أخبارهم

القاهرة - «الحياة» |

«ماد سيليوشنز» تحصل على حقوق «الحلم البعيد»

حصلت شركة «ماد سولشينز» على حقوق توزيع فيلم «الحلم البعيد» للمخرجين المصري مروان عمارة والألمانية يوهانا دومكي، وهو إنتاج ألماني - مصري مشترك، شهد عرضه العالمي الأول في الدورة الـ53 من مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي، حيث نافس في المسابقة الرسمية للمهرجان.

تدور أحداث «الحلم البعيد» في شرم الشيخ، رمز الحرية والكسب السريع الذي يحلم به الشباب المصري، لكن الهجمات الإرهابية التي تعرضت لها المنطقة في الفترة الأخيرة أدت إلى توقف عجلة قطاع السياحة هناك. ويرصد الفيلم مجموعة من العمال المصريين صغيري السنّ الذين يعملون في أحد الفنادق السياحية الفاخرة، حيث الصدام بين سخافات وقوالب الثقافتين الغربية والشرقية، وهناك تعيش تلك الفئة من الشباب حياةً أشبه بالحلم.


ومخرج الفيلم مروان عمارة هو صانع أفلام وثائقية من مصر، درس الفنون التطبيقية في جامعة حلوان إلى جانب صناعة الأفلام في أكاديمية السينما والفنون والتكنولوجيا في مصر. وهو يقول أنه يهدف من خلال أعماله، إلى التعبير عن أفكار تشبه الأحلام عبر استكشاف تقاطع الخيال مع الواقع. يدرّس حالياً مادة الفيلم والفيديو في الجامعة الألمانية في القاهرة، وهو أستاذ مشارك في إنتاج الأفلام في الجامعة الأميركية في القاهرة.

أما يوهانا دومكِه ففنانة بصرية وصانعة أفلام ألمانية، درست الفنون الجميلة في الأكاديمية الملكية الدنماركية للفنون وأكاديمية مالمو للفنون، وشاركت في برنامج الدراسات العليا للسينما في أكاديمية فنون الإعلام في كولونيا، وهي تعمل على مشروعات يتقاطع فيها الفن مع السينما عبر مقاربة تدمج البنيوية مع الجانب الاجتماعي - الاقتصادي، وحظيت أعمالها باهتمام كبير في معارض ومهرجانات سينمائية حول العالم.

منى زكي وأحمد السقا في «ترانيم إبليس»

«ترانيم إبليس» مشروع فيلم قيد الإعداد من تأليف محمد سيد بشير، وإخراج أحمد نادر جلال، حيث يواصل بشير كتابة السيناريو بعد الانتهاء من النصف الأول من أحداث الفيلم. ويعمل المخرج أحمد نادر جلال على الانتهاء من معاينة الديكورات واختيار النجوم المشاركين في العمل.

إلا أن الشركة المنتجة أعلنت في شكل صريح عن اختيار منى زكي، لتصبح القائمة النهائية للعمل تضم: أحمد السقا، مصطفى شعبان، خالد النبوي، إضافة الى منى زكي.

والفيلم هو عمل درامي أكشن، يحمل طابعاً خاصاً ويجمع بين بعض نجوم الصف الأول، لا سيما زكي والسقا اللذين لم يجتمعا في فيلم واحد منذ أكثر من 16 عاماً.

يُذكر أن السقا ومصطفى شعبان ومنى زكي كانوا اجتمعوا معاً في بطولة عدد من الأفلام، بينها «مافيا» منذ 16 عاماً، والذي حقق وقتها رقماً قياسياً في إيرادات السينما المصرية بلغ 13 مليون جنيه، فيما تعاون السقا مع خالد النبوي في فيلم «الديلر» عام 2010.

«نادي الرجال السري» يعيد كريم عبدالعزيز إلى السينما

بعد انقطاع عن السينما استمر نحو أربع سنوات، يعود الفنان المصري كريم عبدالعزيز إلى الشاشة الكبيرة بفيلم «نادي الرجال السري»، من تأليف أيمن وتار، وإخراج خالد الحلفاوي. ومن المقرر بدء تصوير الفيلم الجديد خلال شهر أيلول ( سبتمبر) المقبل. إذ يعمل مخرجه على إنهاء عملية اختيار الممثلين المشاركين في البطولة ومعاينة أماكن التصوير. والفيلم من بطولة غادة عادل وبيومي فؤاد وماجد كدواني.

يذكر أن آخر الأعمال السينمائية لكريم عبدالعزيز كان «الفيل الأزرق» عام 2014 عن رواية أحمد مراد وإخراج مروان حامد، وشاركه البطولة خالد الصاوي ونيللي كريم ولبلبة وشيرين رضا.

«122» يخرج من سباق عيد الأضحى

*خرج فيلم «122» للمخرج ياسر الياسري من سباق موسم عيد الأضحى الذي كان مقرراً أن يشارك فيه، والذي يشهد منافسة بين سبعة أفلام حتى الآن. وبرر صناع الفيلم خروجه بسبب طرح عدد كبير من الأفلام خلال الموسم الحالي، لا سيما أن هذا الفيلم في رأيهم «مناسب للعرض في أي وقت ولا يقتصر على الأعياد فقط».

وتدور أحداث الفيلم خلال ليلة دموية في أكثر مكان من المفترض أن نشعر فيه بالأمان، حيث يكافح شاب وحبيبته، ليس للوصول إلى المستشفى، لكن للهروب والنجاة منها. الفيلم من بطولة طارق لطفي، أحمد الفيشاوي، أحمد داود، محمد ممدوح وأمينة خليل، تأليف صلاح الجهيني، إخراج ياسر الياسري، وإنتاج سيف عريبي.