ترامب يهدد برسوم 20 في المئة على سيارات الاتحاد الأوروبي

دونالد ترامب (أ ف ب)
واشنطن – رويترز |

هدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب بفرض رسوم بنسبة 20 في المئة على جميع واردات الولايات المتحدة من السيارات المجمعة في الاتحاد الأوروبي، وذلك بعد شهر من إطلاق إدارته تحقيقاً في ما إذا كانت واردات السيارات تشكل تهديداً للأمن القومي.

وكتب ترامب على «تويتر» اليوم (الجمعة) انه «إذا لم يتم تفكيك وإزالة تلك الرسوم والحواجز قريباً، فإننا سنفرض رسوماً 20 في المئة على جميع سياراتهم القادمة إلى الولايات المتحدة. فليصنعوها هنا!»

وقال وزير التجارة الأميركي ويلبور روس أمس إن الوزارة تستهدف الانتهاء من تحقيقها في ما إذا كانت واردات السيارات ومكوناتها تهدد الأمن القومي بنهاية تموز (يوليو) أو آب (أغسطس).

وتفرض الولايات المتحدة حالياً رسوماً جمركية بنسبة 2.5 في المئة على سيارات الركاب المستوردة من الاتحاد الأوروبي، ورسوماً قدرها 25 في المئة على الشاحنات الصغيرة المكشوفة المستوردة. ويفرض الاتحاد الأوروبي رسوماً بنسبة 10 في المئة على السيارات المستوردة من الولايات المتحدة.

وفي 2017 ذهبت حوالى 15 في المئة من مبيعات «مرسيدس-بنز» و«بي.ام.دبليو» و5 في المئة من مبيعات «فولكسفاغن» و12 في المئة من مبيعات «أودي» إلى الولايات المتحدة.