجنتيني، إلا أن أخطاءه المتكررة أهدت لمنافسه التفوق مجدداً 5-4 ومن ثم الفوز بشوط إرساله وبالمجموعة.

وتسبب شفارتزمان بهذا الشكل في إيقاف سلسلة امتدت 37 شوطاً على التوالي فاز بها نادال بالبطولة المفضلة إليه. واستمر الحال كما هو في المجموعة الثانية التي نجح فيها شفارتزمان في كسر إرسال حامل اللقب، بفضل تسديداته الساحقة، قبل أن يتوقف اللقاء بسبب الأمطار، والذي جاء في مصلحة نادال الذي تفوق بعدها وقلب الطاولة على الأرجنتيني ليتفوق 5-3 قبل أن تقرر اللجنة المنظمة تأجيله لظهر اليوم.

وبعد استئناف اللقاء اليوم نجح نادال في إدراك التعادل بالفوز بشوط إرساله وحسم المجموعة الثانية 6-3. واستعاد بطل رولان غاروس عشر مرات ثقته المعتادة بالنفس على الملاعب الترابية في المجموعة الثالثة وبدت ضرباته بالكرة أكثر حسماً عن الأمس، لينجح في التفوق بسهولة على حساب شفارتزمان في المجموعة الثالثة 6-2، على رغم معاناته بعض الشيء في إنهاء أشواط إرساله.

وفي المجموعة الرابعة، بدا أن نادال لا يريد تأجيل الفوز، وتفوق بشكل واضح 5-1، ليمهد الطريق أمامه للفوز 6-2.

وتفوق الأرجنتيني خوان مارتن ديل بوترو في مواجهة العمالقة ضد مارين شيليتش ليتأهل إلى قبل نهائي بطولة فرنسا المفتوحة للتنس للمرة الأولى في تسع سنوات اليوم (الخميس)، بفوزه 7-6 و5-7 و6-3 و7-5 في مباراة تأجلت أيضاً بسبب الأمطار.

وبفوزه الثامن توالياً على شيليتش ضرب ديل بوترو (29 عاماً) موعداً مع رفائيل نادال الفائز باللقب عشر مرات.

واستؤنف اللعب تحت الشمس الساطعة على ملعب «سوزان لنغلن» والنتيجة تشير إلى التعادل 5-5 في الشوط الفاصل بالمجموعة الأولى بين المصنفين الخامس والثالث، بعدما أنهت الأمطار مواجهتهما المثيرة أمس. واحتاج ديل بوترو إلى نقطتين فقط ليفوز بالمجموعة الأولى بعدما سدد شيليتش كرة سهلة في الشبكة والنتيجة 5-6.

ومثل المجموعة الأولى حافظ كل لاعب على إرساله في المجموعة الثانية حتى كسر شيليتش الإرسال والنتيجة 4-4، ما أثار غضب ديل بوترو الذي ألقى بمضربه أرضاً أثناء تغيير الملعب.

وقدم الكرواتي شيليتش أداء سيئاً وهو يرسل للفوز بالمجموعة وارتكب أربعة أخطاء سهلة، لكنه حصل على فرصة أخرى للفوز بالمجموعة بعدما كسر إرسال ديل بوترو مجدداً وفي المرة الثانية نجح في معادلة النتيجة في المباراة.

وتراجع ديل بوترو في بداية المجموعة الثالثة وحصل شيليتش على فرصتين لكسر الإرسال لكن اللاعب الأرجنتيني العملاق، وسط تشجيع حماسي من الجماهير، استعاد تماسكه ليعوض تأخره صفر-2 ويفوز بالمجموعة الثالثة.

وكان شيليتش، بطل الناشئين السابق في «رولان غارس» والساعي إلى بلوغ الدور قبل النهائي للمرة الأولى بعد خسارته في دور الثمانية العام الماضي، في المقدمة في المجموعة الرابعة. لكن اللاعب الكرواتي تعثر والنتيجة 5-5 وسدد ضربة خلفية خارج الملعب في نقطة كسر الإرسال ليمنح ديل بوترو فرصة الإرسال للفوز بالمباراة وهو ما فعله اللاعب الأرجنتيني بسهولة بعدما سدد شيليتش ثلاث ضربات خلفية أخرى خارج الملعب.