اعتقال 6 من حراس سجن في روسيا بعد شريط فيديو عن تعذيب معتقل

موسكو - أ ف ب |

اعتقل ستة من حراس سجن في روسيا بتهمة «تجاوز سلطاتهم» والقيام بـ «أعمال عنف»، بعدما بثت وسائل إعلام مستقلة شريط فيديو عن تعذيب معتقل، وفق ما أعلنت لجنة تحقيق روسية.

ونشرت صحيفة «نوفايا غازيتا» الناطقة باسم المعارضة، يوم الجمعة الماضي على موقعها شريط فيديو يظهر فيه حوالى عشرة من حراس السجن الرقم واحد في منطقة ياروسلافل (حوالى 250 كيلومتراً شمال شرقي موسكو) وهم يوجهون لكمات عنيفة إلى معتقل ممدد على طاولة ويطلق صرخات قوية. وأثار شريط الفيديو صدمة في روسيا.

وأكدت لجنة التحقيق المكلفة إجراء التحقيقات الكبيرة في البلاد، ان «المحققين حددوا هويات جميع حراس السجن الذين شاركوا في ضرب المعتقل». وأضافت في بيان أن «ستة أشخاص اوقفوا حتى اليوم»، مشيرة إلى أن تدابير تستهدف توقيف المشتبه بهم الآخرين يجرى تنفيذها.

وقالت اللجنة ان «تحقيقاً حول تجاوز السلطة والقيام بأعمال عنف بدأ».

وشدد المحققون كما جاء في البيان، على أن «مجموعة من حراس السجن الرقم واحد، الواقع في ياروسلافل، لجأت إلى أعمال العنف ضد معتقل، من خلال التصرف عن سابق تصور وتصميم وتجاوز حد سلطاتهم».

وأكد البيان أنهم «وجهوا الكثير من الركلات واللكمات إلى هذا الرجل».

وذكرت صحيفة «نوفايا غازيتا» أن المحامية والمدافعة عن حقوق الانسان ايرينا بيريوكوفا التي نقلت إلى الصحيفة شريط فيديو التعذيب «اضطرت الى مغادرة روسيا غداة بثه، بسبب تهديدات بالانتقام».