أخبارهم

ملصق «تراب الماس»
|

«قافلة الأفلام» بين الهيئة الملكية الأردنية للأفلام ووزارة الثقافة

وقعت الهيئة الملكية الأردنية للأفلام ووزارة الثقافة تجديد مذكرة تفاهم مشروع «قافلة الأفلام» لمدة عام. وقّع الاتفاق كلّ من وزيرة الثقافة بسمة النسور، ومدير عام الهيئة الملكية الأردنية للأفلام جورج داود، في مقر الوزارة. ويأتي توقيع التجديد، وفق بيان للهيئة، لأهمية المشروع في توفير الفعاليات السينمائية خارج العاصمة عمان من خلال تنظيم عروض أفلام عامة ومجانية في جميع المحافظات، ما يساهم في تعريف الجمهور بمدى تطور السينما المحلية، ويتيح لمحبي الأفلام في المحافظات التواصل مع الثقافات المختلفة من خلال عرض أفلام محلية وعربية وعالمية.

وأكدت الوزيرة النسور أن الوزارة تولي السينما والأفلام اهتماماً خاصاً ضمن برامجها في العاصمة والمحافظات، مضيفة أن استمرار العمل بمشروع «قافلة الأفلام» يأتي بعد النجاح المستمر للمشروع خلال السنوات الماضية، وأيضاً لما للأفلام من دور مهم كأداة مؤثرة في الفرد والمجتمع، والذي يتماشى مع توجهات الوزارة وخططها في مجال التنمية الثقافية.


ومن الجدير ذكره أن الهيئة نظمت في العام الماضي 11 عرضاً للأفلام في إطار مشروع «قافلة الأفلام، شملت جميع محافظات المملكة، ونظمت هذه العروض بالتعاون مع مديريات الثقافة. وقد حازت العروض استحسان الجمهور. وأشار جورج داود إلى أن الثقافة والسينما تحديداً، هي القوة الناعمة التي تخاطب العقول وتحررها، وشدد على أن الهيئة من خلال برامجها تعمل على توفير الفعاليات السينمائية للطلاب في المدارس ولنزلاء مراكز الإصلاح والـتأهيل ولجمهور المراكز الثقافية حول المملكة، من خلال اعتماد نهج التشاركية في العمل. وأضاف داود أن العمل بمشروع «قافلة الأفلام» في المحافظات ليس ترفاً بل حاجة ملحة يجب دعمها بكل السبل، وأن الهيئة مدركة أهمية التواصل مع المجتمع المحلي خارج العاصمة، وقد أسست ستة مراكز للأفلام في الزرقاء والمفرق والسلط والعقبة ووادي رم والبتراء. وهي تنظم ورشات عمل وعروض أفلام على مدار العام في هذه المراكز.

«بعلم الوصول» ينافس على جوائز ورشة فاينال كات فينيسيا

أعلنت إدارة مهرجان البندقية السينمائي الدولي عن اختيار مشروع الفيلم الروائي الطويل «بعلم الوصول» للمخرج هشام صقر والمنتج محمد حفظي، لينافس على جوائز النسخة السادسة من ورشة فاينال كات فينيسيا (من 1 إلى 3 أيلول- سبتمبر).

فيلم «بعلم الوصول» يحكي قصة هالة، التي تعاني من الخوف من الهجر منذ أن توفي والدها وهي في الـثامنة عشر من العمر، ما يجعلها تلجأ إلى الانتحار أكثر من مرة. والفيلم من تأليف وإخراج هشام صقر، ويشارك في بطولته بسمة وبسنت شوقي ومحمد سرحان ولبنى عسل ورفل عبدالقادر، ويشارك في إنتاجه شركتا فيلم كلينك لـمحمد حفظي وWhite Feather لـهشام صقر.

وكانت إدارة الدورة الـ75 من مهرجان البندقية، قد أعلنت عن اختيار المنتج والسيناريست محمد حفظي ليكون عضو لجنة تحكيم مسابقة آفاق (ORIZZONTI)، وهذا قبل أشهر قليلة من بدء فعاليات الدورة الـ40 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، والتي يتولى حفظي رئاستها.

وتدعم ورشة فاينال كات فينيسيا في نسختها السادسة الأفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج من قارة أفريقيا والعراق والأردن ولبنان وفلسطين وسوريا، من خلال عرض مشاريع الأفلام التي تم اختيارها للمشاركة بالورشة أمام مجموعة المنتجين، الموزعين ومبرمجي المهرجانات السينمائية، وتُختتم الورشة بمنح جوائز للأفلام الفائزة لدعمها في مرحلة ما بعد الإنتاج.

