«اوبك» تحذر من «اخطار» الحرب التجارية على سوق النفط

باريس - أ ف ب |
رويترز.

حذرت منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) اليوم (الاربعاء) من ان التوترات في التجارة العالمية يمكن ان يكون لها تأثير سلبي على سوق النفط من خلال انخفاض الطلب على الخام.

وقالت المنظمة في تقريرها الشهري ان «انتعاش التجارة العالمية في عامي 2017 و2016 ساعد على زيادة النمو الاقتصادي، ما زاد بدوره من الطلب على الخام»، إلا أنها أشارت إلى أن ذلك قد يتغير بسبب الحرب التجارية المتصاعدة بين الولايات المتحدة والصين.

وطبقا للمنظمة فإن «عودة ظهور العوائق التجارية العالمية لم يحدث حتى الان سوى تأثيرات ضئيلة على الاقتصاد العالمي، لكن اذا تصاعدت التوترات التجارية، فإن ذلك قد يؤثر على الاعمال ومشاعر المستهلكين».

وتابعت ان ذلك «قد يبدأ في التأثير السلبي على الاستثمارات وتدفق رؤوس الاموال وانفاق المستهلكين وبالتالي التأثير سلبا على سوق النفط العالمي».

ويأتي التقرير، بعدما تعهدت دول المنظمة وروسيا، غير العضو في المنظمة، زيادة انتاج النفط خلال اجتماعها في فيينا الشهر الماضي.

وجاء الاتفاق على رفع الانتاج بعدما شهدت اسعار النفط ارتفاعا كبيرا في وقت سابق من هذا الشهر، ووصلت الى 80 دولارا للبرميل في ايار (مايو) الماضي.

وبحسب التقرير الذي يستند الى مصادر ثانوية، وصل انتاج «اوبك» الى معدل 32.33 مليون برميل يومياً في حزيران (يونيو) الماضي، اي بزيادة بمقدار 173 الف برميل يوميا عن الشهر الذي سبق.

وأوضح التقرير ان «انتاج النفط الخام زاد بشكل خاص في السعودية والعراق ونيجيريا والكويت والامارات، بينما انخفض الانتاج في ليبيا وفنزويلا وانغولا».