بوتين يدعو الزعيم الكوري الشمالي لزيارة روسيا في أيلول

بوتين خلال افتتاح كأس العالم (رويترز)
موسكو – رويترز |

طلب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من المسؤول الكوري الشمالي كيم يونغ نام خلال لقائهما اليوم (الخميس) نقل دعوة إلى زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون لزيارة روسيا في أيلول (سبتمبر).

وكيم يونغ نام هو رئيس اللجنة التنفيذية الدائمة في مجلس الشعب الأعلى (البرلمان). وقال بوتين أيضاً إنه يرحب باللقاء الذي عقد بين الزعيم الكوري الشمالي والرئيس الأميركي دونالد ترامب.

وقال بوتين خلال اللقاء الذي عقد قبل افتتاح مباريات كأس العالم 2018: «أود أن أوكد دعوتنا للرفيق كيم جونغ أون لزيارة روسيا. يمكن أن يحدث ذلك في إطار منتدى الشرق الاقتصادي" الذي ينظم من 11 إلى 13 أيلول (سبتمبر) في فلاديفوستوك في أقصى الشرق الروسي.

ويشارك بوتين على الدوام في هذا المنتدى الذي دعي اليه هذه السنة رئيس وزراء اليابان شينزو آبي والرئيس الصيني شي جينبينغ.

ولم يزر كيم جونغ أون روسيا من قبل، لكن والده كيم جونغ ايل زارها في 2002 و2011.

ونقل وزير الخارجية سيرغي لافروف الدعوة الى الزعيم الكوري الشمالي خلال زيارته بيونغيانغ الشهر الماضي.

وقال بوتين في معرض إشادته بالقمة التي جمعت كيم مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب في سنغافورة الاثنين: «لقد تطلعنا على الدوام إلى تسوية كل المشكلات المتصلة بشبه الجزيرة الكورية».

وأضاف: «انها خطوة أولى نحو التسوية الشاملة. ولكن بفضل النوايا الحسنة للزعيمين، أنجزت هذه الخطوة. هذا يوجد بلا شك الظروف لتحقيق تقدم لاحق ويخفض منسوب التوتر العام حول شبه الجزيرة الكورية»، مؤكداً أن اللقاء «أبعد سيناريو سلبياً محتملاً كان يهدد بنزاع مسلح واسع».

وأعلن ترامب ان بلاده ستوقف مناوراتها العسكرية المشتركة مع كوريا الجنوبية التي وصفها هو نفسه بأنها «استفزازية جداً» بالنسبة إلى الشمال.