«مكلارين سينا» سيارة تجمع معاني الأسطورة

فرنسوا حبشي |

«أنت تلتزم بمثل هذا المستوى الذي لا يوجد فيه حل وسط. أنت تعطي كل شيء لديك. كل شيء، كل شيء على الإطلاق». بهذه الكلمات نكتشف حقيقة ما معنى كلمة أسطورة التي جسّدها النجم البرازيلي الراحل أيرتون سينا قولاً وفعلاً.


صحيح أن مكلارين أوتوموتيف شركة فتية جداً وقد أسست في عام 2010، الا أنها انتقلت إلى مستوى آخر بالكامل مع طراز سينا الذي يشكّل عربون وفاء وتقدير للراحل الكبير الذي حقق مع الشركة البريطانية أبرز الإنجازات في عالم سباقات فورمولا واحد.

< صممت سيارة سينا وهنّدست وطوّرت بهدف واحد: أن تكون سيارة الحلبات من مكلارين المثالية على الطرق مع إضفاء الصفة القانونية عليها لاستخدام الطريق العادية، علماً أنها توفر الاتصال الأكثر نظافة بين السائق والسيارة، لتقديم تجربة القيادة الأكثر متعة على الحلبات. وتتميز هذه المركبة ببنية خفيفة الوزن للغاية، مع هيكل من ألياف الكربون.

وفي شكل غير مفاجئ، تبرز سينا الجديدة لتعبّر عن فلسفة مكلارين P1، إذ صممت لتصبح أفضل سيارة للسائق على الطريق والمسار، مع طموحها بأن تكون أفضل سيارة حلبات على الطرق، ما يرسم مستوى جديداً للتميّز في هذا مجال.

«إن مكلارين سينا هي سيارة لا مثيل لها: تجسيد حقيقي لمكلارين موتورز، مصادق عليه للاستخدام على الطرق، وقد صممت منذ البداية وطوّرت من أجل التفوق على حلبة. ويتمتع كل عنصر من هذه المركبة الجديدة بتركيز لا مثيل له على الأداء، ويعزز لضمان أنقى اتصال ممكن بين السائق والآلة، وتقديم تجربة القيادة المثالية في الطريق الذي لا يمكن إلا لمكلارين تحقيقه».

هكذا عبّر مايك فليوت، الرئيس التنفيذي لشركة مكلارين أوتوموتيف عن تفرّد سيارة «سينا». وبالنظر إلى الاسم الشهير الذي تحمله هذه المركبة الجديدة، فإن الأداء الذي لا مثيل له والتميز الديناميكي يجب ألا يكون مفاجئاً. فقد اشتهر سائق سباقات فورمولا الواحد الأسطوري بقدراته الاستثنائية في التركيز، وعلى الأفضل فقط.

يذكر أن مظهر هذه المركبة المتألق بألياف الكربون والذي صممه مكتب McLaren Special Operations، يُعد واحداً من أصل التصاميم الخمسة التي ابتكرها خصيصاً للسيارة، وقد استحوذت على اهتمام واسع منذ عرض صورها الأولى خلال كانون الأول (ديسمبر) الماضي.

وقد استغرق تجميع هيكل السيارة، المكوّن من 67 قطعة، نحو ألف ساعة. وتم الجمع بين اللونين الأصفر الساطع على الأسطح الخارجية والجانح الخلفي وشفرات المصراع الهوائي النشط، وهي عملية تطلّب استكمالها من مركز العمليات الخاصة 250 ساعة، والأخضر على ضواغط المكابح احتفاء بخوذة السائق الأسطوري بطل العالم.

مقصورة الأداء الرياضي بامتياز

كانت روح سينا التي لا تقهر حية على الدوام في مكلارين، وستزيد السيارة التي تحمل اسمه من إرثه العالمي والعلاقة مع العلامة الشهيرة والعريقة.

عند تأمل هذه السيارة من الأعلى، يُعد الجسم انعكاساً للطبيعة ويظهر شكل السيارة مثل دمعة مع «قص» مكوّنات الجسم على المقصورة لتوفير أداء ديناميكي مثالي. وغاص مصممو السيارة إلى أقصى الحدود عن طريق قطع الجسم «المغلّف بالكبس» لتقليل الوزن بصرياً ووظيفياً. وفي حين أنه معروف عن مكلارين اتباع النسبية، الا أنه لا يمكنك اتباع خط واحد من الأمام إلى الخلف من دون المرور عبر مدخل هواء وظيفي أو فتحة تهوئة.

تقّدم مكلارين سينا الجيل الجديد من الديناميكيات الهوائية النشطة الأمامية والخلفية المتقدّمة، ما يرفع من قوة الدفع والتحكّم بالهواء إلى مستوى لا سابق له لضمان إمكان استغلال إمكانات الأداء في شكل كامل. وقد طوّر كل عنصر من عناصر تصميم الجسم، بدءاً من جهاز التقسيم الأمامي إلى وحدة التوزيع المزدوجة في المؤخرة، لتحسين مستوى القوة السفلية والتوازن الديناميكي الهوائي، سواء في حالة الكبح أو ضبط مستوى الزاوية في دواسة الوقود أو استخدام الطاقة عند الخروج من الزاوية. وهناك أيضاً فرصة لإضافة دراما بصرية من خلال الشفرات الأمامية التي خضعت لأنامل مصممي مكلارين مع ألوان رائعة تشمل الأزرق الأزوري والبرتقالي.

