صلاح فضل ومراد وهبة ومصطفى الرزاز ويوسف عبدلكي يفوزون بجائزة النيل

القاهرة - رويترز |

أعلن المجلس الأعلى للثقافة في مصر مساء أمس (الثلثاء)، جائزة النيل بفروعها الثلاثة في الآداب والفنون والعلوم الاجتماعية، وهي أرفع جائزة مصرية بهذه المجالات مضافا إليها جائزة «النيل للمبدعين العرب»، التي استحدثت هذا العام للمرة الأولى.

وفي فرع الآداب، فاز بالجائزة الناقد صلاح فضل، وفي فرع الفنون، فاز الفنان التشكيلي مصطفى الرزاز، وفي العلوم الاجتماعية، فاز المفكر والفيلسوف مراد وهبة، فيما ذهبت في فرع المبدعين العرب للفنان التشكيلي السوري يوسف عبدلكي.

وتبلغ قيمة الجائزة في كل فرع 500 ألف جنيه (حوالى 28 ألف دولار)، إضافة إلى ميدالية ذهبية.

وأعلن المجلس الأعلى للثقافة جوائز الدولة التقديرية لعام 2017، التي تمنح في فروع الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية. وتبلغ قيمة الجائزة في كل فرع 200 ألف جنيه (حوالى 11 ألف دولار)، إضافة إلى ميدالية ذهبية.

وذهبت الجائزة في فرع الفنون للممثلة نادية لطفي والملحن محمد سلطان. وفي فرع الآداب، ذهبت إلى عبد الحكيم راضي عضو مجمع اللغة العربية، والكاتب محمد قطب، والناقد كمال الدين عيد.

وفي فرع العلوم الاجتماعية ذهبت إلى أستاذة علم النفس سعدية بهادر، وعميد كلية التربية السابق شبل بدران، وأستاذ القانون أحمد رفعت ووزير العدل السابق عبد العزيز الجندي.

وأعلن المجلس الأعلى للثقافة أيضاً جوائز الدولة للتفوق، التي ذهبت في مجال الآداب للروائي أحمد مراد، وأستاذ اللغة العربية محمد العبد، وذهبت في فرع الفنون للموسيقار رضا بدير، والنحات سعيد بدر، وذهبت في مجال العلوم الاجتماعية إلى الكاتب صلاح سالم وأستاذة التاريخ الحديث والمعاصر إلهام ذهني، وأستاذ إدارة الأعمال عبد السلام أبو قحف.

وتبلغ قيمة الجائزة في كل فرع من هذه الفروع 100 ألف جنيه (حوالى خمسة آلاف و 700 دولار) إضافة إلى ميدالية ذهبية.