مفتعل «حريق الربيع» في قبضة الشرطة الأميركية

تاوس (نيو مكسيكو) - رويترز |

قبضت السلطات الأميركية على رجل بتهمة إشعال حريق في غابة بولاية كولورادو دمر أبنية وأجبر المئات على ترك منازلهم، في واحدة من عشرات حرائق الغابات المستعرة في جنوب غربي الولايات المتحدة الذي يعاني الجفاف. وأفادت صفحة مكتب قائد شرطة مقاطعة كوستيللا على «فايسبوك»، بأن ياسبر يورغنسن (52 سنة) اعتقل أول من أمس للاشتباه بأنه تعمد إشعال حريق أسفر عن إضرام ما يعرف بـ «حريق الربيع»، وهو الأكثر نشاطاً بين 10 حرائق في كولورادو، الولاية الأكثر تضرراً بالنيران.


وقال شرطي في مقاطعة كوستيللا إن يورغنسن ليس أميركياً وسيسلم إلى وكالة إنفاذ قوانين الهجرة والجمارك بمجرد مواجهته بتهم الحرق العمد. ولم يستطع أن يحدد على الفور جنسية يورغنسن.

وأتى الحريق على أكثر من 15378 فداناً بين مدينتي فورت غارلاند ولافيتا في جنوب كولورادو. وساهم ارتفاع درجات الحرارة التي وصلت إلى 27 مئوية في استمرار اشتعال الحرائق التي كان احتواؤها صفراً حتى ظهر السبت.

وأسقطت طائرات الشحن وطائرات الهليكوبتر المياه ومواد إخماد الحرائق على النيران. وطلبت السلطات من السكان الذين جرى إجلاؤهم، عدم إرسال طائرات من دون طيار لتفقد ممتلكاتهم لأن مثل هذه الأدوات تمثل خطراً على الطائرات وستجبرها على الهبوط.