النفط يتماسك ويصعد بعد خسائر

طوكيو – رويترز |

زادت أسعار النفط اليوم (الخميس)، لتتماسك بعد خسائر تكبدتها في اليومين الأخيرين نتيجة زيادة مفاجئة في المخزونات الأميركية وتجدد المخاوف في شأن الخلاف التجاري بين الولايات المتحدة والصين.


وبحلول الساعة 05:03 بتوقيت غرينيتش ارتفعت العقود الآجلة لخام «برنت» 16 سنتاً بما يعادل 0.2 في المئة إلى 72.55 دولار للبرميل بعدما انخفضت 2.5 في المئة أمس.

وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي ستة سنتات أو 0.1 في المئة إلى 67.72 دولار للبرميل بعدما هبطت 1.6 في المئة في الجلسة السابقة.

وتتأثر أسعار النفط بالتوترات الجارية في شأن التجارة العالمية، وينتاب الأسواق القلق إزاء أي تباطؤ للنمو في أنحاء العالم.

وسعى الرئيس الأميركي دونالد ترامب لتصعيد الضغوط على الصين للحصول على تنازلات تجارية عبر اقتراح فرض رسوم جمركية نسبتها 25 في المئة على واردات صينية بقيمة 200 بليون دولار.

وقالت الصين إنها سترد إذا اتخذت الولايات المتحدة خطوات أخرى على صعيد التجارة.

وانخفضت أسعار خام «برنت» ما يزيد على ستة في المئة في حزيران (يونيو) الماضي، وهبط الخام الأميركي حوالى سبعة في المئة، في أكبر انخفاض شهري للخامين القياسيين منذ تموز (يوليو) 2016.

وقالت «إدارة معلومات الطاقة» الأميركية إن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة زادت 3.8 مليون برميل الأسبوع الماضي مع ارتفاع الواردات. وكان محللون استطلعت «رويترز» آراءهم توقعوا انخفاض المخزونات الأميركية 2.8 مليون برميل.

لكن تقرير «إدارة معلومات الطاقة» لم يخل من عناصر تتدفع للمراهنة على ارتفاع الأسعار. فانخفضت مخزونات البنزين 2.5 مليون برميل في حين هبطت مخزونات الخام بنقطة التسليم في كاشينغ في ولاية أوكلاهوما 1.3 مليون برميل وفقاً لما أظهرته بيانات الإدارة.