منحة كتابة بريطانية للكتّاب الأردنيين

لندن - «الحياة» |
مدينة درم البريطانية (ويكيبيديا)

«الطائر» هو عنوان مشروع تعاونٍ بيْن معرض دَرْم للكتاب/ مؤسسة الكِتابة الشماليّة الحديثة كمُؤسِّسٍ مشارك، والمعهد البريطاني في عمان / مجلِسُ الأبحاث البريطانيّة في بلاد الشام كمؤسِّسٍ مُشاركٍ أيضاً، إضافة إلى كلية سانت ماري في جامعةِ درم، والكاتبة فادية الفقير كمؤسِّسةٍ لهذا المشروع وصاحبة الفكرة، والمجلس الثقافي البريطاني.


يشجع هذا المشروع على الحوار مع العالم العربي من خلال الأدب، إذ يكون ما ستوفره هذه الإقامة من تبادل ثقافي وحوار بين الثقافات فُرصةً كبيرةً تفتح النوافذ على القراء غير العرب في بريطانيا للاطلاع على حقائق الثقافة العربية بتنوعها وحيويتها، ما يمكّن من إقامة حوار مثمر بين الثقافات.

يسعى مشروع «الطائر» أيضاً إلى إقامة علاقات وطيدة طويلة الأجل بين الكتّاب في بريطانيا والكتّاب في الإردن. وستوفر الإقامة في كل سنة فضاءً ممتازًا وفريداً للمؤلِّف الأردني المُشارك للكتابة، وتتيح له أيضاً إمكان اطلاع القُرّاء البريطانيين على أعماله. وتهدف لتوفير فرصة للتركيز على مشروع كتابة محدّد بناءً على اهتمامات كل كاتبٍ أو احتياجاته. وقد تتضمن إقامة انشطة مثل قراءات وورشات عمل أو حلقات دراسيّة ومشراكات مع مؤسّسات ومنظماتٍ أدبية ومراكز ثقافيّة، إضافة إلى لرحلات في شمالِ شرق إنكلترا.

والشرط ان يكون للكاتب (أو للكاتبة) الأردني أعمال منشورة لكيّ يُقيمَ مُدة تصل إلى أربعة أسابيع - مدفوعةِ التّكاليف – في درم، خلال تشرين الأول (أكتوبر) لعام 2018. ويقوم معرض درم للكتاب بتنظيم الأنشطة واللقاءات داخل مدينة درم وخارجَها، وسيكون بعضها متواصلاً وموازياً للأنشطة في الأردن التي سيقوم بها الكاتب البريطاني.

تأتي هذه الإقامة ضمن برنامج التبادل الثقافي مع برطانيا، إذ سيزور كتاب بريطانيون الأردن في شهر أيلول (سبتمبر).

سيقومُ معرض درم للكتاب، بتغطية تكاليف السفر والتأشيرة، مع تقديم مبلغ 800 جنيه استرليني للشخص الذي سيتم اختياره. وستقومُ كلية سانت ماري في جامعة درم بتوفير المبيت والوجبات طيلة فترة الإقامة.

الأوراق والوثائق المطلوبة:

- تقديم ملخص من 500 كلمةٍ – باللغة العربية - توضح فيه سبب رغبة الكاتب أو الكابتة في المُشاركة بهذا المشروع، وما الذي تسعى إلى تحقيقه من خلاله،- سيرة ذاتيّة، على الكاتب (أو الكاتبة) أن يكون أردنياً، وأن يكون قد نشر له عمل واحِد على الأقل؛ كمجموعة قصصية، أو رواية.

آخر موعد لتقديم الطلبات هو يوم الخميس المُوافق 14 تموز (يوليو) 2018. للاستفسار وتقديم الطلبات، يرجى التواصل عبر البريد الإلكتروني التّالي:cbrl@bi-amman.org.uk أو التواصل مع فراس بقاعين، المعهد البريطاني في عمان/ مجلس الأبحاث البريطانية في بلاد الشام.