«إنفستكورب» تبيع حصتها في شركة «غالف كرايو»

المنامة - «الحياة» |

أعلنت «إنفستكورب»، المؤسسة المالية العالمية الرائدة المتخصصة في الاستثمارات البديلة، أن «صندوق الفرص الخليجية 1» التابع للبنك أكمل صفقة بيع حصته المتبقية البالغة 15.65 في المئة من أسهم شركة «غالف كرايو القابضة»، لمصلحة مؤسسي الشركة ومساهميها الآخرين.


وتأسست شركة «غالف كرايو» عام 1953 في الكويت، وتعتبر من الشركات الرائدة في تصنيع وتوزيع الغازات الصناعية وتأمين الخدمات المرتبطة بها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا.

وتعمل الشركة على تصنيع الغازات الصناعية والطبية والتخصصية التي يتم توريدها عن طريق خطوط الأنابيب، أو على شكل شحنات كبيرة أو معبأة في أسطوانات لمجموعة واسعة من الزبائن من أجل استخدامها في صناعات وتطبيقات مختلفة. وقال الرئيس المشارك لاستثمارات الشركات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى «إنفستكورب»، تريستان دي بويسون إن «بيع غالف كرايو يمثل إضافة مهمة للتخارجات الناجحة التي نفذها إنفستكورب في المنطقة. ونحن فخورون للغاية بأن عملنا عن كثب مع شركائنا من المالكين الآخرين لأسهم الشركة». وأضاف: «نجحنا معاً في تحقيق إنجازات ملحوظة وإضفاء طابع مؤسسي على الشركة ودعم خطة توسعها الإقليمي، سواء من خلال النمو الذاتي أو عبر إجراء سلسلة من الاستحواذات المكملة». وأشار إلى أن «هذه الإنجازات تمثل خير دليل على نجاح نموذج أعمال إنفستكورب وخبرتنا الواسعة في دعم نمو الشركات المحلية والإقليمية بما يحقق أفضل قيمة ممكنة لمستثمرينا».

واعتبر رئيس مجلس الشركة «غالف كرايو»، عامر الهنيدي أن «شراكتنا مع إنفستكورب بدأت في 2009، إذ كنا آنذاك نبحث عن شريك يمكنه إضافة قيمة حقيقية لمساعدة غالف كرايو، على تحقيق الاستفادة القصوى من إمكاناتها الكامنة». وأكد تطلع الشركة «إلى مواصلة ما اكتسبناه على مر السنين، والاستفادة من توسع حضورنا الجغرافي ومتانة قاعدة أصولنا لاقتناص الفرص الجديدة التي تنتظرنا».

ويمثل بيع «غالف كرايو» ثالث صفقة تخارج ناجحة ينفذها «صندوق الفرص الخليجية 1» في منطقة الخليج بعد قيامه ببيع كلّ من شركة «ريدنغتون غلف» التي تتخذ من دولة الإمارات مقراً لها وذلك عام 2012، وإدراج أسهم «لازوردي» في «سوق المال السعودية» (تداول) عام 2016.