أسهم أوروبا تغلق على ارتفاع متجاهلة مخاوف الحرب التجارية

الأسهم الأوروبية (أرشيفية - رويترز)
لندن – رويترز |

ارتفعت الأسهم الأوروبية اليوم (الجمعة)، في الوقت الذي قال فيه متعاملون إن تصاعد النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين انعكس بالفعل في الأسعار.


ودخلت رسوم فرضتها أميركا على واردات صينية بقيمة 34 بليون دولار حيز النفاذ. وردت الصين على الفور بفرض رسوم مماثلة.

وأغلق المؤشر «ستوكس 600» الأوروبي مرتفعاً 0.2 في المئة فيما زاد المؤشر «داكس» الألماني الزاخر بشركات التصدير 0.3 في المئة.

وبينما انخفضت الأسهم الأوروبية في إحدى المراحل أثناء التعاملات بعد الظهر بعدما قفز اليورو عقب بيانات قوية للوظائف في الولايات المتحدة، فإن المؤشر «ستوكس 600» أنهى الجلسة عند المستوى الذي سجله في بداية التعاملات.

لكن القطاعات التي تضررت في الآونة الأخيرة جراء تصاعد النزاعات التجارية مثل أسهم شركات السيارات وتلك المرتبطة بالسلع الأولية انخفضت مما يشير إلى أن المستثمرين عازفون عن شراء الأصول المرتفعة الاخطار بالسوق في الوقت الحالي.

وسجلت أسهم «إنمارسات» البريطانية أسوأ أداء في السوق وهبطت ثمانية في المئة بعدما رفضت عرض استحواذ من «إيكوستار».

وقفزت أسهم «ألتيس أوروبا» 3.7 في المئة مع عودة تكهنات في شأن اندماجات محتملة في قطاع الاتصالات الفرنسي ومع إعلان شركة «بويغ» الفرنسية العملاقة عن استعدادها لاستغلال الفرص لتعزيز نشاطها في قطاع الاتصالات.

وارتفعت أسهم «تيسن كروب» الألمانية 2.4 في المئة بعد عرض رئيسها التنفيذي مغادرة منصبه استجابة لضغوط متزايدة من مستثمرين لإجراء إعادة هيكلة أكثر شمولاً للمجموعة.