ترامب يمدّد حال الطوارئ مع لبنان

دونالد ترامب. (رويترز).
واشنطن - «الحياة» |

مدّد الرئيس الأميركي دونالد ترامب حال الطوارئ الوطنية مع لبنان المعلنة من الولايات المتحدة منذ العام 2007. وذلك في بيان أصدره ووزعه مكتب السكرتير الصحافي في البيت الأبيض.


وجاء في نص البيان: «في 1 آب (غسطس) من العام 2007 ، بموجب الأمر التنفيذي 13441، أعلن الرئيس الأميركي في حينها عن حال الطوارئ الوطنية في ما يتعلق بلبنان عملاً بالقانون الدولي للقوى الاقتصادية في حالات الطوارئ (50 USC 1701-1706) للتعامل مع التهديد غير العادي والاستثنائي للأمن القومي والأجنبي. وقال: «تصرفات بعض الأشخاص لتقويض حكومة لبنان الشرعية والمنتخبة ديموقراطياً أو المؤسسات الديموقراطية، تساهم في الانهيار المتعمد لحكم القانون في لبنان، من خلال العنف والتخويف لدوافع سياسية منها تأكيد السيطرة السورية أو المساهمة في التدخل السوري في لبنان، أو التعدي على سيادة لبنان أو تقويضها. وتساهم هذه الإجراءات في عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي في ذلك البلد وفي المنطقة».

وأضاف بيان البيت الأبيض: «إن بعض النشاطات المستمرة، مثل عمليات نقل الأسلحة الإيرانية المستمرة إلى حزب الله، والتي تشمل أنظمة أسلحة متطورة في شكل متزايد، تعمل على تقويض السيادة اللبنانية، والمساهمة في عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي في المنطقة، وتظل تشكل تهديداً غير عادي للمواطن وللأمن وللسياسة الخارجية للولايات المتحدة. ولهذا السبب، يجب أن تستمر حال الطوارئ الوطنية المعلنة في 1 آب 2007، والتدابير المعتمدة في ذلك التاريخ للتعامل مع هذه الحالة الطارئة، بعد 1 آب 2018. لذلك، وفقاً للبند 202 (د) من القانون الوطني قانون الطوارئ 50USC 1622 (d)، لمدة عام واحد في حال الطوارئ الوطنية في ما يتعلق بلبنان المعلن عنها في الأمر التنفيذي 13441».

وطلب ترامب أن «ينشر هذا الإشعار في السجل الاتحادي ونقله إلى الكونغرس».