رحيل مبتكر «الرجل العنكبوت»

لندن - «الحياة» |

تُوفي الفنان والرسام المشارك في تكوين «الرجل العنبكوت» أو «سبايدر مان» ستيف ديتكو، عن عمر ناهز 90 سنة، وفق ما أعلنت الشرطة الأميركية. وعُثر على ديتكو في شقته بمدينة مانهاتن في 29 حزيران (يونيو)، وأعلن المسعفون الذين حضروا إلى المكان وفاته. ونعت الجماهير، من بينهم الكاتب نيل غايمان، الفنان الراحل الذي ذاع صيته عندما عمل مع شركة «مارفل كوميكس» في مطلع ستينات القرن العشرين، وشارك مع المدير التنفيذي للشركة في ما بعد ستان لي في ابتكار شخصيات عدة منها «الرجل العنكبوت» و «الدكتور سترينج».


ويقول مراسل «بي بي سي» في أميركا الشمالية كريس باكلر، أن لي خطرت في باله فكرة مراهق خارق يتمتع بقوة العنكبوت. لكن ديتكو هو الذي ابتكر اللون الأزرق المميز والزي الأحمر «للرجل العنكبوت» وقاذفات الخيوط التي يضعها في يديه.

وغادر ديتكو جهاز الشرطة بعدما تردد وجود خلاف مع لي عام 1966، وواصل عمله وابتكر شخصية الوحش الزاحف مع شركة «دي سي كوميكس». وتجنب الظهور في وسائل الإعلام غالبية حياته، ورفض الظهور على شاشة هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) للتعليق على فيلم أنتجته بعنوان «بحثاً عن ستيف ديتكو» عام 2007. لكن المذيع البريطاني جوناثان روس الذي قابل ديتكو أثناء إعداد الفيلم الوثائقي، وصفه بـ «أعظم فنان ساخر ومبتكر عاش على الإطلاق».