الاتحاد الأوروبي يقر «اجراءات انتقامية» رداً على الرسوم الأميركية

بروكسيل - أ ف ب |
مقر مفوضية الاتحاد الاوروبي. (رويترز)

أقرت دول الاتحاد الأوروبي الثماني والعشرون اليوم (الخميس) بالاجماع اجراءات انتقامية بفرض رسوم جمركية مضادة على بعض المنتجات الأميركية على غرار والدراجات النارية، وذلك رداً على الرسوم التي فرضتها واشنطن على الصلب والالمنيوم، بحسب ما ذكرت مصادر أوروبية.

وقالت هذه المصادر ان «الدول الأعضاء أيدت اليوم بالاجماع خطة المفوضية لتبني تدابير إعادة التوازن إزاء الرسوم الاميركية».

ويمكن أن تدخل الإجراءات الأوروبية المضادة حيز التنفيذ في 20 حزيران (يونيو) قانونياً، لكن الاتحاد الاوروبي يمكن أن ينتظر حتى الأول من تموز (يوليو) ليكون الرد متزامناً مع رد كندا التي فرضت عليها أيضاً الرسوم الاميركية، بحسب مصدر ديبلوماسي.

وتضم اللائحة الاوروبية عشرات المنتجات الاميركية بعضها من العلامات الشهيرة على غرار الدراجات النارية (هارلي ديفيدسون) و«الجينس». ولا زالت هذه اللائحة تحتاج للمرور عبر المفوضية الاوروبية وهو اجراء شكلي.

وتهدف الاجراءات الاوروبية كمرحلة أولى إلى تعويض بقيمة 2.8 بليون يورو للخسائر التي سببها فرض رسوم جمركية أميركية على المنتجات الاوروبية من الصلب (بنسبة 25 في المئة) والألمنيوم (بنسبة 10 في المئة).

وتم ارسال اللائحة إلى المنظمة العالمية للتجارة في 18 ايار (مايو) تحسباً لقرار واشنطن. وقد تطاول القرارات الاوروبية منتجات أميركية أخرى.