انتهاء تصوير فيلم «الكويسين» في الغردقة

انتهى فريق عمل فيلم «الكويسين» الكوميدي، من تصوير المشاهد الأخيرة للعمل في مدينة الغردقة على ساحل البحر الأحمر، حيث جمعت المشاهد الأخيرة بين الفنانيين حسين فهمي وأحمد فهمي وعدد آخر كبير من الفنانين المشاركين منهم الكوميديان بيومي فؤاد وأحمد فتحي. وهذا الفيلم يعد ثاني إنتاجات شركات سينرجي فيلمز في عالم السينما لمالكها تامر مرسي، ومديرها أحمد بدوي، وذلك بعد النجاح الكبير الذي حققه فيلم «ليلة هنا وسرور»، لمحمد عادل إمام وياسمين صبري، والذي تخطى حاجز الـ35 مليون جنيه حتى الآن، منذ بداية عرضه بموسم عيد الفطر الماضي. وبدأت الشركة المنتجة لفيلم «الكويسين»، في عمليات المونتاج والمكساج والجرافيك منذ فترة، خاصة أن الفيلم سينافس في موسم عيد الأضحى المقبل، وهو من تأليف أيمن وتار، وإخراج أحمد الجندي، ويشارك في بطولته شيرين رضا وتارا عماد وأسماء أبو اليزيد وعمرو وهبة.

إطلاق ملصق تشويقي لفيلم «تراب الماس» لمروان حامد

ستة من أبطال فيلم «تراب الماس» يظهرون في شكل غامض في الملصق التشويقي الذي أطلقته شركة نيوسنشري عبر صفحتها الرسمية في فيسبوك، استعداداً لإطلاق الفيلم هذا العام في دور العرض. والأبطال هم آسر ياسين، منة شلبي، ماجد الكدواني، شيرين رضا، إياد نصار ومحمد ممدوح، الذين يطلون لأول مرة في لقطة خلفية بشخصياتهم في فيلم المخرج مروان حامد عن قصة الكاتب أحمد مراد.

وأطلقت نيوسنشري مقدمة إعلانية تشويقية مدتها 38 ثانية تكشف عبر ١١١ لقطة خاطفة عن شخصيات الفيلم، وجاء هذا أيضاً عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك بوصفها مصدر المعلومات والأخبار الحصرية عن الفيلم. وتدور أحداث «تراب الماس» حول طه الصيدلي الذي يعيش حياة مملة بصحبة والده القعيد، وعندما تحدث جريمة قتل غامضة، ينهار عالم طه بأكمله إلى الأبد. «تراب الماس» هو التعاون الثالث بين المخرج مروان حامد والسيناريست أحمد مراد، ويقوم بأدوار لافتة فيه، إضافة إلى من ذكرنا كل من اللبناني عادل كرم والنجم الكبير عزت العلايلي، وهو من إنتاج شركة نيوسنشري للإنتاج الفني وتوزيع شركة دولار فيلم.

محمد رمضان يكثف جهوده للحاق بسباق أفلام الأضحى

يواصل الفنان محمد رمضان تصوير مشاهده ضمن أحداث فيلم «الديزل»، المقرر أن ينافس به خلال الموسم السينمائي لعيد الأضحى المبارك، ويسعى منتج العمل أحمد السبكي، للانتهاء من المشاهد المتبقية في أقرب وقت، للحاق بمنافسات الموسم المقبل.

تدور أحداث «الديزل» حول شخصية بدر الديزل، وهو شاب يعمل كـ «دوبلير» في السينما، لكنه يتورط في مشكلة ويصبح البطل والمنفذ لكل شيء وتتغير حياته. ويشارك في بطولة الفيلم فتحي عبدالوهاب، ياسمين صبري، هنا شيحة، محمد ثروت، شيماء سيف، تامر هجرس. وهو من تأليف أمين جمال ومحمد محرز ومحمود حمدان، إخراج كريم السبكي. ويعد «الديزل»، التعاون الثاني بين كريم السبكي كمخرج والفنان محمد رمضان، بعدما أخرج له من قبل فيلم «قلب الأسد»، بينما يعد امتداداً لتجارب كثيرة ومتعددة بين رمضان والمنتج أحمد السبكي، إذ تعاون الاثنان من قبل فى أفلام «حصل خير»، و «ساعة ونصف» و «عبده موتة» و «قلب الأسد» و «شد أجزاء» وأخيراً «جواب اعتقال».

أحمد حلمي يعود إلى السينما بفيلم جديد

يستعد الفنان المصري أحمد حلمي للعودة إلى الحلبة السينمائية بعد غياب استمر نحو عامين، ويعكف السيناريست عبدالرحيم كمال على كتابة الفيلم الجديد لحلمي، والذي من المقرر أن يبدأ تصويره خلال الأيام القليلة المقبلة تمهيداً للمنافسة به خلال موسم عيد الأضحى المقبل، وسيقوم بإخراجه خالد مرعي. ومن المقرر أن تشارك الفنانة منة شلبي في بطولة العمل.

يذكر أن منة شلبي وأحمد حلمي قدما سوياً فيلم «آسف على الإزعاج»، الذي حقق نجاحاً كبيراً وقت عرضه، في العام 2008، وشارك في بطولته محمود حميدة، دلال عبدالعزيز، محمد شرف، إخراج خالد مرعي.

هذا فيما تترقب شلبي عرض فيلمها الجديد «تراب الماس» مع آسر ياسين، وشيرين رضا، وصابرين، وإياد نصار، إخراج مروان حامد، ومقرر طرحه خلال موسم عيد الأضحى المقبل أيضاً.