إعصار «سيمارون» يضرب غرب اليابان

طوكيو - أ ف ب |

وصل إعصار قوي اليوم (الخميس) الى غرب اليابان، ما يثير مخاوف من هطول أمطار غزيرة وحصول انزلاقات تربة، وخصوصا في المنطقة التي شهدت فيضانات أوقعت الكثير من القتلى في تموز (يوليو) الماضي.


وذكرت وكالة الارصاد الجوية اليابانية أن الإعصار «سيمارون» ضرب مديرية توكوشيما في جنوب غربي البلاد حوالى الساعة 21:00 بالتوقيت المحلي (12:00 توقيت غرينيتش)، ومن المتوقع ان يجتاز المنطقة قبل ان يبلغ بحر اليابان (بحر الشرق) صباح غد.

وتجاوزت سرعة الرياح 200 كيلومتر في الساعة، ومن المتوقع ان ينهمر حوالى 800 مليمتر من الامطار على وسط البلاد خلال 24 ساعة حتى منتصف غد، وفق ما ذكرت الوكالة التي حذرت من «مخاطر انزلاقات للتربة وفيضانات وامواج عاتية وزوابع».

وقال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي لاعضاء حكومته ومختلف المسؤولين خلال اجتماع تحضيري قبل وصول الاعصار: «كونوا في أعلى درجات الاستعداد واتخذوا كل الاجراءات اللازمة».

ودعا السلطات المحلية الى إصدار أوامر إلى السكان باخلاء منازلهم من دون تردد، فيما واجهت الحكومة انتقادات بسبب إدارتها للازمة التي اعتبرت متأخرة بعد الامطار الغزيرة وانزلاقات التربة التي أدت الى مقتل حوالى 220 شخصا في مطلع تموز (يوليو) الماضي.

وسجل اضطراب في حركة القطارات غرب البلاد، وتم إلغاء أكثر من 260 رحلة، غالبيتها داخلية، وفق ما أوردت وسائل الاعلام المحلية.