ويمتد نطاق هذين اللونين لتغطية المقصورة الداخلية للسيارة، حيث استخدم اللون الأخضر لطلاء دعامة الباب الذي نال فتحة نافذة زجاجية سفلية تسمح للسائق الرؤية من خلالها، فيما تبرز الخياطة المتباينة لأقمشة الالكانتارا الأنيقة باللون الأسود الكربوني على المقاعد، والواجهة الخارجية والداخلية للأبواب. كما لوّن الغطاء الجلدي لعجلة القيادة بتدرّجات مشابهة من الأصفر إضافة إلى تزيين مساند الرأس في المقعدين بالحرف الأول من اسم «سينا» (S). كما يتكرر هذا التفصيل على السطح المصقول لألياف الكربون المرئية في نهاية الجانح الخلفي. كذلك يعرض أحد المصدات الأمامية شعار علامة Senna.

قدرات خاطفة

تماشياً مع القدرات الأسطورية للسائق البرازيلي الراحل الذي تحمل اسمه، فقد صنّعت «مكلارين سينا» لتصبح سيارة الحلبات والطرق من مكلارين. ومع 800 حصان و 800 نيوتن متر التي ينتجها محرّك الـV8 بسعة 4.0 ليتر والمزوّد بشاحني هواء توربو، يمكن اعتبار محرّك الاحتراق الداخلي الأقوى على الطرق من مكلارين، إضافة إلى قدرة توليد 800 كلغ مذهلة من القوة السفلية، فإن مكلارين سينا ذات الـ1198 كلغ تقدّم أنقى اتصال ممكن بين السائق والسيارة.

أداء مكلارين سينا يحبس الأنفاس، فهي السيارة يمكنها التسارع من السكون إلى 100 كلم/س في غضون 2.8 ثانية، ومن السكون إلى200 كلم/س في 6.8 ثانية فقط، إضافة إلى اجتياز مسافة ربع الميل (نحو 402 م) في 9.9 ثانية. وعلى رغم من هذا التسارع الملفت والسرعة القصوى التي تبلغ 340 كلم/س، الا أن المعنى الحقيقي لأداء هذه المركبة الخاصة بسلسلة مكلارين ألتيمايت سيريز يتمثّل عندما تستدعي قوة ضغط سفلية تصل إلى 800 كلغ على الحلبة.

وتتمتع هذه المركبة بمعدّل طاقة يصل إلى 668 حصاناً للطن الواحد. وتؤكّد هذه الأرقام أوراق اعتماد الأداء للوافد الجديد إلى سلسلة مكلارين، وهي عائلة منتجات قدّمت مع سيارة مكلارين P1 الأكثر تطوراً وتطرفًا.

حصرية نقية

نالت جديدة مكلارين نظام دفع خلفياً ونظام تعليق متطوراً مستمداً من عالم السباقات يوفّر مزيجاً لا يضاهى من التحكّم والتوازن الديناميكي، فضلاً عن نظام التوجيه الكهربائي الهيدروليكي الذي يكافئ المدخلات الدقيقة ويعطي ردوداً أدق، مع التركيز المطلق على أهمية السيارة التي يشغلها السائق.

كذلك تعتبر شاسيه الـ Monocage III المكوّنة من ألياف الكربون والتي تشكّل جوهر مكلارين سينا، تطوراً إضافياً للبنية التي تدعم سيارة مكلارين S720 وأقوى هيكل آحادي صممته قبل مكلارين من أجل سيارة قانونية للطرق العادية.

وسينتج 500 نموذج فقط من هذه السيارة، ويبلغ سعر الواحد منها 750 ألف جنيه إسترليني، وقد جمّعت يدوياً على مدى 300 ساعة عمل في McLaren Production Centre في ووكينغ (بريطانيا).

وستؤدّي عمليات إضفاء الطابع الشخصــي على سيارات مكلارين سينا ذات المظهر الكربوني، والمصممة حسب الطلب، إلى زيادة نحو 300 ألف جنيه على السعر الأصلي.

باختصار

المحرّك

عدد الاسطوانات V8

السعة (ليتر) 4.0 مع شاحني هواء توربو

القدرة (حصان/د .د) 800 / 7250

العزم (نيوتن متر/د. د) 800 / 6700

المقاييس

الطول (ملم) 4740

العرض (ملم) 1960

الارتفاع (ملم) 1230

طول قاعدة العجلات (ملم) -

الوزن (كلغ) 1198

سعة الجلوس (أشخاص) 2

نقل الحركة

الدفع خلفي

علبة التروس أوتوماتيكية من 7 سرعات

الأداء

السرعة القصوى (كلم/س) 340

تسارع من صفر إلى 100 كلم/س (ثوانٍ) 2.8

معدّل استهلاك الوقود (ليتر/100 كلم) -

نسبة انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون (غ/كلم) -

www.carsandspeed.com