12 شركة سعودية تُطلق عقوداً مستقبلية في «ناسداك دبي»

دبي - دلال أبو غزالة |

أعلنت «ناسداك دبي» أمس عن أسماء 12 شركة سعودية كبيرة ستطلق عقوداً مستقبلية على أسهمها في أيلول (سبتمبر) المقبل. ويبلغ إجمالي القيمة السوقية لهذه الشركات 859 بليون ريال سعودي (229 بليون دولار)، وتمثل 43 في المئة من القيمة السوقية لـ «السوق المالية السعودية» (تداول)، التي تعد أحد أكبر أسواق للأوراق المالية في المنطقة.


وأكدت «ناسدك دبي» أن «هذه الشركات تعدّ من نخبة الشركات في منطقة الشرق الأوسط، والتي يتركز نشاطها في قطاعات متعددة تشمل العقارات والبتروكيماويات والخدمات المصرفية والنقل». وهذه الشركات هي «الشركة السعودية للصناعات الأساسية» (سابك)، و «مصرف الراجحي»، و «مصرف الإنماء»، و «شركة المراعي»، و «شركة دار الأركان للتطوير العقاري»، و «شركة اتحاد اتصالات»، و «شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات»، و «شركة التعدين العربية السعودية»، و «شركة الإسمنت السعودية»، و «الشركة السعودية للكهرباء»، و «شركة كيان السعودية للبتروكيماويات»، و «مجموعة الطيار للسفر».

وقال الرئيس التنفيذي لـ «ناسداك دبي» حامد علي: «يسرنا أن نقدم للمستثمرين منتجات جديدة توفر مدخلاً فريداً لأسواق المال في المنطقة والتي تدعم قدرتهم على القيام بدور نشط وفعال، إذ يعكس إطلاق هذه المنتجات زيادة فرص التكامل والترابط بين أسواق المال في دول المنطقة».

وستتيح عقود «ناسداك دبي» المستقبلية للمستثمرين تحقيق الأرباح، سواء في ظل ارتفاع أسعار الأسهم أو انخفاضها، ما سيحفز اهتمام المستثمرين بأسواق رأس المال السعودية. وسيتم تداول العقود المستقبلية للأسهم المفردة في «ناسداك دبي» بالريال السعودي.

وأطلقت «ناسداك دبي» في أيلول 2016 تداول العقود المستقبلية على أسهم 7 شركات مدرجة في دولة الإمارات. ومنذ ذالك الحين، ارتفع هذا العدد إلى 17 شركة في شباط (فبراير) الماضي، كما أضافت البورصة عقوداً مستقبلية على «المؤشر العام لسوق دبي المالي» ومؤشر «أي دي آي» إلى «سوق أبوظبي للأوراق المالية». وفي أيار (مايو) الماضي، أعلنت «ناسداك دبي» إطلاق عقوداً مستقبلية على الأسهم السعودية المفردة.

وتعمل «ناسداك دبي» على جذب مزيد من المشاركين للانضمام إلى سوق المشتقات في ظل توسعها، الذي يشمل منتجات استثمارية منها العقود المستقبلية على أسهم ومؤشرات البورصات في المنطقة، وإطلاق منتج الخيارات.

وتعمل سوق العقود المستقبلية حالياً مع شركات وساطة رائدة في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي بوصفها أعضاء، ومع اثنين من صانعي السوق النشطين في العقود المستقبلية للأسهم المدرجة في دولة الإمارات.

و «ناسداك دبي» هي البورصة المالية العالمية للمنطقة بين غرب أوروبا وشرق آسيا، وتستقبل جهات الإصدار سواءً من المنطقة أو من العالم، التي تتطلع إلى الاستفادة من الفرص الاستثمارية على المستويين الإقليمي والدولي. وتدرج البورصة حالياً الأسهم والمشتقات والصكوك (السندات الإسلامية) والسندات التقليدية وصناديق الاستثمار العقاري. وتعتبر «سوق دبي المالية» المساهم الرئيس في «ناسداك دبي»، إذ تبلغ حصتها الثلثين، في حين تملك «بورصة دبي» ثلث الأسهم.