2.5 في المئة نمو الصادرات الأردنية خلال 5 أشهر

عمان - نورما نعمات |

أعلن وزير الصناعة والتجارة الأردني طارق الحموري ارتفاع الصادرات الوطنية خلال الخمسة أشهر الأولى من هذه السنة، بنسبة بلغت 2,5 في المئة مقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2017 لتبلغ حوالى 1.75 بليون دينار.


وأضاف في تصريح صحافي، أن من أسباب نمو الصادرات الوطنية هو ارتفاع صادرات عدد من السلع أهمها الألبسة وتوابعها إلى كل من الولايات المتحدة وكندا بنسب بلغت 15,0 في المئة و19,2 في المئة على التوالي.

وأشار إلى أن ارتفاع صادرات البوتاس الخام إلى كل من ماليزيا ومصر بنسب بلغت 44,1 في المئة و29,3 في المئة على التوالي. كما شهدت الأسمدة ارتفاعاً ملحوظا بحجم صادراتها بنسبة بلغت 27,1 في المئة بسبب ارتفاع الصادرات إلى الهند.

ولفت إلى أن حركة الصادرات إلى العراق تحسنت بعد فتح الحدود المشتركة بين البلدين إذ بلغت قيمة الصادرات الأردنية الى الجانب العراقي خلال الخمسة أشهر الأولى من العام 2018 حوالى 179 مليون دينار بارتفاع بلغ حوالى 30 في المئة عن نفس الفترة من العام 2017.

وقال: ان وزارة الصناعة والتجارة والتموين تواصل جهودها لايجاد اسواق جديدة امام الصادرات الاردنية وبخاصة إلى أفريقيا والعمل لاستئناف حركة التصدير إلى الأسواق العراقية والسورية باعتبارها من أهم الأسواق بالنسبة إلى الصادرات الأردنية.

وأضاف: «هنالك مفاوضات أيضاً مع الاتحاد الأوروبي لإعادة النظر باتفاق قواعد المنشأ بما يسهل على المصانع الأردنية عمليات التصدير إلى الأسواق الأوروبية ضمن الاتفاق، وفي السياق ذاته العمل على تعظيم الاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة التي وقعها الأردن مع العديد من البلدان والتكتلات الاقتصادية.