سيمبيني وتا لو واوبيري يحصدون الألقاب

أكاني سيمبيني أنهى السباق في 10.25 ثانية. (أ ف ب)
اسابا (نيجيريا) - رويترز |

فاز الجنوب أفريقي اكاني سيمبيني بطل ألعاب الكومنولث بسباق 100 متر للرجال في بطولة أفريقيا لألعاب القوى فيما حصدت ماري جوزي تا لو عداءة ساحل العاج لقب السيدات للمسافة ذاتها، ونالت الكينية هيلين اوبيري بطلة العالم وألعاب الكومنولث ذهبية سباق خمسة آلاف متر للسيدات. وأنهى سيمبيني السباق في زمن قدره 10.25 ثانية.


وقال: «بالنسبة لي هذا مذهل. أعلم الآن أنني سأمثل افريقيا في كأس القارات وهذا ما يجعلني أريد الاجتهاد والتدرب أكثر. هذا إنجاز رائع».

ويحجز الفائزون في البطولة مقاعدهم في فريق أفريقيا المشارك في كأس القارات للمنافسة ضد فرق آسيا وأوروبا والأمريكيتين في الثامن والتاسع من أيلول (سبتمبر) في اوسترافا في التشيك، ونال ارتور سيسي القادم من ساحل العاج فضية سباق 100 متر للرجال والجنوب افريقيا سايمون ماجاكوي الميدالية البرونزية.

وانتصرت تا لو، صاحبة أسرع زمن هذا العام في سباق 100 متر، وقالت: «كان يمكنني كسر حاجز 11 ثانية لكن الرياح كانت ضدي»، وجاءت الغانية جانيت امبونساه والنيجيرية جوي اودو-جابرييل في المركزين الثاني والثالث.

وحققت اوبيري، صاحبة أسرع زمن هذا العام، فوزا سهلا في سباق خمسة آلاف متر بفارق أكثر من سبع ثوان عن صاحبة المركز الثاني، وجاءت الاثيوبيتان سينبيري تيفيري وميسكيريم مامو خلفها، وفاجأ الجنوب أفريقي روسوال ساماي مواطنه لوفو مانيونجا بطل العالم لينتزع ذهبية الوثب الطويل. وفازت النيجيرية اولاتوفيلوبا اموسان بسباق 100 متر حواجز للسيدات متقدمة على الجنوب افريقية ريكينيتي ستينكامب وروسفيتا اوكو القادمة من ساحل العاج.

وقالت اموسان: «لا أشعر بالمفاجأة لأنني كنت استعد بقوة طيلة العام. هدفي أن أقدم أفضل ما لدي في كأس القارات».

وفاز تشوكويبوكا اينيكوتشي بمنافسات دفع الجلة والمغربية سكينة زاكور بذهبية الإطاحة بالمطرقة.