تشيبكويتش تحطم الرقم العالمي

تشيبكويتش قالت إنها كانت تتوقع تحطيم الرقم العالمي. ( أ ف ب)
مونت كارلو ( فرنسا)- رويترز |

حطمت الكينية بياتريس تشيبكويتش الرقم القياسي العالمي لسباق ثلاثة آلاف متر موانع سيدات بفارق أكثر من ثماني ثوان في أمسية عامر بالمفاجآت في لقاء موناكو ضمن الدوري الماسي لألعاب القوى، وتم تسجيل أفضل عروض أو معادلة ما سبق وذلك في ست منافسات أخرى.


وسجلت تشيبكويتش (27 عاما)، وهي الأسرع بالفعل هذا العام، زمنا بلغ ثماني دقائق و44.32 ثانية لتحطم الرقم السابق البالغ ثماني دقائق و52.78 ثانية والمسجل باسم البحرينية روث جيبيت في 2016.

وقالت تشيبكويتش للصحافيين: «أنا في غاية الامتنان لما حدث، قلت ذلك منذ البداية ومنذ اللفة الأولى. كنت أشاهد الزمن الذي أسجله على الشاشة وكنت اعرف أنني سأحطم الرقم القياسي العالمي».

وكان أفضل زمن سابق لتشيبكويتش هو ثماني دقائق و59.36 ثانية في باريس الشهر الماضي، وأنهت في المركز الرابع في اولمبياد ريو 2016 وفي بطولة العالم في لندن 2017، وأنهت الأمريكية كورتني فريركس الحاصلة على فضية بطولة العالم المركز الثاني مسجلة رقما قياسيا لأمريكا الشمالية وبلغ تسع دقائق و00.85 ثانية، وقالت فريركس: «كان السباق لا يصدق. ثماني ثوان أقل من الزمن القياسي العالمي، أنها خطوة ضخمة بالنسبة لهذا السباق».

وسجل نواه لايلز أفضل زمن شخصي له في سباق 200 متر في أداء آخر مبهر هذا الموسم، وقال العداء الأمريكي الذي سيحتفل بعيد ميلاده 21 هذا الأسبوع: «لم أحقق أفضل بداية لي لكنني استطعت أن أتدارك الموقف واستجمع قواي»، وفي زمن آخر جديد في عام 2018، سجلت العداءة شوني ميلر-ويبو من الباهاما أفضل زمن لها على مدار مسيرتها في سباق 400 متر، بينما فاز نايجل اموس من بوتسوانا بسباق 800 متر، وفاز الكيني تيموثي تشيريوت بسباق 1500 متر، وفاز المغربي سفيان البقالي الحائز على الميدالية الفضية في بطولة العالم بسباق الموانع للرجال، بينما عادل الروسي دانييل ليسنكو أفضل رقم تم تسجيله هذا الموسم في القفز العالي بقفزة بلغت 2.40 متر.

وواصلت عداءة جنوب افريقيا كاستر سيمينيا بطلة الاولمبياد والعالم هيمنتها على سباق 800 متر، وفازت به للمرة 26 على التوالي مسجلة دقيقة واحدة و54.60 ثانية. ولم تخسر سيمينيا في هذا السباق منذ 2015.