ارتفاع أسهم التأمين الخليجية والنفط يهبط بالبتروكيماويات

دبي - رويترز |

تباين أداء الأسهم الخليجية اليوم (الأحد)، إذ عوضت النتائج المالية الإيجابية لبعض الشركات أثر أجواء المضاربة على تراجع الأسعار الناجمة عن استمرار المخاوف المتعلقة بالتجارة العالمية وهبوط أسعار النفط.


وكان النفط تخلى عن مكاسبه السابقة أواخر الأسبوع الماضي مع تأثر الأسعار ببواعث قلق من انحسار الطلب الصيني. وتحدد سعر التسوية في العقود الآجلة لخام «برنت» عند 73.21 دولار للبرميل الجمعة الماضي، بانخفاض 24 سنتا عن الإغلاق السابق.

ونتيجة لذلك، تراجعت أسهم بعض شركات البتروكيماويات السعودية. ونزل سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) القيادي 0.3 في المئة، في حين انخفضت أسهم «كيان» للبتروكيماويات 1.1 في المئة، وشركة «كيمائيات الميثانول»1.7 في المئة.

ومتعززا بنتائج مالية إيجابية، كان سهم شركة التجزئة السعودية فواز عبد العزيز الحكير من بين الأفضل أداء حيث قفز 9.9 في المئة، بعدما أعلنت الشركة تحقيق صافي ربح 249.2 مليون ريال (66.45 مليون دولار) في الربع الأول، مقارنة مع 232.4 مليون قبل عام.

وكان سهم «بوبا» العربية للتأمين التعاوني هو الأفضل أداء بصعوده عشرة في المئة، بعدما أعلنت الشركة أن صافي ربح استثمارات أموال المساهمين بلغ 23.2 مليون ريال في الربع الثاني من العام، مقابل 16.6 مليون في الفترة ذاتها من العام الماضي.

ورفع ذلك أسهم شركات التأمين الأخرى ليصعد سهم الشركة التعاونية للتأمين 9.3 في المئة.

وفي دبي، حيث ارتفع المؤشر 0.1 في المئة، تركزت أحجام التداول في سهم «دريك اند سكل انترناشونال» الذي ارتفع 1.4 في المئة.

وارتفعت أسهم شركات التأمين في دبي أيضا، حيث زاد سهم «تكافل الإمارات» للتأمين 3.3 في المئة وكان الأفضل أداء. وتلاه سهم «دار التكافل» الذي زاد 2.1 في المئة، و«دبي الإسلامية» للتأمين وإعادة التأمين وارتفع اثنين في المئة.

وفقد مؤشر أبوظبي 0.1 في المئة بفعل سهم «رأس الخيمة العقارية» التي أعلنت اليوم تراجع أرباح النصف الأول من العام إلى 29 مليون درهم من 61.7 مليون درهم للفترة المقابلة من العام الماضي. ونزلت أسهم الشركة ثلاثة في المئة.

وفي قطر، هبط المؤشر 0.9 في المئة مع انخفاض أسهم البنوك بما فيها بنك «قطر الوطني» ذو الثقل. وفقد سهم البنك 2.2 في المئة، بينما نزل سهم البنك التجاري القطري 1.5 في المئة، ومصرف «الريان» 1.3 في المئة.