«مرسيدس AMG GT S Roadster» ... جديد العائلة الرياضية

|

تعزّز مرسيدس AMG مجموعتها من السيارات الرياضية مع AMG GT S Roadster الجديدة كطراز جذّاب بسقف مكشوف. ومع هذه الإضافة، باتت عائلة AMG تضم 12 طرازاً، هي: أربعة طرز كوبيه ببابين، وثلاثة طرز رودستر، وسيارتان لسباقات العملاء، وثلاثة طرز كوبيه بأربعة أبواب.


وترتكز مقومات الأداء العالي لـAMG GT S Roadster الجديدة على مزيج مميز من العناصر، يشمل إطار الألومنيوم خفيف الوزن، ومحرّك التوربو المزدوج V8، وناقل الحركة بقابض مزدوج و7 سرعات، والقفل التفاضلي على المحور الخلفي، والتعليق الرياضي مع محاور ألومنيوم بعتبة عرضية مزدوجة.

وبالمقارنة مع AMG GT Roadster، أصبحتAMG GT S Roadster أكثر ديناميكية من خلال تعديلات عدة على المحرّك، ونظام التعليق، والفرامل، والتصميم، والمقصورة الداخلية. وتكتسب بذلك مكانة خاصة بين AMG GT Roadster، وتلك الأقوى بكثيرAMG GT C Roadster، متيحة لمحبي السيارات الرياضية خياراً آخر من بين الطرز المكشوفة الثلاثة ببابين.

< يولّد محرك التوربو المزدوج V8 بسعة 4.0 ليتر من AMG في AMG GT S Roadster قوة مقدارها 384 كيلووات (522 حصان)، وأقصى عزم للدوران مقداره 670 نيوتن متراً. ويتوافر ذلك عبر طيف واسع من سرعات المحرّك من 1900 إلى 5000 دورة في الدقيقة. وتتيح وحدة القوة ذات الأسطوانات الثماني تسارعاً خاطفاً من الثبات إلى 100 كلم/ س في غضون 3,8 ثانية. وتتواصل هذه القوة الديناميكية في العمل وصولاً إلى السرعة القصوى عند 308 كلم/ س.

ولا تتموضع وحدتا الشاحن التوربيني لمحرّك V8 خارج مصفوفات الإسطوانة، ولكن داخل الإسطوانة على شكل حرف «V». وتتمثل مزايا ذلك في الإفادة من التصميم الصغير للمحرّك، والاستجابة العفوية لوحدات الشاحن التوربيني.

وتستند آلية نقل القوة إلى مزيج من محرّك أمامي خلف العجلات نحو المنتصف، وناقل الحركة الرياضي AMG SPEEDSHIFT DCT 7G بتنسيق المحور الناقل، إلى جانب أنبوب إلتوائي صلب لعزم الدوران. وبفضل الامتداد العريض لنسبة تبديل التروس، يمكن استخدام عزم الدوران العالي فعلاً لمحرّك التوربو المزدوج V8 لتحقيق أفضل تأثير. ويعتبر توزيع الوزن مثالياً لتوفير أفضل ديناميكيات للقيادة بمعدّل 47 في المئة (الأمام)، و53 في المئة (الخلف).

وتأتي AMG GT S Roadster بنظام التعليق AMG RIDE CONTROL ضمن تجهيزاتها القياسية، مع خاصية الضبط المتكيّف للتخميد. ويعمل هذا النظام الأوتوماتيكي بالكامل، والذي يتم التحكّم به إلكترونياً، على ضبط التخميد في كل عجلة وفق المتطلبات الحالية للقيادة. ويُحسّن ذلك من جوانب الأمان والسلامة وراحة الركاب. ويمكن اختيار نقطة التشغيل المثالية في مختلف الأوقات استناداً إلى معلومات شاملة ترتبط مثلاً بالتسارع أو سرعة المركبة.

خيارات متنوّعة

يستطيع السائق أن يضبط خصائص AMG GT S Roadster وفق متطلباته الفردية باستخدام مُتحكم AMG DYNAMIC SELECT. وتتوافر خمس وضعيات للقيادة، هي: «C» (كمفورت)، «S» (سبورت)، «+S» (سبورت بلس)، «ريس» (RACE)، والإعدادات المبرّمجة فردياً «I» (إنديفجوال)، متيحة نطاقاً واسعاً من تجارب القيادة من المريحة إلى الرياضية جداً.

ومن خلال الضغط على مفتاح «M» المنفصل في الكونسول الوسطي، يمكن للسائق تفعيل الآلية اليدوية لنقل الحركة في أي وضعية للقيادة، وتغيير التروس باستخدام مقابض التبديل على عجلة التوجيه.

