ترامب: كوريا الشمالية لم تعد تشكل تهديداً نووياً

من محادثات كيم وترامب في سنغافورة. (رويترز)
واشنطن - أ ف ب |

أشاد الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم (الاربعاء)، بالقمة التي عقدها مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، معتبراً أن بيونغيانغ لم تعد تشكل تهديداً نووياً.


وجاءت هذه التصريحات في إطار سيل من التغريدات التي نشرها ترامب لدى هبوط طائرته الرئاسية في قاعدة «اندروز» الجوية خارج العاصمة الأميركية.

ولوح بيده لدى نزوله على سلم الطائرة وصعوده إلى الليموزين التي كانت في انتظاره.

واشاد ترامب بالقمة التي عقدها مع كيم في سنغافورة والتي وافق الزعيم الكوري الشمالي فيها على العمل باتجاه نزع الاسلحة النووية لبلده على رغم أن اتفاقهما لم يذكر كيف يمكن القيام بذلك.

وتعرض ترامب لانتقادات لاضفائه الشرعية من خلال قمة سنغافورة على الديكتاتور الكوري الشمالي الذي لدى نظامه سجلاً في انتهاكات حقوق الإنسان.

وكتب: «وصلت للتو، كانت رحلة طويلة لكن الجميع يشعر بأمان أكثر اليوم مقارنة بيوم توليت السلطة. لا يوجد بعد الآن أي تهديد نووي من كوريا الشمالية. كان الاجتماع مع كيم جونغ اون مثيراً للاهتمام وتجربة ايجابية للغاية. لدى كوريا الشمالية إمكانات عظيمة للمستقبل».

وأضاف: «قبل أن اتولى السلطة افترض الناس أننا ذاهبون نحو حرب مع كوريا الشمالية. قال الرئيس (السابق باراك) أوباما أن كوريا الشمالية كانت مشكلتنا الكبرى والأكثر خطورة. ليس بعد الآن، ناموا جيداً الليلة!».

وأشاد الرئيس بنفسه كذلك لدعمه امرأة فازت بانتخابات تمهيدية في الحزب «الجمهوري» في ولاية كارولاينا الجنوبية، بعدما أطاحت بمعارض لسياسات ترامب.

وأعاد نشر تغريدة له تنتقد النجم الهوليوودي روبرت دي نيرو، الذي هاجم الرئيس الأميركي بلهجة حادة اثناء توزيع جوائز «توني» الأحد الماضي. واعتبر ترامب أن النجم الهوليوودي «يتمتع بحاصل ذكاء متدن جداً».