مسلسلات تسعى إلى كسر احتكار موسم رمضان الدرامي

القاهرة - سعيد ياسين |

يسعى أصحاب المسلسلات التي خرجت من سباق رمضان الماضي إلى استكمال تصوير ما تبقى من مشاهدها، والانتهاء من بقية عناصرها الفنية من موسيقى تصويرية وتوليف ومكساج، لتسويقها في عدد من القنوات الفضائية على أن تعرض خلال الفترة المقبلة، نظراً إلى صعوبة الانتظار حتى شهر رمضان المقبل. وقد استطاعت الدراما خلال الأعوام الثلاثة الماضية أن تكسر حاجز اقتصار العرض على شهر رمضان فقط، إذ حقق كثير من المسلسلات نجاحات كبيرة عند عرضه بعيداً من الشهر الكريم، كما حدث مع الأجزاء الأربعة من «سلسال الدم» لعبلة كامل ورياض الخولي، و «ساحرة الجنوب» لحورية فرغلي وياسر جلال وصلاح عبدالله، و «نصيبي وقسمتك» لهاني سلامة، و «أبو العروسة» لسوسن بدر وسيد رجب ومدحت صالح ونرمين الفقي، و «الطوفان» لوفاء عامر ومجدي كامل وروجينا وأحمد زاهر وهنا شيحة وفتحي عبدالوهاب وماجد المصري.


واللافت أن المسلسلات الجديدة لا تقتصر على نوعية درامية واحدة، بل تتنوع بين الدراما الاجتماعية والتراجيدية والصعيدية، كما أنها لا تنتمي إلى المسلسلات الطويلة التي تتجاوز 60 حلقة وهي «الموضة» التي انتشرت أخيراً. كما أن بعض المسلسلات يعيد ممثلين ومؤلفين ومخرجين إلى الدراما بعد غياب، وتدفع مسلسلات أخرى بالبعض إلى البطولة المطلقة للمرة الأولى. ويأتي في مقدمها الجزء الثاني من «أفراح إبليس» لجمال سليمان وصابرين التي حلت بدلاً من عبلة كامل التي جسدت البطولة النسائية للجزء الأول العام 2009. ويشارك في بطولة الجزء الثاني كمال أبورية ومنى عبدالغني ومحمود عبدالمغني ومنة فضالي، وهو من تأليف مجدي صابر وإخراج أحمد خالد أمين، علماً أن الجزء الأول من تأليف محمد صفاء عامر وإخراج سامي محمد علي. ويأتي الجزء الجديد امتداداً لحياة رجل الأعمال الصعيدي «همام» وزوجته «جملات» التي تجلب خادمة يقع زوجها في حبها، ويحاول الاتصال بشخصيات ذات نفوذ للسيطرة على تجارة الحديد، ويتم استعراض بعض الخلايا النائمة في الصعيد من تنظيم «داعش». ويعيد المسلسل سليمان إلى الدراما المصرية بعد غياب عامين منذ شارك في «أفراح القبة».

ويتكرر الأمر ذاته مع سلاف فواخرجي التي تعود بعد غياب ثمانية أعوام منذ شاركت في «كليوباترا» (2010)، إذ تجسد بطولة «خط ساخن» أمام حسين فهمي ونضال الشافعي وصلاح عبدالله. وتدور القصة حول عدد من القضايا الاجتماعية التي طرأت على المجتمع المصري أخيراً، وتحديداً من خلال حكاية الممرضة «عالية» التي تهتم بالمرضى الذين يفكرون في الانتحار، لكن ذلك يورطها في جريمة قتل.

ويعرض أيضاً مسلسل «بركة» لعمرو سعد وهالة صدقي وكمال أبورية وإخراج محمود كريم، وتدور قصته في إطار بوليسي حول شاب صعيدي، يحضر مع والدته إلى القاهرة، ويعمل في مجال المقاولات، وبمرور الوقت وخلال بحثه المستمر عن الثروة يتورط في مشكلات كثيرة بسبب أصحاب النفوذ، ولا يسانده في مشكلاته إلا والدته وابنة الجيران التي تحبه.

ومن المسلسلات التي تأجل عرضها أكثر من مرة، وتقرر عرضها خلال أيلول (سبتمبر) المقبل مسلسل «السر» لحسين فهمي ووفاء عامر ونضال الشافعي ومايا نصري وريم البارودي. وتدور قصته حول محامية تكتشف سراً خطيراً يتعلق برجل أعمال على علاقة به، ما يودي إلى وقوع العديد من الخلافات بينهما، فيحاول القضاء عليها باستخدام السلطة والنفوذ. وينافس خالد النبوي بمسلسل التشويق والإثارة «منطقة محرمة» ويشاركه بطولته أمل بوشوشة ومحمود عبدالمغني وسميرة مقرون وأميرة هاني وحمزة العيلي وإخراج محمد بكير. وتدور القصة حول إعلامي توجد في حياته 5 نساء، منهن زوجته وطليقته وأم ابنه، وثالثة تحكي له عن لعنة أصابت أرضاً معينة، ومن خلال حكايتها يحاول الوصول إلى سبب جعل هذه الأرض محرمة. ويعرض «وراء الشمس» للقاء الخميسي وخالد سليم وعائشة بن أحمد ونبيل عيسى وإخراج أحمد سمير فرج، ويرصد مجموعة أصدقاء لدى كل منهم حياته ومستقبله وعائلته. ومع تصاعد الأحداث، تعود إلى الواجهة جريمة قتل حدثت قبل 10 سنوات، فتنقلب حياة المجموعة رأساً على عقب، لينغرس جميع الأصدقاء في هذه الأزمة بعدما ظنوا أنهم يعيشون في وهم النسيان ولن تعود هذه الجريمة مرة أخرى. ويعرض «للحب قصة أخيرة» لداليا البحيري وفراس سعيد وأمل رزق وعزة بهاء وإخراج منال الصيفي، ويتناول قصة «محمود» و «ليلى» اللذين يتقابلان من خلال العمل الذي يقرب بينهما، فيقع كل منهما في حب الآخر، لكن هذا اللقاء يأتي متأخراً بسبب التزام كل منهما بالعديد من الواجبات تجاه أشخاص آخرين في حياتهما، لذلك تظهر العديد من العقبات أمام هذا الحب.

ويعرض «أهو ده اللى صار» لروبي وسوسن بدر ومحمد فراج وأحمد داوود وتأليف عبدالرحيم كمال وإخراج حاتم علي، وتدور القصة في إطار درامي اجتماعي خلال حقبة زمنية تصل إلى 100 عام ما بين 1918 و2018، حول المعاناة التي تقابلها المرأة عموماً، والصعيدية خصوصاً، واختلاف الأفكار والعادات والتقاليد.

إلى ذلك، من المقرر إعادة عرض مسلسلي «لدينا أقوال أخرى» (بطولة يسرا وشيرين رضا وأحمد حاتم ونجلاء بدر ومحمد شاهين وإخراج محمد علي) و «أرض النفاق» (بطولة محمد هنيدي وهنا شيحة ودلال عبدالعزيز وإخراج محمد العدل) على عدد من القنوات الفضائية المصرية المفتوحة، بعدما عرضا حصرياً في رمضان الماضي على إحدى القنوات السعودية.