وزوّدت AMG GT S Roadster ضمن تجهيزاتها القياسية بقفل تفاضلي بتحكم إلكتروني على المحور الخلفي، يدمج في علبة نقل الحركة صغيرة الحجم. وترتقي خصائصه الحسّاسة والسريعة بحدود التحكّم الفعلي إلى مستوى جديد. ولا يُحسّن ذلك من السيطرة على دفع العجلات فقط، بل يزيد من حدود السرعات عند المنعطفات.

وتتمثّل الفائدة الأعظم للقفل التفاضلي الإلكتروني محدود الانزلاق على المحور الخلفي في التحكّم الاستباقي والأكثر حساسية، حيث يدفع بالحدّ المسموح به إلى مستوى أعلى، ما يُضفي سهولة أكبر عند القيادة بالسرعة القصوى للسيارة.

ويواكب نظام الفرملة المركّب فائق الأداء من AMG متطلّبات الأداء المعزّز لـAMG GT S Roadster. ويضم المحور الأمامي أقراص فرملة قياسها 390 × 36 ملم مع أسرج فكية ثابتة بـ6 مكابس، أما المحور الخلفي فيضم أقراص فرملة مركّبة قياسها 360 × 26 ملم مع أسرج فكية بمكبس فردي. وتأتي العروات الفكية للفرامل مطلية باللون الأحمر مع أحرف «AMG».

وهناك أيضاً خيار نظام فرامل السيراميك المركّبة فائقة الأداء من AMG، مع أقراص للفرملة بقياس 402 × 39 ملم في المحور الأمامي، وبقياس 360 × 32 ملم في المحور الخلفي، وكلاهما مع أسرج فكية مخصصة ومطلية مع أحرف «AMG Carbon Ceramic». وتمتاز الفرامل بمسافات توقف قصيرة، ونقطة ضغط دقيقة، ومقاومة استثنائية للتلاشي حتى في ظروف التشغيل القاسية.

بنية هيكلية ذكية

اختارت مرسيدس AMG لهيكل سيارة GT S مزيجاً ذكياً وخفيفاً على وجه التحديد من المواد مع نسبة عالية من الألومنيوم. ويصنّع الإطار والأجزاء الخارجية من الألومنيوم، وكذلك غطاء الصندوق الخلفي الذي يمتاز بخفته بفضل استخدام مادة مبتكرة مركّبة. وتظهر براعة هذه المواد البلاستيكية عالية التقنية من خلال تصميمها خفيف الوزن، وقوتها العالية، والجودة الاستثنائية لأسطحها، ما يحسّن من رشاقة الرودستر.

يحظى السقف القماشي ثلاثي الطبقات بالدعم من هيكل خفيف الوزن يتكوّن من الماغنسيوم/ الفولاذ/ الألومنيوم، ما يساعد على إبقاء مركز الجاذبية في السيارة منخفضاً. وتوفّر حماية إضافية عند تشغيل آلية السقف عبر عتبة عرضية من الألومنيوم، في حين تحسّن الدواسة الصوتية المُدمجة من جوانب الراحة من الضوضاء.

تضمن السيارة ذات المقعدين تجربة رياضية متكاملة حتى وإن كانت متوقفة تماماً، وذلك من شبكة المبرّد AMG المُلفتة، إلى غطاء المحرك الطويل، وصولاً إلى الطرف الخلفي بعضلاته المفتولة. ويتناغم الطرف الأمامي المسطّح مع شبكة المبرّد المائلة نحو الأمام لتبدو سيارة الرودستر وكأنها تعانق الطريق. وفي الوقت عينه، يقلل هذا الشكل من نقطة الضغط الخلفية للسيارة، ما يعزّز من تدفق هواء التبريد، ومن أداء الديناميكيات الهوائية.

وبالنظر إليها من الجانب، فإن خط السقف المقوّس (عندما يكون مغلقاً)، والأبواب من دون إطار تعتبر من المزايا التي تخطف الأبصار على الفور. وتنساب الأسطح والخطوط على الجانبين نحو الطرف الخلفي مع تأثير مدهش.

ويعتبر النظام النشط لإدارة الهواء AIRPANEL المتوافر ضمن التجهيزات القياسية بمثابة ميزة فنية بارزة خصوصاً. وبواسطة محرّك كهربائي، تفتح الشفرات الرأسية أسفل الإطار الداخلي الأمامي وتغلق أوتوماتيكياً خلال ثانية واحدة، ما يضمن المقدار المناسب والمطلوب من التبريد.

