القصة العربية المصوّرة في Short

بيروت - «الحياة» |

«Short (قصيرة) هو عنوان كتاب يتضمن مجموعة من القصص العربية المصورة، صادر عن أكت سود/ سندباد، ولوريان دي ليفر، باللغة الفرنسية (ترجمة سارة سيليغاريس). يتضمن هذا الكتاب المصوّر (200 كتاب) مجموعة من القصص المصورة من دول عربية منها لبنان ومصر والعراق والأردن والمغرب والجزائر. وتعبّر القصص عن واقع اجتماعي أراد الفنان نقله عبر نصوصه ورسومه.


ويمكن قارئ هذا الكتاب باللغة الفرنسية أن يلمس ثراء الكتّاب المشاركين وتنوعها والطاقة الكبيرة التي تتميّز بها قصصهم المصورة، إضافة إلى الاحترافية العالية التي تبشّر بجيل من الكتّاب/ الفنانين القادرين على نقل الكتب المصوّرة العربية إلى أماكن متقدمة جداً، كما في فرنسا ودول أوروبية أخرى.

يشارك في الكتاب أسماء معروفة مثل: مازن كرباج، شناوي، ريم مختاري، توفيق حكيم... ومن عناوين القصص: «توك توك»، «سمندل»، «Lab619»، «مساحة»، «زيز»...

هنا نبذة عن ابرز الفنانين المشاركين في Short شنّاوي من مواليد القاهرة 1978، تابع دراسته في الفن ونال الدبلوم في العام 2000. بدأ بنشر القصص المصورة الموجهة للأطفال قبل أن يتفرّغ لكتابة القصص المصورة للكبار. في العام 2009، اختيرت أعماله ضمن معرض «المواهب الشابة» في المدينة الفرنسية «أونغيليم». وفي شهر كانون الثاني (يناير) أسّس «توك توك»، المجلة المصرية المصورة، التي تقدم نقدا ساخرا للواقع المصري. شارك شناوي في مهرجانات عالمية كثيرة، إضافة إلى مشاريع في فن القصة المصورة للشباب مع فنانين من ألمانيا وفرنسا وإسبانيا والمغرب... هو أيضاً مؤسس ومدير مشروع «الفن التاسع»، الذي أطلقه عام 2012، وهدفه تطوير نوعية القصص المصورة ومستواها في مصر.

مازن كرباج فنان وموسيقي لبناني، ولد في بيروت في العام 1978. له أكثر من 15 كتاباً، وينشر من صحف ومجلات محلية وعالمية. ترجمت أعماله إلى أكثر من عشر لغات وشاركت في متاحف وصالات عرض عالمية. ويعتبر كرباج من ممثلي الحركة الموسيقية التجريبية الشبابية في لبنان والعالم العربي. أسس مهرجان الموسيقى الارتجالي وعنوانه «المسلخ»، وهو أول مهرجان موسيقي تجريبي في المنطقة.

ريم مختاري مولودة في الجزائر العام 1979، متخصصة في فن القصة المصورة، تنشر أعمالها في صحف ومجلات جزائرية وعربية وفرنسية منها: «البندير»، «توك توك»، «فم العالم الباريسية»... وشاركت أيضاً في مهرجانات مهمة، وهي تُدرّس اليوم في المدرسة العليا للفنون التشكيلية في الجزائر.