تثبيت أحكام لـ32 مداناً بالإرهاب في مصر

محكمة مصرية. (ارشيفية)
القاهرة - «الحياة» |

ثبتت محكمة النقض المصرية أمس، أحكاماً بالإعدام والسجن المشدد في حق 16 متهماً بتشكيل خلية إرهابية في محافظة بني سويف (جنوب العاصمة) بهدف قلب نظام الحكم، وذلك بعدما رفضت الطعون المقدمة من المتهمين، كما رفضت المحكمة طعون 16 متهماً آخرين دينوا بتشكيل خلية إرهابية في حي إمبابة جنوب القاهرة وأيدت الأحكام الصادرة في حقهم. وكانت محكمة جنايات بني سويف أصدرت حكماً بإعدام متهم وسجن 15 آخرين ومراقبتهم شرطياً لمدة 5 سنوات عقب قضاء عقوبتهم. وأسندت النيابة إلى المتهمين الانضمام إلى جماعة إرهابية (الإخوان المسلمين) تهدف إلى قلب نظام الحكم وتكدير الأمن والسلم العام.


في غضون ذلك، أيدت محكمة النقض حكماً بإعدام متهم والسجن المشدد لـ15 آخرين لمدد تتراوح بين 3 و10 سنوات في قضية «خلية إمبابة الإرهابية»، بعدما رفضت الطعون المقدمة من المتهمين.

إلى ذلك، قررت محكمة جنايات القاهرة أمس إدراج 187 متهماً في قضية «طلائع حسم» على قوائم الإرهاب لمدة 5 سنوات. ويضم قرار الإدراج عدداً من الإعلاميين العاملين في قنوات محسوبة على «الإخوان» تبث من تركيا وقطر ومنهم: معتز مطر ومحمد ناصر، والداعية وجدي غنيم والداعية عصام تليمة. وتترتب على قرار إدراج متهمين على قوائم الإرهاب إجراءات من بينها التحفظ على أموالهم ومنع التصرف فيها.

في سياق آخر، أوقفت هيئة الرقابة الإدارية (المعنية بمكافحة الفساد في الجهاز الإداري للدولة) ليل الإثنين - الثلثاء رئيس حي الدقي (جنوب القاهرة) وصاحبي شركة مقاولات ووسيط، يعمل في مجال المحاماة، خلال تفاوضهم على رشوة مالية.

وقالت الهيئة في بيان أمس، إن المسؤول التنفيذي طلب 250 ألف جنيه (الدولار نحو 17.5 جنيه) كرشوة، إضافة إلى وحدة سكنية في شارع البطل أحمد عبدالعزيز في منطقة المهندسين (جنوب القاهرة) قيمتها نحو مليوني جنيه، من مالكي العقار بوساطة أحد المحامين، في مقابل تغاضي المسؤول عن اتخاذ إجراءات قانونية حيال المخالفات البنائية للعقار والتي تستوجب إزالته. ولفت البيان إلى أن المخالفات تحقق أرباحاً من دون وجه حق لصاحبي العقار بما يزيد على 10 ملايين جنيه. وقررت النيابة العامة حبس المتهمين في القضية على ذمة التحقيقات.