وكعنصر آخر نشط للخصائص الديناميكية الهوائية، تتضمن سيارة الرودستر جناحاً خلفياً قابلاً للتوسيع. ويقلل ذلك من قوة الرفع في المحور الخلفي عند القيادة بسرعات عالية. ويُعزّز الطرف الخلفي من المظهر الانفعالي الكلي، لا سيما مع الجانبين العريضين والإطلالة المعبّرة للأضواء الخلفية.

لمسات داخلية حصرية

يُحاكي التصميم الداخلي خطوط التصميم المُلفتة للهيكل الخارجي. وتضع لوحة العدادات الرئيسة تركيزاً قوياً للغاية على نطاق العرض، لتُحدث انطباعاً بجناح خاطف وقوي. ويندمج السائق بصورة مثالية في قلب مقصورة القيادة، وذلك بفضل الخطوط الجانبية العالية، والألواح المقعّرة للأبواب، والكونسول الوسطي المرتفع بديناميكية نابضة، والموضع المنخفض للمقاعد.

وتأتي المقاعد الرياضية بتنجيد بجلد ARTICO الاصطناعي/ ألياف DINAMICA باللون الأسود ضمن التجهيزات القياسية. وتتوافر مواد وألوان أخرى عدة اختيارياً، مثل جلد النابا باللون الأسود، والمارون/ الأسود، والأحمر الداكن/ الأسود، اللؤلؤ الفضي/ الأسود. وتتوافر فقط مع مقاعد AMG للأداء خيارات شخصية عدة، مثل جلد النابا الحصري باللون البني/ الأسود، والبيج الماكياتو/ الأسود.

وتأتي AMG GT S Roadster مع باقة AMG Silver Chrome Interior ضمن التجهيزات القياسية. ويشمل ذلك لمسات محددة مع أجزاء مضافة من الكروم الفضي عالي الجودة. وتتألف الباقة من محيط الكونسول الوسطي، وحلقات فتحات التهوية، وشرائط مُضافة في الأبواب ومساند الذراع بالكروم الفضي. وتتضمّن الإضافات الاختيارية باقة AMG Piano Lacquer Interior، حيث تُبرز لمسات الورنيش الفاخر واللامع جوانب الجودة العالية للمقصورة الداخلية.

وتمتاز لمسات AMG بألياف الزجاج الفضي غير اللامع، وألياف الكربون، وألياف الكربون غير اللامع. وتعزز باقة Exclusive Trim من لمسات AMG وتُضفي مزيداً من التفرّد على المقصورة الداخلية.

كما تقدّم مقاعد AMG فائقة الأداء والمتوافرة اختيارياً مزيداً من الدعم الجانبي، مع مساند للظهر بخطوط كونتورية واضحة جداً، وحشوات جانبية لمساند المقاعد. ويمكن للعملاء الذين يرغبون في الاستمتاع بدرجات حرارة مريحة أكثر خلال أيام الصيف الحارة جداً اختيار ميزة التحكّم بالمناخ، التي تتوفر أيضاً لمقاعد AMG فائقة الأداء.

وتجهّز Mercedes-AMG GT S Roadster مجهّزة قياسياً بعجلات معدنية خفيفة مع 10 عوارض مطلية بالفاناديوم الفضي، وبقياس 9 × 19 إنش (الأمام)، و11 × 19 إنش (الخلف)، وإطارات بقياس 255/35 R 19، و295/35 R 19 على التوالي.

ويتوافر كذلك طيف من التصاميم والألوان المختلفة كتجهيزات اختيارية. كما تشمل اللمسات الجديدة عجلات معدنية خفيفة مع 5 عوارض ثنائية مطلية بالتيتانيوم الرمادي مع طبقة شديدة اللمعان، أو بالأسود غير اللامع مع طبقة شديدة اللمعان.

وعبر تجهيزاتها القياسية الشاملة تقدّم Mercedes-AMG GT S Roadster نطاقاً واسعاً من الخيارات واللمسات تلبي الأذواق والرغبات الفردية. وتضمن باقة AMG DYNAMIC PLUS مستوى أعلى من ديناميكيات القيادة، وخصائص رياضية أكثر للتحكّم.

وكخيار متاح، يمكن طلب ميزة توجيه المحور الخلفي من AMG بالتزامن مع باقة AMG DYNAMIC PLUS، ما يجعل AMG GT S Roadster أكثر رشاقة، مع قدرات أفضل للتحكّم والثبات عند القيادة بالسرعة القصوى.