الأردن والسويد: اجتماع لدعم «أونروا» في نيويورك الشهر المقبل

اللجنة المشتركة للاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة. (الأناضول - أرشيفية)
عمّان - «الحياة» |

أفضى لقاء بين وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي مع نظيرته السويدية مارغو فالستروم في استوكهولم أول من أمس، عن اتفاق بين البلدين على دعوة الدول المانحة لـ «وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين» (أونروا) إلى عقد اجتماع على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك الشهر المقبل، للبحث في سبل دعم الوكالة.


وأفادت وكالة «بترا» بأن «الاجتماع يهدف إلى وضع خطة عمل لإيجاد تمويل يسد العجز المالي الحاد الذي تواجهه أونروا (217 مليون دولار) وبحث كيفية ضمان تمويل مستدام لها يمكّنها من استمرار تقديم خدماتها لأكثر من خمسة ملايين لاجئ بفعالية».

وكان الصفدي وصل السويد من واشنطن حيث شدد خلال لقاء مع نظيره الأميركي مايك بومبيو على ضرورة سد العجز المالي الذي تواجهه الوكالة، والناتج أساساً من تقليص الولايات المتحدة مساهمتها السنوية؛ كما حذر من تبعات الفشل في توفير الدعم الذي تحتاجه الوكالة.

وفي السياق، أجرى الصفدي أيضاً اتصالات مع نظيره المصري سامح شكري، ووزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني، والأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، وأمين سر اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات.

يُذكر أن الأردن والسويد نظما العام الماضي، جلسة لدعم «أونروا» على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، ونظما بالتعاون مع مصر في آذار الماضي، مؤتمراً دولياً في روما لدعم الوكالة حضرته نحو 73 دولة وأثمر دعماً مالياً للوكالة تجاوز مئة مليون دولار.