«طبيعة الحال» بين عمّان وباريس

من مشاهد الفيلم (الحياة)
القاهرة - «الحياة» |

جاء في بيان لمؤسسة ماد سولوشن التي تعنى بالترويج للسينما العربية في العديد من المهرجانات العالمية أن فيلم «طبيعة الحال» للمخرج الجزائري كريم موساوي يشارك في الدورة الـ 24 من مهرجان الفيلم الفرنسي العربي والذي تستمر فعالياته من 24 يونيو/ حزيران وحتى 1 يوليو/ تموز، كما عرض الفيلم أمس الخميس 28 يونيو في الهيئة الملكية الأردنية للأفلام في عمان الساعة 9 مساءً. وذلك ضمن عروض مهرجان الفيلم الفرنسي العربي الذي ينظمه المعهد الثقافي الفرنسي في عمان، بالتعاون مع الهيئة الملكية الأردنية للأفلام.


ويتناول فيلم «طبيعة الحال» الحاضر الجزائري؛ حيث يصطدم الماضي بالحاضر في حياة ثلاث شخصيات هي مقاول عقاري حديث العهد بالثراء، وطبيب أعصاب طموح أعاقته أهوال الحرب عن المُضيّ قدماً في حياته وامرأة مُشتتة بين العقل والعاطفة. وتأخذنا القصص الثلاث في رحلة إلى أعماق المجتمع العربي المعاصر.

و»طبيعة الحال» سيناريو وإخراج كريم موساوي، وشارك في السيناريو مود أميلين، ويقوم ببطولته الممثلون ناديا كاسي، هانية عمار، أوري أتيكا، محمد جوهري، سونيا ميكيو ومهدي رمضاني، وهو من توزيع شركة MAD Solutions في العالم العربي.

وقد حصل الفيلم على العديد من الجوائز منها الجائزة الذهبية من مهرجان جنيف الدولي للفيلم الشرقي، وجائزة أفضل ديكور من مهرجان خيخون السينمائي الدولي بإسبانيا، جائزة أفضل عمل أول للمخرج كريم موساوي بجوائز لوميير بفرنسا، جائزة الوهر الذهبي وجائزة أفضل مخرج في مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي. وتم اختياره للعرض في قسم نظرة ما في مهرجان «كان» السينمائي الدولي، كما شـــارك في مـــهرجانات أيام قرطاج السينمائي الدولي، مهرجان الفيلم العربي روتــردام ومــهرجان دبـــي السيـــنمائي الدولــي، مــهرجان الفيلم الأفريقي ومهرجان وارسو السينمائي ببولندا.

أما كريم موساوي فكاتب، مخرج وممثل، وُلد في مدينة جيجل بالجزائر، بدأ مسيرته كمخرج مساعد مع مخرجين مرموقين منهم طارق تقية ونادر مكناش.

وبحـــلول عام 2013 كــتب وأخرج فيلمه القصير الأول الأيام السابقة، ويعد فيلم طبيعة الحال الفيلم الروائي الطويل للمخرج والذي شهد عرضه العالمي الأول عام 2017 من خلال مهرجان «كان» السينمائي الدولي حيث اختير ضمن مسابقة نظرة ما تجربته الروائية الأولى، كما تضم مسيرته أيضًا شرائط قصيرة متنوعة.